المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زكريا أبو يحيى الموصلي  
  
1523   11:32 صباحاً   التاريخ: 3-9-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص63
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /

زكريا أبو يحيى الموصلي الملقب كوكب الدم قال الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع زكريا كوكب الدم وفيهم أيضا زكريا أبو يحيى الموصلي وفي رجال الكاظم ع زكريا كوكب الدم وفي رجال الرضا في باب الكنى أبو يحيى الموصلي.
وقال الكشي: ما روي في أبي يحيى الموصلي ولقبه كوكب الدم قال حمدويه عن العبيدي عن يونس قال أبو يحيى الموصلي ولقبه كوكب الدم: كان شيخا من الأخيار قال العبيدي اخبرني الحسن بن علي بن يقطين انه كان يعرفه أيام أبيه له فضل ودين اه‍. وفي الخلاصة زكريا أبو يحيى كوكب الدم كوفي قد ذكرناه في القسم الأول من كتابنا وقد ضعفه ابن الغضائري روى عن أبي عبد الله ع وروى الكشي ما يقتضي مدح أبي يحيى كوكب الدم الموصلي فان لم يكن هذا تعين الوقف لمعارضة قول ابن الغضائري لمدحه وان يكن غيره كان قوله مقبولا اه‍. وفي القسم الأول منها أيضا زكريا أبو يحيى الموصلي لقبه كوكب الدم قال الكشي قال حمدويه إلى قوله له فضل ودين وزاد وروي ان أبا جعفر ع سال الله تعالى ان يجزيه خيرا هذا ما قاله الكشي لكنه ذكره بكنيته ولقبه وبلده ولم يذكره باسمه زكريا وقال ابن الغضائري زكريا أبو يحيي كوكب الدم كوفي ضعيف روى عن أبي عبد الله ويحتمل انهما متغايران لان الكشي لم يذكره باسمه بل قال أبو يحيى كوكب الدم كوفي وبالجملة فالأقرب التوقف فيه اه‍.

وفي منهج المقال ونحن لم نجد في رجال الكشي أكثر مما تقدم إلى قوله له فضل ودين واما قوله روي أن أبا جعفر ع سال الله تعالى ان يجزيه خيرا فلم نجده في رجال الكشي الا في زكريا بن آدم اه‍ والامر ما ذكره فليس ذلك في رجال الكشي الا في زكريا بن آدم وفي التعليقة الظاهر أنه اي العلامة اخذه اي قوله روي أن أبا جعفر من ابن طاوس حيث ذكره بعد قوله له فضل ودين وروى أن أبا جعفر وقع الوهم فيها في مواضع من هذا القبيل وابن طاوس ذكر العبارة في صفوان أيضا وذكر مكانه زكريا بن أدم كما هو الواقع اه‍ وفي النقد الظاهر أن ما ذكره الشيخ في الرجال والكشي وابن الغضائري واحد وان كان يظهر من كلام العلامة في الخلاصة انه رجلان وما ذكره ابن داود انه وثقه الكشي وغيره ليس بمستقيم وفي التعليقة ما في رجال الكشي ربما يومي إلى الوثاقة وتضعيف ابن الغضائري لا يقاومه لما هو المعلوم من مسارعته إلى التضعيف حتى لم يسلم منه أحد ولذا عده خالي المجلسي ممدوحا اه‍ بل لا يقصر ما رواه الكشي في حقه مما مر عن الوثاقة من أنه من الأخيار له فضل ودين.
 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)