English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7487) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / 4 / 2016 1324
التاريخ: 10 / 8 / 2016 1167
التاريخ: 10 / 4 / 2016 1136
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1080
مقالات عقائدية

التاريخ: 18 / 12 / 2015 1710
التاريخ: 17 / 4 / 2016 1627
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1564
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1955
مواليه ومولياته وجواريه  
  
1269   02:46 مساءً   التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : إعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ج1, ص286-288.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 1270

 

أمّا مواليه: فزيد بن حارثة، وكان لخديجة اشتراه لها حكيم بن حزام بسوق عكاظ بأربعمائة درهم فوهبته لرسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم )بعد أن تزوّجها، فأعتقه فزوّجه اُمّ أيمن، فولدت له اُسامة، وتبنّاه رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم )فكان يدعى زيدا ابن رسول الله، حتّى أنزل الله تعالى {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ} [الأحزاب: 5] وأبو رافع : واسمه أسلم ، وكان للعبّاس فوهبة له ، فلمّا أسلم العبّاس بشر أبو رافع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بإسلامه فأعتقه ، وزوجه سلمى مولاته ، فولدت له عبيد الله بن أبي رافع ، فلم يزل كاتباً لعليّ عليه السلام أيام خلافته . وسفينة: واسمه رباح، اشتراه رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم )فأعتقه.

 

وثوبان: يكنّى أبا عبدالله من حمير، أصابه سبي فاشتراه رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم )فأعتقه.

وبشار: وكان عبداً نوبيّاً، أعتقه رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم )فقتله العرنيون الذين أغاروا على لقاح رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم).

وشقران: واسمه صالح. وأبو كبشة: واسمه سليمان. وأبو ضميرة: أعتقه (صلّى الله عليه وآله وسلّم )وكتب له كتاباً فهو في يد ولده.

ومدعم أصابه سهم في وادي القرى فمات.

وأبو مويهبة، وأنيسة، وفضالة، وطهمان، وأبو أيمن، وأبو هند، وأنجشة وهو الذي قال فيه (صلّى الله عليه وآله وسلّم): «رويدك يا أنجشة، رفقاً بالقوارير»(1) وصالح، وأبو سلمى، وأبو عسيب، وعبيد ، وأفلح ، وريفع ، وأبو لقيط ، وأبو رافع الأصغر، ويسار الأكبر، وكركرة أهداه هوذة بن عليّ الحنفيّ إلى النبيّ فأعتقه، ورباح، وأبو لبابة، وأبو اليسر وله عقب(2).

وأمّا مولياته: فإنّ المقوقس ـ صاحب الاِسكندريّة ـ أهدى إليه جاريتين: إحداهما مارية القبطيّة، ولدت له إبراهيم وماتت بعده بخمس سنين، سنة ستّة عشر، ووهب الاُخرى لحسّان بن  ابت(3).

واُمّ أيمن حاضنة النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وكانت سوداء ورثها عن اُمّه، وكان اسمها بركة، فأعتقها وزوّجها عبيد الخزرجيّ بمكّة فولدت له أيمن، فمات زوجها، فزوّجها النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم )من زيد فولدت له اُسامة، أسود يشبهها، فأسامة وأيمن أخوان لاَمّ(4).

وريحانة بنت شمعون، غنمها من بني قريظة(5).

وأما خدمه من الأحرار: فأنس بن مالك، وهند وأسماء (ابنتا خارجة الأسلميّتان)(6)(7).

 

__________________________________
 
(1) ذكر ابن الأثير في نهايته (4 : 39) : وفي حديث انجشة ، في رواية البراء بن مالك «رويدك ،وفقاً بالقوارير» أراد النساء ، شبههن بالقوارير من الزجاج ، لأنه يسرع إليها الكسر ، وكان أنجشة يحدو ونشد القريض والرجز ، فلم يأمن أن يصيبهن ، أو يقع في قلوبهن حداؤه ، فأمره بالكف عن ذلك . وفي المثل : الغناء رقية الزنا .

 

وقيل : أراد أن الابل إذا سمعت الحداء اسرعت في المشي واشتدت فأزعجت الراكب واتعبته ، فنهاه عن ذلك ، لأن النساء يضعفن عن شدة الحركة .

وواحدة القوارير : قارورة ، سمّيت بها لاستقرار الشراب فيها .

(2) انظر : التعريف لابن قتيبة : 85 ، وتأريخ اليعقوبي 2 : 87 ، وتأريخ الطبري 3 : 169 ، والبداية والنهاية 5 : 311 ، والسيرة النبوية لابن كثير 4 : 116 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار22 : 262 .

(3) تأريخ الطبري 3 : 172 ، مستدرك الحاكم 4 : 38 ، الاستيعاب 1 : 46 و4 : 329 و 410 ،البداية والنهاية 5 : 303 و 329 ، السيرة النبوية لابن كثير 4 : 600 و 648 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22 : 263 .

(4) مستدرك الحاكم 4: 63، سيرة ابن كثير 4: 641، البداية والنهاية 5: 325، إلاّ ان في الأخيرين الحبشي بدل الخزرجي، الاصابة 4: 432 | 1145، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22: 263.

(5) تاريخ الطبري 3: 167، مستدرك الحاكم 4: 41، الاستيعاب 4: 309، سيرة ابن كثير 4: 604، البداية والنهاية 5: 305 و 328 ، الاصابة 4: 309 | 446، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22: 263.

(6) كذا في نسخنا، وفي نسخة المجلسي رحمه الله، إلا أن الصواب ابنا حارثة الاسلميان كما تذكرهما جميع المصادر الرجالية والتاريخية، فراجع.

(7) مستدرك الحاكم 3: 529 و 573، الاستيعاب 1: 71 و 97، سيرة ابن كثير 4 | 653 و 655، البداية والنهاية 5: 331، الاصابة 1: 39|137 و 71 | 277، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22: 263.


المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .