جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 4 / 2017 580
التاريخ: 6 / 4 / 2016 776
التاريخ: 13 / 4 / 2016 841
التاريخ: 31 / 3 / 2016 741
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1251
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1255
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1310
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1283
غزوة الرجيع  
  
803   03:35 مساءً   التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : إعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ج1, ص185-186.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 5 / 2017 530
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 755
التاريخ: 28 / 5 / 2017 582
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 894

 كانت غزوة الرجيع، بعث رسول الله مرثد بن أبي مرثد الغنوي حليف حمزة، وخالد بن البكير، وعاصم بن ثابت بن الأفلج، وخبيب بن عدي، وزيد بن دثنة، وعبدالله بن طارق، وأمير القوم مرثد لمّا قدم عليه رهطٌ من عضل والديش وقالوا: ابعث معنا نفراً من قومك يعلّموننا القرآن ويفقّهوننا في الدين، فخرجوا مع القوم إلى بطن الرجيع ـ وهو ماء لهذيل.

فقتلهم حي من هذيل يقال لهم: بنو لحيان، واُصيبوا جميعاً(1).

وذكر ابن اسحاق: أنّ هذيلاً حين قتلت عاصم بن ثابت أرادوا رأسه ليبيعوه من سلافة بنت سعد، وقد كانت نذرت حين اُصيب ابناها بأحد لئن قدرت على رأسه لتشربنّ في قحفه الخمر فمنعتهم الدَبر (2) ، فلمّا حالت بينهم وبينه قالوا : دعوه حتّى نمسي فتذهب عنه . فبعث الله الودي فاحتمل عاصماً فذهب به، وقد كان عاصم أعطى الله عهداً أن لا يمسّ مشركاً ولا يمسّه مشرك أبداً في حياته، فمنعه الله بعد وفاته ممّا امتنع منه في حياته(3).

_________________________________

  (1) ورد بتفصيل أوسع في: المناقب لابن شهر آشوب 1: 194، المغازي للواقدي 1: 354، وسيرة ابن هشام 3: 178، والطبقات الكبرى 2: 55، وتاريخ الطبري 2: 538، ودلائل النبوة للبيهقي 3: 327 ـ 328، والكامل في التاريخ 2: 167.

 (2) الدَبر (بالفتح): جماعة النحل. قال الاصمعي: لا واحد لها، ويجمع على دُبورٍ. قال لبيد:

بأبيض من أبكارِ مُزنِ سحابةٍ * وارى دُبورٍ شارهُ النحل عاسلُ

«الصحاح: ـ دبر ـ 2: 652».

(3) انظر: المغازي للواقدي 1: 356، وسيرة ابن هشام 3: 180، والطبقات الكبرى 2: 55 ـ 56، وتاريخ الطبري 2: 539، ودلائل النبوة للبيهقي 3: 328، والكامل في التاريخ 2: 168.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3469
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4636
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3082
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2993
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2878
شبهات وردود

التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 2081
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1833
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2051
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1983

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .