المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زيد بن أسلم العدوي  
  
2705   10:43 صباحاً   التاريخ: 8-9-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص91
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2017 1224
التاريخ: 14-8-2017 1129
التاريخ: 19-9-2017 1385
التاريخ: 19-8-2016 1099

زيد بن أسلم العدوي مولاهم المدني مولى عمر بن الخطاب في تهذيب التهذيب قال خليفة وغير واحد مات سنة 136 زاد بعضهم في العشر الأول من ذي الحجة اه‍ وفي تاريخ دمشق توفي سنة 145 ثم حكى ما يدل على أنه توفي سنة 143 فقال قال ابن سعد توفي في خلافة أبي جعفر قبل خروج محمد بن عبد الله بسنتين وكان خروجه سنة 145.
قال الشيخ في رجاله في أصحاب علي بن الحسين زيد بين أسلم العدوي مولاهم المدني مولى عمر بن الخطاب تابعي كان يجالسه اي السجاد كثيرا وفي أصحاب الصادق ع زيد بن أسلم مولى عمر ابن الخطاب المدني العدوي فيه نظر.
وفي فهرست ابن النديم ص 51 عند ذكر الكتب المصنفة في تفسير القرآن كتاب التفسير عن زيد بن أسلم بخط السكري. وفي تهذيب التهذيب: زيد بن أسلم العدوي أبو أسامة ويقال أبو عبد الله المدني الفقيه مولى عمر قال مالك بن عجلان ما هبت أحدا قط هيبتي زيد بن أسلم وقال العطاف بن خالد حدث زيد بن أسلم بحديث فقال له رجل يا أبا أسامة عن من هذا فقال يا ابن أخي ما كنا نجالس السفهاء وقال احمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وابن خراش ثقة وقال يعقوب بن شيبة ثقة من أهل الفقه والعلم وكان عالما بتفسير القرآن. البخاري في التاريخ بسنده كان علي بن الحسين يجلس إلى زيد بن أسلم ويتخطا مجالس قومه فقال نافع بن جبير تتخطا مجالس قومك إلى عبد عمر بن الخطاب فقال انما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه قال المؤلف هكذا جاء هذا الحديث ونحن نعلم أن زين العابدين أحد أئمة البيت الطاهر مفاتيح باب مدينة العلم وشركاء القرآن لم يكن بحاجة إلى الانتفاع في دينه من أحد سوى ما ورثه عن آبائه الطاهرين قلنا بعصمته كما هو الحق أم لم نقل وانما كان يجلس إليه اكراما له لكونه من اتباعه ولينفعه في دينه لا لينتفع منه قال ثم قال: حماد بن زيد عن عبيد الله بن عمر: لا اعلم به بأسا الا انه يفسر برأيه القرآن ويكثر منه قال المؤلف زيد بن أسلم ليس بحاجة إلى شهادة عبيد الله قاتل المرزبان ظلما ومشايع الفئة الباغية حتى قتل تحت راية البغي ولا بضائره قوله انه يفسر القرآن برأيه. ثم قال: قال ابن عيينة كان زيد بن أسلم رجلا صالحا وكان في حفظه شئ وقال ابن سعد كان كثير الحديث وذكره ابن حبان في الثقات ابن عجلان ما هبت أحدا قط هيبتي زيد بن أسلم زاد ابن عساكر وكان زيد يقول له اذهب فتعلم كيف تسأل ثم تعال. وفي تاريخ دمشق لابن عساكر كان مع عمر بن عبد العزيز في خلافته واستقدمه الوليد بن يزيد في جماعة من فقهاء المدينة مستفتيا لهم في الطلاق قبل النكاح. ولما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة أدنى زيد ابن أسلم وجفا الأحوص فقال الأحوص:
ألست أبا حفص هديت مخبري * أفي الحق ان أقصى وتدنى ابن أسلما

فقال عمر ذلك الحق. كان أهل بيت زيد يزعمون أنه من الأشعريين وذكره يحيى بن معين في تابعي أهل المدينة ومحدثيهم وقال هو مدني ثقة وقال ابن سعد كان ثقة كثير الحديث وكانت له حلقة في مسجد رسول الله ص قال المؤلف لم أجده في الطبقات الكبير لابن سعد قال وقال أبو حازم لابن زيد لقد رأينا في مجلس أبيك أربعين حبرا فقيها أدنى خصلة فيهم التواسي بما في الدنيا ليس فيهم متمار ولا متنازع في حديث لا ينفعهم قط وكان أبو حازم يقول اللهم انك تعلم اني انظر إلى زيد فاذكر بالنظر إليه القوة على عبادتك وكان ابن وهب يقول إن زيدا أحب إلي من أهلي وولدي وقال ابن الأشبح اللهم زد في عمر زيد من أعمار الناس.
وقال عبد الله الدينوري كان زيد من الخاشعين وقال الامام مالك ان زيدا كان يحدث الناس فإذا سكت قام فلا يجترئ عليه انسان. وقال ابن الأشبح لما صار يفسر القرآن هو معلم كتاب وقال حماد بن زيد سالت ابن عمر عن زيد فاثنى عليه خيرا وقال غير أنه يفسر القرآن برأيه وقال ابن عدي هو من الثقات ولم يمتنع أحد من الرواية عنه حدث عنه الأئمة اه‍ ابن عساكر. ومر ذلك عن عبيد الله بن عمر والله أعلم. 

أخباره :

في تاريخ دمشق أصابته ضائقة شديدة فقالت له امرأته والله ما في بيتنا شئ يأكله ذو كبد فقام وتوضأ وصلى فقالت لابنه ان أباك ليس يزيد على ما ترى قال ابنه فذهبت إلى صديق لي ولأبي تمار فقال تعال أعني على هذا التمر فجعلنا نحمل ويفرع ويعبيه فلما فرغنا قلت والله لا قلت له شيئا لا يقول أعانني يريد ان يأخذ مني كراه فذهب بي إلى المنزل وقدم لي مائدة ثم اخرج لي صرة وقال اقرأ السلام على أبيك وقل له اشتريت حديقة فلان وجعلت لك فيها حصة وهذا نصيبك وفيها ثلاثون دينارا وأعطاني مثلها إلى أبي حازم ومثلها إلى ابن المنكدر وقال لي قل لهم مثل ما تقول لأبيك فاخرج أبي عشرة دنانير وقال اذهب بها إلى أبي حازم وعشرة وقال اذهب بها إلى ابن المنكدر فقلت له قد اتاهما مثلما ما اتاك فقال ادفع الباقي إلى أمك فذهبت إلى أبي حازم فاخرج منها عشرة وقال ادفعها إلى أبيك وعشرة وقال ادفعها إلى ابن المنكدر واتيت ابن المنكدر فاخرج منها عشرة وقال ادفعها إلى والدك وعشرة وقال ادفعها إلى أبي حازم. قال وقال زيد غزوت الإسكندرية فأصابتني فيها شكاية فتذكرت حديث ما حق امرئ مسلم له شئ يوصي فيه يبيت ليلتين الا ووصيته مكتوبة عنده فأخذت قرطاسا ودواة لأكتب وصيتي فوجدت في يدي وصبا شديدا فقلت أنام لأستريح قليلا فنمت فرأيت في منامي ملك الموت فرعبت منه فقال لي اني لم أؤمر بقبض روحك فقلت اكتب لي براءة من النار فكتب لي فانتبهت فإذا القرطاس مكتوب كما رأيت في المنام اه‍ ونحن إذا روينا شيئا من كرامات أهل بيت النبوة ما دون هذا قيل لنا هذه مغالاة.

كلامه في القدرية:

في تاريخ دمشق قال ابن أسلم والله ما قالت القدرية مثل ما قال الله تعالى وكما قالت الملائكة وكما قال النبيون ولا كما قال أهل الجنة ولا كما قال أهل النار ولا كما قال أخوهم إبليس قال الله وما تشاؤون إلا أن يشاء الله وقالت الملائكة سبحانك لا علم لنا إلا بما علمتنا وقال شعيب ع وما كان لنا ان نعود فيها الا ان يشاء ربنا وقال أهل الجنة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وقال أهل النار ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين وقال أخوهم إبليس رب بما أغويتني وقال القدر قدر الله وقدرته فمن كذب بالقدر فقد جحد قدرة الله اه‍.
قال المؤلف لم أجد فيما عثرت عليه من بين المراد من القدرية بوجه مفصل وهم منسوبون إلى القدر بالفتح وقال أهل اللغة القدر القضاء الذي يقدره الله تعالى. وفي مجمع البحرين في الحديث ذكر القدرية وهم المنسوبون إلى القدر ويزعمون ان كل عبد خالق فعله ولا يرون المعاصي والكفر بتقدير الله ومشيئته فنسبوا إلى القدر لأنه بدعتهم وضلالتهم قال وفي شرح المواقف قبل القدرية هم المعتزلة لاسناد أفعالهم إلى قدرتهم وفي الحديث لا يدخل الجنة قدري وهو الذي يقول لا يكون ما شاء الله ويكون ما شاء إبليس اه‍ ويدل كلامه على أنه نقله من كلام الأشاعرة ثم قال الذي يظهر من كثير من الأحاديث ان العبد ليس قادرا قدرة تامة على طرفي فعله كما هو مذهب المعتزلة وانما قدرته التامة على الطرف الذي وقع منه فقط وأما على الطرف الآخر فقدرته ناقضة والسبب في ذلك مع تساوي نسبة الاقدار والتمكين منه تعالى إلى طرفي الفعل امر يرجع إلى نفس العبد وهو إرادة أحد الطرفين دون الآخر لا من الله فيلزم الجبر كما هو مذهب الأشاعرة فالقدرة التامة للعبد على ما زعمه المعتزلة باطلة وعدم القدرة على شئ من الطرفين كما زعمه الأشعرية أظهر بطلانا والحق ما بينهما وهو القدرة التامة فيما يقع من العبد فعله والناقصة فيما لم يقع يؤيده قوله ع بين الجبر والقدرة منزلة بين المنزلتين اه‍ أقول الصواب ان القدرة على الطرفين على حد سواء بالنسبة إلى ما يقع من العبد وما لم يقع والمنزلة بين المنزلتين يراد به والله العالم إنه ليس بحيث يستغني عن أقدار الله ولا انه مجبور على فعله والمشيئة يراد بها والله العالم التخلية بين العبد وبين فعله لا الإرادة والمحبة والاخبار في القضاء والقدر لا تخلو من بعض الغموض والتشابه والجمع بينها بعضها مع بعض وبينها وبين ما دلع عليه العقل من فساد الجبر وعدم استقلال العبد بالفعل بدون خلق القدرة فيه يقتضي مال ذكرناه والله العالم.
ما نقل عنه من المواعظ والحكم في تاريخ ابن عساكر قال: خصلتان فيهما كمال امرك. تصبح حين تصبح ولا تهم بمعصية لله وتمسي حين تمسي ولا تهم بمعصية لله وقال من يكرم الله بطاعته يكرمه بجنته. ومن يكرم الله بترك معصيته يكرمه الله بان لا يدخله النار. وقال: استعن بالله عمن سواه ولا يكونن أحد أغنى بالله منك ولا يكن أحد أفقر إليه منك. ولا تشغلنك نعم الله على العباد عن نعمه عليك. ولا تشغلنك ذنوب العباد عن ذنوبك، ولا تقنط العباد من رحمة الله وترجوها أنت لنفسك. قال عبد الله الدينوري: كان زيد يقول كيف تعجبك نفسك وأنت لا تشاء ان ترى من عباد الله من هو خير منك الا رأيته. انك لست بخير من أحد يقول لا إله إلا الله حتى تدخل الجنة ويدخل هو النار فحينئذ تعلم انك خير منه. ابن آدم اتق الله يحبك الناس وان كرهوا وقال انظر إلى من كان رضاه عنك في احسانك إلى نفسك وكان سخطه عليك في إساءتك إلى نفسك فكيف تكون مكافأتك إياه.
وقال اكرامك نفسك بطاعة الله والكف عن معاصي الله. وقال نعم الهدية الكلمة من كلام الحكمة تهديها لأخيك والحكمة ضالة المؤمن إذا وجدها اخذها اه‍.
التمييز عن جامع الرواة انه نقل رواية عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي جعفر ع ورواية الحسن بن الحسين الفارسي عن عبد الرحمن أو عبد الله بن زيد بن أسلم عن أبيه عن أبي عبد الله ع ويستفاد من تاريخ دمشق وتهذيب التهذيب انه يروي عن أبيه وابن عمر وأبي هريرة وعائشة وجابر وربيعة بن عباد الديلي وسلمة بن الأكوع وانس وأبي صالح ذكوان السمان وابن سعيد وعلي بن الحسين وعبد الرحمن بن وعلة وعبد الرحمن بن أبي سعيد والقعقاع بن حكيم وعياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرج والأعرج وأم الدرداء وعطاء بن يسار.
وعنه أولاده الثلاثة أسامة وعبد الله وعبد الرحمن ومالك وابن عجلان وابن جريح والزهري وسليمان بن بلال وحفص بن ميسرة وداود بن قيس الفرا وأيوب السختياني وجرير بن حازم وعبيد الله بن عمر وابن إسحاق ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ومعمر وهشام بن سعد والسفيانان والدراوردي وجماعة. عن ابن معين لم يسمع من جابر ولا من أبي هريرة وقال أبو  زرعة لم يسمع من سعد ولا من أبي امامة قال وزيد بن أسلم عن عبد الله بن زياد أو زياد عن علي مرسل وقال أبو حاتم زيد عن أبي سعيد مرسل وذكر ابن عبد البر في مقدمة التمهيد ما يدل على أنه كان يدلس وقال في موضع اخر لم يسمع من محمود بن لبيد اه‍.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




شعبة التوجيه الدينيّ النسويّ تحيي ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
شركة الكفيل: معمل المياه مستمرّ بالإنتاج ويشهد إقبالاً متزايداً
المجمع العلمي يستأنف سلسلة محاضراته التطويرية لملاكاته في بغداد
العتبة العباسية تنظّم محاضرة ثقافية ودينية لعددٍ من أعضاء تدريسيّي جامعة ذي قار