جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 800
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 879
التاريخ: 10 / 4 / 2016 846
التاريخ: 15 / 11 / 2015 842
مقالات عقائدية

التاريخ: 18 / 10 / 2015 1122
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1182
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1201
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1244
أفضلية الزهراء(عيها السلام)وعلو رتبتها  
  
956   11:32 صباحاً   التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : إعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ج1, ص295-299.

 من الأخبار المنبئة عن فضلها وتميّزها عمّن سواها ما روته العامّة عن عائشة قالت: ما رأيت رجلاً أحبّ إلى رسول الله من عليّ، ولا امرأة أحبّ إلى رسول الله من امرأته.

 ورووا عن أمير المؤمنين (عليه السلام )أنه قال : سألت رسول الله (صلى الله عليه واله)فقلت : أنا أحب إليك أم فاطمة ؟ فقال : فاطمة أحب إليّ منك ، وأنت أعز عليّ منها.

ورووا عن أنس قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): حسبك من نساء العالمين .

وفي رواية اُخرى: خير نساء العالمين: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خوليد، وفاطمة بنت محمّد.

وعن ابن عبّاس قال: أفضل نساء أهل الجنّة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد (صلّى الله عليه وآله) ، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم.

وروي عن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)يقول: أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعليّ لقاحها، والحسن والحسين ثمرها، وشيعتنا ورقها، الشجرة أصلها في جنّة عدن، والفرع والثمر والورق في الجنّة.

ورووا عن عائشة: أنّ فاطمة (عليها السلام) كانت إذا دخلت على رسول الله قام لها من مجلسه وقبّل رأسها وأجلسها مجلسه.

 ورووا عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم في تفسير القرآن، عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام أنّه قال: بلغنا عن آبائنا أنّهم قالوا: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله )يكثر تقبيل فم فاطمة سيّدة نساء العالمين (عليها السلام) إلى أن قالت عائشة: يا رسول الله أراك كثيراً ما تقبّل فم فاطمة، وتدخل لسانك في فيها؟! قال: نعم يا عائشة، أنّه لمّا اُسري بي إلى السماء أدخلني جبرئيل الجنّة فأدناني من شجرة طوبى وناولني من ثمارها تفّاحة فأكلتها فصارت نطفة في ظهري، فلمّا هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة ، فكلّما اشتقت إلى الجنّة قبّلتها وأدخلت لساني في فيها فأجد منها ريح الجنّة، وأجد منها رائحة شجرة طوبى، فهي إنسيّة سماويّة.

وما رواه أصحابنا رضي الله عنهم من لأخبار الدالّة على خصوصيّتها من بين أولاد الرسول (صلى الله عليه وآله)بشرف المنزلة، وببينونتها عن جميع نساء العالمين بعلّو الدرجة فأكثر من أن يحصر، فلنقتصر على ما ذكرناه.

وكان ممّا تممّ الله تعالى به شرف أمير المؤمنين (عليه السلام )في الدنيا وكرامته في الآخرة أن خصّه بتزويجها إيّاه، كريمة رسول الله (صلى الله عليه واله)، وأحبّ الخلق إليه، وقرّة عينه، وسيدة نساء العالمين.

فممّا روي في ذلك ما صحّ عن أنس بن مالك قال: بينما النبيّ (صلى الله عليه وآله)جالس إذ جاء عليّ (عليه السلام )فقال: يا عليّ ما جاء بك؟.

قال: جئت اُسلّم عليك.

قال: هذا جبرئيل يخبرني أنّ الله تعالى زوّجك فاطمة، وأشهد على تزويجها أربعين ألف ألف ملك، وأوحى الله تعالى إلى شجرة طوبى أن: اُنثري عليهم الدرّ والياقوت، فنثرت عليهم الدر والياقوت فابتدرت إليه الحور العين يلتقطن في أطباق الدر والياقوت، وهنّ يتهادينه بينهنّ إلى يوم القيامة.

وعن ابن عبّاس قال: لمّا كانت الليلة التي زفّت بها فاطمة إلى عليّ (عليهما السلام) كان رسول الله (صلى الله عليه وآله)أمامها، وجبرئيل عن يمينها، وميكائيل عن يسارها، وسبعون ألف ملك من خلفها، يسبّحون الله ويقدّسونه.

وافتخر أمير المؤمنين (عليه السلام )بتزويجها في مقام بعد مقام: روى أبو إسحاق الثقفي بإسناده، عن حكيم بن جبير، عن الهجريّ، عن عمّه قال: سمعت عليّاً (عليه السلام )يقول: «لا قولن قولاً لم يقله أحدٌ بعدي إلاّ كذّاب، أنا عبدالله، وأخو رسوله، وريث نبيّ الرحمة، وتزوّجت سيّدة نساء الاُمّة، وأنا خير الوصيّين.

والأخبار في هذا النحو كثيرة، وروى الثقفي بإسناده عن بريدة قال: لمّا كان ليلة البناء بفاطمة (عليها السلام) قال لعليّ: لا تحدث شيئاً حتّى تلقاني؛ فأتى النبيّ (صلى الله عليه وآله )بماء أوقال: دعا بماء ـ فتوضّأ ثمّ أفرغه على عليّ (عليه السلام )ثمّ قال: اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك لهما في شبليهما.

وروى بإسناده عن شرحبيل بن أبي سعيد قال: لمّا كان صبيحة عرس فاطمة جاء النبيّ (صلى الله عليه وآله)بعسّ فيه لبن فقال لفاطمة: اشربي فداك أبوك وقال لعليّ (عليه السلام): اشرب فداك ابن عمّك.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3686
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2675
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3107
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3392
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2805
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1452
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1543
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1330
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1310

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .