المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


منهج التمييز بين الخصال عند الفتيات في الاسلام  
  
1924   11:15 صباحاً   التاريخ: 28-7-2017
المؤلف : الشيخ مجيد الصائغ
الكتاب أو المصدر : تربية الفتاة في الإسلام
الجزء والصفحة : ص84ـ89
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

من البنود التربوية في مضمار الأخلاق أن تتعلم الفتيات نمط التمييز بين خصال الخير والشر والحسن والسيئ والممدوح والمذموم لكي تتلافى الفتاة العادات الخاطئة والمذمومة وتسلك طريق السجايا الأخلاقية وتكون على بصيرة من خصال الخير والشر وكل ما يدخل تحت هذين المفهومين.

أما المفهوم الأول الذي يخص الخير : فهو ما استحسنه العقل السليم .

فقد ورد عن الامام علي عليه السلام: (من لبس الخير تعرى من الشر )(1)

وعن الامام الصادق (عليه السلام) قال:(لا تصغّر شيئاً فانك تراه غداً حيث يسرك)(2)

فالخير كل الخير بمكارم  الأخلاق وحث الناس على فعل الخير وهديهم الى الصواب وتنويرهم بالحق.

وقد قال الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم): (الدال على الخير كفاعله) (3).

ومن أراد أن يكون مثالاً لإنسان الخير لابد أن يتصف بما يأتي:

1ـ أن يواسي الآخرين ويحترمهم ولا يؤذيهم.

2ـ يكون بارا بوالديه ولا يقاطع أرحامه ولا يؤذي جيرانه .

3ـ يخاف الله عزوجل ولا يعمل الأعمال التي تغضبه.

4ـ قلبه غير متعلق بالدنيا وزينتها بل بخالقه وآخرته.

5ـ كريم عطوف ينفع الأخرين بطيء الغضب سريع الرضا.

وعن الامام الصادق عليه السلام قال: (ان خير العباد من يجتمع فيه خمسة خصال: اذا أحسن استبشر واذا أساء استغفر واذا أعطي شكر واذا ابتلي صبر واذا ظُلم غفر)(4).

وقال الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم): (خيركم من دعاكم الى فعل الخير)(5).

ويحكى ان رجلاً زار مقبرة قرية من القرى فوجد أن الاعمار التي كتبت على شواهد قبور الموتى خمس سنوات او سنتين, او سنه واحده , فسال عن ذلك فقيل له :ليست هذه اعمار من ماتوا انما هذه اعمارهم الصالحة .

واما مفهوم الشر: فهو ما يستقبحه العقل السليم.

قال الله جل جلاله : {ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون}[الانفال:22].

وعن الامام الصادق (عليه السلام): ثلاث من لم يكنَّ فيه فلا يرجى خيره أبداً :

1ـ من لم يخش الله في الغيب ولم يرعوا عند الشيب ولم يستح من العيب (6).

2ـ من يؤذي الآخرين ولا يحترم كبيراً ولا صغيراً .

3ـ قاطع لرحمه ظالم لوالديه مؤذٍ لجيرانه .

وعن الامام علي (عليه السلام) قال : (شر الناس من يتقيه الناس مخافة شره)(7).

وعن الامام علي (عليه السلام) قال : ( ان شر الناس من يظلم الناس)(8).

وأسباب الشر كثيرة منها:

1ـ الغضب لأنه مفتاح كل شر .

2ـ الكذب لأن صاحبه يؤذي الآخرين ببيان غير الحقيقة لهم .

3ـ الجهل فهو يؤدي الى ضلال الانسان لعدم معرفته طريق الحق والوقوع بسهولة في مصائد الشيطان.

4ـ الظلم فباب الشر مفتاح للظالم من أجل تحقيق مصالحه الدنيوية.

5ـ سوء الخلق وهو طريق الى السقوط من شباك الشر.

6ـ أصدقاء السوء فإن أصدقاء السوء لا يرتاحون حتى يكون من يصادقهم مثلهم.

فعلى الآباء والامهات أن يزرعوا في نفوس فتياتهم وفتيانهم الميزان الصحيح بين طريق الخير وطريق الشر حتى يكون أبناؤهم على معرفة بين دائرتي الخير والشر.

ويقول علماء التربية والنفس: ان الطفل يبدأ بالتمييز بين الاشياء في سن السادسة تقريبا، ويشرع في التفكير المنطقي نسبياً في سن السابعة ، ويصل مرحلة فهم واستقبال البرهان والاستدلال في التاسعة من العمر.

ومن هنا تكون الظروف مواتية في هذه الاثناء لنمو الشخصية فكرياً وثقافياً واجتماعياً وبإمكانها ان تميز الحسن من القبيح من الامور وتتخذ القرارات بشأنها عن وعي ودراية (9).

وهذه فرصة طيبة لأولياء الامور ليمارسوا دورهم في ارشاد الابناء وتوجيههم الى ما يربيهم ويوسع مداركهم في الحياة ويتيح لهم فهم وادراك استدلال الآخرين ، وهو المهم في هذه المرحلة من دور الابناء.

واما الحسن والقبح فقد قال عنها امير المؤمنين حينما سئل: اي شيء مما خلق الله احسن؟. فقال: الكلام ، فقيل : اي شيء مما خلق الله اقبح؟. قال الكلام. ثم قال: بالكلام ابيضت الوجوه وبالكلام اسودت الوجوه (10).

وعن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال: (ان الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب يكتب الله له بها رضوانه الى يوم يلقاه وان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله بها سخطه الى يوم يلقاه)(11).

وتأكيدا لهذه الفكرة، ورد في القران الكريم عن الكلام الحسن قوله (جل جلاله):

{كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} [إبراهيم:24،25].

وعن الكلام القبيح قوله (جل جلاله):

{وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ} [إبراهيم: 26].

وعن الامام زين العابدين (عليه السلام) قال: (القول الحسن يثري المال وينمّي الرزق وينسء في الاجل ويحبب الى الاهل ويُدخل الجنة)(12).

وهكذا اراد الاسلام ان نربي بناتنا واخواتنا على الخصال الحسنة وننهاهم عن الخصال السيئة, لان التعليم في الصغر كالنقش على الحجر. وهذا ما يسعى الاسلام الى غرسه في النفوس منذ الصغر لكي تنمو هذه الاخلاق وتتأصل في الاعماق.

وهناك قصة تتعلق بالكلام الطيب مفادها:

يحكى ان الملك انوشيروان ( الذي ولد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) في عهده) اعلن في الدولة ان من يقول للملك كلمه طيبه فله جائزه 400 دينار ، وفي يوم كان الملك يسير بحاشيته في المدينة اذ رأى فلاحا عجوزا في التسعينات من عمره وهو يغرس شجرة زيتون فقال له الملك لماذا تغرس شجرة الزيتون وهي تحتاج الى عشرين سنه لتثمر وانت عجوز في التسعين من عمرك وقد دنا اجلك , فقال الفلاح العجوز: السابقون زرعوا ونحن حصدنا ونحن نزرع لكي يحصد اللاحقون. فقال الملك: احسنت. هذه كلمه طيبه. وأمر بأن يُعطى 400 دينار, فأخذها الفلاح العجوز وابتسم، فقال الملك: لماذا ابتسمت؟ فقال الفلاح: شجرة الزيتون تثمر بعد عشرين سنه, وشجرتي اثمرت الان. فقال الملك: احسنت اعطوه 400 دينار, اخرى فأخذها الفلاح وابتسم، فقال الملك: لماذا ابتسمت؟ فقال الفلاح: شجرة الزيتون تثمر مرة في السنة وشجرتي اثمرت مرتين, فقال الملك: احسنت. وامر بإعطائه 400 دينار اخرى, ثم تحرك الملك بسرعه من عند الفلاح، فقال له رئيس الجند: لماذا تحركت بسرعة؟ فقال: اذا جلست الى الصباح, فان خزائن الاموال ستنتهي, وكلمات الفلاح لا تنتهي.

____________

1ـ غرر الحكم.

2ـ بحار الأنوار ج:71.

3ـ كنز العمال.

4ـ البحار ,ج:78 .

5ـ تنبيه الخواطر .

6ـ البحار ، ج:72.

7ـ غرر الحكم .

8ـ المصدر السابق .

9ـ دنيا الفتيات المراهقات ،ص 127 .

10ـ تحف العقول .

11ـ الترغيب والترهيب .

12ـ البحار , ج: 71.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية