المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5930 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


رافع بن خديج بن رافع بن عدي  
  
2000   11:32 صباحاً   التاريخ: 11-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص447
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-12-2017 2098
التاريخ: 22-11-2017 753
التاريخ: 19-8-2016 1403
التاريخ: 28-9-2017 3014

رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن يزيد بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الحارثي الأوسي توفي بالمدينة سنة 74 عن 86 سنة عن الواقدي وقيل أو سنة 73 عن يحيى بن بكير وقيل سنة 59 عن ابن قانع وعن البخاري مات زمن معاوية بين 50 60.
خديج في هامش تهذيب التهذيب عن المغني بفتح معجمة وكسر دال مهملة وبجيم وتزيد بفوقية مثناة وكسر زاي.
نسبه ما ذكرناه في نسبه هو الذي حكي في أسد الغابة عن ابن الكلبي وهو أتم ما ذكر في نسبه وفي الإصابة رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن يزيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الحارثي ومثله في تهذيب التهذيب الا انه لم يذكر الأوسي وذكر بدل يزيد تزيد ويمكن ان يكون ذلك من النساخ لان لفظ يزيد هو المعتاد على الألسن دون تزيد وفي الاستيعاب رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن زيد بن عمرو بن يزيد بن جشم الأنصاري الحارثي الخزرجي وفي أسد الغابة عن أبي نعيم رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الحارثي. في أسد الغابة فزاد ابن الكلبي زيدا الثاني وعمرا وهو يدل على أن الذي في كتاب ابن الكلبي زيد أولا وثانيا لا يزيد بن جشم كما في الإصابة والاستيعاب ولا تزيد كما في تهذيب التهذيب.
نسبته نسبه الجميع كما سمعت بالأوسي عدى الاستيعاب فنسبه بالخزرجي وابن حجر لم يذكرهما. وفي انساب السمعاني الأوسي نسبة إلى الأوس بطن من الأنصار وأنهاه إلى جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمر بن مالك بن أوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن ثعلبة بن مازن بن الأسد الأزد بن الغوث والخزرجي نسبة إلى الخزرج بطن من الأنصار وهو الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث اه‍. وبذلك ظهر انه أوسي كما قاله الأكثر لا خزرجي كما في الاستيعاب وان الخزرج الذي في أجداده ليس هو الذي تنسب إليه القبيلة وان وصف الاستيعاب له بالخزرجي ليس جاريا على المصطلح.
كنيته في الاستيعاب وأسد الغابة يكنى أبا عبد الله وقيل أبا خديج وفي الإصابة أبو عبد الله أو أبو خديج وفي تهذيب الكمال أبو عبد الله ويقال أبو رافع وفي تهذيب التهذيب في قول المصنف ويقال في كنيته أبو رافع نظر لأنا لم نر من اكتنى باسم نفسه ولا رأينا من كناه أبا رافع وكانه سبق قلم.
أمه في الاستيعاب والإصابة أمه حليمة بنت مسعود بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة الأنصاري وفي أسد الغابة أمه حليمة بنت عروة بن مسعود الخ.
صفته في أسد الغابة كان يخضب بالصفرة ويحفي شاربه أقوال العلماء فيه ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الرسول ص وأصحاب علي ع.
وفي الاستيعاب وأسد الغابة شهد صفين مع علي بن أبي طالب وفي الثلاثة كان قد عرض نفسه يوم بدر فرده رسول الله ص لأنه استصغره واجازه يوم أحد فشهد أحدا والخندق وأكثر المشاهد وأصابه يوم أحد سهم في أسد الغابة في ترقوته وقيل في ثندوئته فنزع السهم وبقي النصل إلى أن مات وقال له رسول الله ص انا أشهد لك يوم القيامة وفي رواية الإصابة وشهدت لك يوم القيامة انك شهيد وانتقضت جراحته أيام عبد الملك بن مروان فمات سنة 74 وهو ابن 86 سنة وكان عريف قومه وله عقب كانوا بالمدينة وبغداد وفي الإصابة استوطن بالمدينة إلى أن انتقضت جراحته وفي تهذيب التهذيب شهد أحدا والخندق.
من روى عنهم في الإصابة روى عن النبي ص وعن عمه ظهير بن رافع وزاد في تهذيب التهذيب وعم آخر لم يسمه وعن أبي رافع ولعله عمه الآخر.

من روى عن رافع في الاستيعاب وأسد الغابة روى عنه من الصحابة:

1- ابن عمر.

2- محمود بن لبيد.

3- السائب بن يزيد .

4- أسيد بن ظهير في تهذيب التهذيب هو ابن عمه ويقال ابن أخيه. ومن التابعين له.

5- مجاهد.

6- عطاء.

7- الشعبي .

8- ابن ابنه عباية بن رفاعة بن رافع.

9 عمرة بنت عبد الرحمن وغيرهم وزاد في الإصابة روى عنه.

10- ابنه عبد الرحمن.

11- سعيد بن المسيب.

12- نافع بن جبير بن مطعم .

13- أبو سلمة بن عبد الرحمن .

14- أبو النجاشي مولى رافع.

15- سليمان بن يسار وآخرون وزاد في تهذيب التهذيب.

16- وابنه رفاعة على خلاف فيه وحفداؤه وعد منهم .

17 عيسى ويقال.

18- عثمان بن سهل.

19- هرير بن عبد الرحمن.

20- ابن أخيه يحيى بن إسحاق .

21- ثابت بن انس بن ظهير.

22- حنظلة بن قيس.

23- نافع مولى ابن عمر.

24- واسع بن حبان.

25- محمد بن يحيى بن حبان.

26- عبد الله بن عثمان .

وغيرهم رافع بن زيد الأنصاري قتل بصفين مع أمير المؤمنين ع سنة 37 روى نصر بن مزاحم في كتاب صفين ص 304 عن عمرو بن شمر عن تميم بن جذيم الناجي انه عد في جملة من أصيب في المبارزة في أصحاب علي ع رافع بن زيد الأنصاري لكنه ذكر فيهم بعض من أصيب يوم النهر ويوم الجمل لكن أكثرهم أصيب بصفين والظاهر أن هذا منهم.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات