المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بين الكاظم عليه ا السلام وهارون الرشيد ووصول المأمون للحكم  
  
639   01:23 مساءً   التاريخ: 28-7-2017
المؤلف : كمال السيّد
الكتاب أو المصدر : الطريق إلى خراسان
الجزء والصفحة : ص16- 28
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / هارون الرشيد /

التاريخ ذاكرة الجنس البشري.. ذلك الشيخ الغارق في السنين

مثلما هبّ موسى بن عمران في وجه الفرعون.. مثلما هبّ في وجه هامان وقارون ؛ هبّ موسى بن جعفر في وجه هارون.. هارون الذي قال جدّه من قبل:

إنّما أنا سلطان الله في الارض... انه ظلّ السماء في الارض... انه مشيئة الله وإرادته...

من أجل هذا نهض موسى بأمر الله ليقول لهارون لا.. جاء ليطالب بفدك.. فدك التي كانت يوماً ما بقعة صغيرة فوهبتها السماء الى فاطمة لتكون نحلة لها.. لتكون ارثاً.. ولتكون فيما بعد رمزاً للميراث المغتصب والحق المقهور.. رمزاً لكل الارض الاسلامية .

من أجل هذا نهضت فاطمة بنت محمد... لتطلب حقها في فدك .

ما اصغر فدكاً فوق الارض.. وفي الجغرافيا.. وما أوسعها في خارطة التاريخ ؟‍‍‍‍‍!

اهتزت المدينة من اقصاها الى اقصاها فقد جاء موسى يطلب ميراث جدّته البتول... جاء يسترد فدكاً بحدودها العجيبة : من عدن الى سمرقند الى أفريقيا الى سيف البحر مما يلي الجزر وارمينيا...

اشتعل هارون حقداً.. ان موسى يهدد عرشه.. كنوزه.. وقصوره سلطانه ودولته...

وقفت فاطمة بسنيها الستّ تترقب عودة أبيها الذي خرج عند الفجر ولم يعد.. ليست فاطمة وحدها كانت تنتظر عودة الرجل الأسمر الذي يحمل في وجهه طيوف النبوّات.. بل المدينة بأسرها كانت تترقب ما يريد هارون من موسى..

كانت تنتظر الى شقيقها علي وقد بدا وجهه سماءً تنوء بغيوم حزينة.. أدركت فاطمة أن أباها سيغيب ولعلّه لن يعود.. ربّما لن تراه ولن تسمع صوته الدافئ.. شعرت فاطمة بالبرد.. بالخوف يملأ أعماقها.. امتلأت عيناها بالدموع حزناً..

ان موجات الحزن أعمق تأثيراً من هزّات الفرح.. إنّها تحفر أماكنها عميقاً في الذاكرة.. ولا شيء أخلد في دنيا الطفولة البريئة من مشاهد اليتم..

لقد فقدت فاطمة امها قبل أن تعي ما حولها من الدنيا وها هي تشهد العاصفة.. عاصفة القدر عندما تنتزع الأيدي الغليظة أباها الرحيم من أهله وبنيه ، لتثقله بالقيود والأغلال..

نظرت فاطمة الى أخيها.. خُيّل اليها أنها ترى سماءً مثقلة بالغيوم... الله وحده الذي يعرف اغوار الحبّ الذي تتدفق ينابيعه الصافية في قلب فاطمة.. فاطمة التي شهدت بأمّ عينيها عاصفة الزمن المرير..

لقد بدأ زمن الشتات.. زمن التشرّد.. زمن تصبح تهمة الزندقة فيه أهون بكثير من أن يقال هذا من أبناء علي.. من أحفاد محمد...

هارون يخشى موسى.. يخشى كلماته... إنّها صدى لكلمات محمد... لخطب علي .

وقفت فاطمة تودّع من بعيد قافلة أخذت طريق البصرة ـ وقد خفق قلبها الى قبّة تحفّها سيوف ورماح.. ان قلبها لا يخطئ..

غابت القافلة في الأفق البعيد.. وكانت السماء ما انفكّت تمطر على هون .

عادت فاطمة مع شقيقها علي.. عادت تجرجر نفسها وخطاها الى منزل بدا في ذلك الصباح الغائم خيمة مزقتها رياح الزمهرير.. لقد رحل الاب.. انهار عمود الخيمة.. رحل السلام.. وربما دون عودة نظرت فاطمة الى السماء المثقلة بالغيوم.. والمطر.. انبجست دموع طفولية من عينيها.. دموع تشبه مطراً حزيناً راحت تتساقط بصمت .

يا لوعة اليتم في قلوب اليتامى.. ويا لقسوة الزمهرير ، زمهرير الخوف... الخوف من المجهول..

عندما يرحل الأب تصبح الدنيا برداً وصعيقاً.. تصبح بلا شمس.. بلا دفء ولا نور .

ومضى التاريخ يشعل الحوادث هنا وهناك في دنيا الناس .

وتمرّ الايام متتابعة كأمواج نهر تتدافع باتجاه نقطة ما .

وفي بغداد عاصمة الشرق ، تربّع هارون ، يقود أزمّة الأيّام... يحاول دفع الأيام في اتجاه الذي يريد ، ويأبى التاريخ . جلس هارون يفكّر ويدبّر ، وبدت آثار الارهاق على وجهه المكدود لكأنه يصارع قدراً لا مفرّ عنه .

ولو قدّر للمرء أن يجوس خلال القصر تلك الليلة لرأى كيف يسعى الانسان بكل ما أوتي من قدرة الى تغيير مسار التاريخ .

ها هو الرشيد تجتاحه موجة من الأرق المدمّر ، الأرق الذي لا يمكن مواجهته برحلة في مياه دجلة ولا ارتياد قصور برامكة وعبّ كؤوس اللذة.. لقد اندثر البرامكة الى الأبد ، ولم يعد الرشيد يستمتع بالليالي الحمراء فقد غزا جسده مرض لا يُعرف دواؤه! واستولى عليه هاجس الخوف على ملكه العريض الممتد من سمرقند الى حدود أفريقيا ؛ وما برحت الغيوم المسافرة تهطل في تلك الاراضي المترامية لتتدفق بعد حين ذهباً وفضاً ؛ وهارون غارق حتى هامة رأسه في بحر من اللذائذ فكأنه عاد الذي أراد أن يبني جنته في الأرض !

ولكن ما باله هذه الليلة مكدّر الخاطر ، تعصف في رأسه آلاف الهواجس كخنازير وحشية ؟!

اشار الى حارس يقف كتمثال :

ـ عليّ بالأصمعي !

وما أسرع، جاء فجلس قريباً منه ، وأدرك الاصمعي أن هارون يصارع هواجس في أعماقه.. هواجس لا نهاية لها !

وطال الانتظار، لشدّ ما يتغير الكائن البشري... أين دماء العافية التي كانت تموج في وجهه ، لقد غادره ذلك الألق الوردي وحلّت مكانه صفرة رجل حيث الخطى نحو رمسه .

لا أظن ذلك يا سيدي فالعهد مودع في جوف الكعبة ولن يجرؤ أحد على نقض ما يؤسسه الرشيد .

سكت هارون على مضض، وحانت منه التفاته فرأى نور الفجر يخترق ظلمة الفضاء... وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح .

ومضى التاريخ يشعل الحوادث ، مات الرشيد بعد ربع قرن من الحياة اللاهية ، حياة حافلة بكل لذائذ الدنيا الفاتنة ، ومات الفضل البرمكي في السجن ، مات الرشيد ودفن في طوس ، قبل أن، يخمد ثورة اشتعل أوارها في خراسان .

المأمون في خراسان يترقب ما تتمخض عنه الأيام.. الأمين يعتلي العرش الخلافة ، ويبدأ بتحريض من الفضل بن الربيع وزبيدة ومن نفسة الأمّارة بالسوء تنفيذ خططه في إقصاء أخيه من ولاية العهد.. ويعلن تنصيب ابنه موسى ويمنحه لقب « الناطق بالحق » !

ويردّ المأمون بإلغاء العملة التي تحمل اسم الأمين، ويرفض دعوات متكررة للحضور في بغداد.

مئات العمّال ينهمكون ببناء ميادين للصيد حول القصور الخلافة في بغداد، وعمال السفن يبدأون صنع سفن الخليفة الجديد... سفن تشبه سفن الأحلام .

ومياه البحر المتوسط تحمل سفناً اسلامية متوجهه لاسترداد جزيرة « قبرص » .

سيوف الاسلام في الاندلس تسترد « طرطوشة » من « لويس » ، ومعارك ضارية على الحدود ، وجفاف يبشر بقحط شديد .

ثورة في « حمص » ضد الأمين ، ثورات في « افريقية » ضد « الاغالبة » والعيون التي تحلم بالحريّة تبحث عن علوي مشرّد يفجّر فوهّة البركان القادم .

كل شيء يتزلزل تحت الأقدام... لم يكن هناك من شيء ثابت منذ رحيل السلام .

العقول تسقط صريعة تحت بروق المطامع رجال من الشيعة ينفون وفاة الامام موسى، ويرفضون إمامة ابنه علي يغتالون الحقيقة من أجل حطام رخيص دراهم معدودة .

وعلي بن موسى يعلن امامته لوقف حالة التداعي ويربك خطط « الواقفية » في تصفية مذهب أهل البيت عليهم السلام .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف