المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
2024-04-20
لماذا اختير الكلام ان يكون معجزا ؟
2024-04-20
مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / جواب أهل الحائر.
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / تفسير علي بن إبراهيم القمّي.
2024-04-20
شهر رمضان.
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الامــام الكاظم والرشيد  
  
622   05:13 مساءً   التاريخ: 26-7-2017
المؤلف : آية الله السيد محمد تقي المدرسي
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : دروس وعبر، ص180- 184
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / هارون الرشيد /

حياة الامام الكاظم ( عليه السلام ) في السجن

روي عن علي بن ابراهيم عن احمد بن عبد الله القروي عن أبيه قال : دخلت على الفضل بن الربيع وهو جالس على سطح فقال لي : اشرف على هذا البيت وانظر ما ترى ؟ فقلت : ثوبا مطروحا فقال : انظر حسنا فتأملت فقلت : رجل ساجد فقال لي تعرفه ؟ هو موسى بن جعفر ، اتفقده الليل والنهار فلم اجده في وقت من الاوقات الا على هذه الحالة . انه يصلي الفجر فيعقب الى ان تطلع الشمس ، ثم يسجد سجدة ، فلا يزال ساجدا حتى تزول الشمس . وقد وكّل من يترصد اوقات الصلاة ، فاذا اخبره وثب يصلي من غير تجديد وضوء ، وهو دأبه فاذا على العتمة افطر ، ثم يجدد الوضوء ثم يسجد فلا يزال يصلي في جوف الليل حتى يطلع الفجر ، وقال بعض عيونه ، كنت اسمعه كثيرا يقول في دعائه : " اللهم انك تعلم انني كنت اسألك ان تفرغني لعبادتك ، اللهم وقد فعلت فلك الحمد " (1).

فهذا هو الامام في عبادته، وهذا هو الامام في شجاعته ، وقاطعية عزيمته . وحينما يأتيه الفضل بن الربيع ويقول له : استعد للعقوبة يا ابا ابراهيم رحمك الله ، يقول ( عليه السلام ) : " أليس معي من يملك الدنيا والآخرة ، ولن يقدر اليوم على سوء بي انشاء الله " .

وهو نفسه الامام حينما ذاعت الاسرار وادخل على هارون فقال : ما هذه الدار ؟ فقال الامام : " هذه دار الفاسقين " . قال الله تعالى {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ } [الأعراف: 146].

فقال هارون : فدار من هي ؟ قال : " هي لشيعتنا فترة ولغيرهم فتنة " قال : فما بال صاحب الدار لا يأخذها ؟ فقال : " اخذت منه عامرة ولا يأخذها الا معمورة " قال فأين شيعتك ؟ فقرأ ابو الحسن ( عليه السلام ) {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ } [البينة: 1] فغضب عند ذلك وغلظ عليه " .

وهو الامام نفسه الذي يشرف على مجريات الامور والتغيرات في الامة الاسلامية حتى ان جعفر بن محمد بن الاشعث احد وزراء هارون كان من شيعة الامام ، فقد روي ان يحيى بن خالد البرمكي قال للرشيد : يا امير المؤمنين قد كنت اخبرك عن جعفر ومذهبه فتكذب عنه ، وهنا امر فيه الفيصل قال : وما هو؟ قال : انه لا يصل اليه مال من جهة من الجهات الا اخرج خمسه فوجه به الى موسى بن جعفر ، ولست اشك انه قد فعل ذلك في العشرين الف دينار التي امرت بها له ، فقال هارون : ان في هذا لفيصلا ، فأرسل الى جعفر ليلاً ، فلما طرق جعفر رسول الرشيد بالليل خشي ان يكون قد سمع فيه قول يحيى وانه انما دعاه ليقتله ، فأفاض عليه ماء ودعا بمسك وكافور فتحنط بهما ولبس بردة فوق ثيابه واقبل الى الرشيد ، فلما وقعت عليه عينه وشمّ رائحة الكافور ، ورأى البردة عليه قال : يا جعفر ! ما هذا ؟ فقال : يا امير المؤمنين قد علمت انه قد سعى بي عندك فلما جاء رسولك في هذه الساعة لم آمن ان يكون قد قرح في قلبك ما يقال عليّ فأرسلت اليّ لتقتلني ، فقال : كلا .. ولكن قد اخبرت انك تبعث الى موسى بن جعفر من كل ما يصير اليك بخمسه ، وانك قد فعلت ذلك في العشرين ألف دينار ، فأحببت ان اعلم ذلك ، فقال : جعفر : الله اكبر يا أمير المؤمنين ، مر بعض خدمك يذهب فيأتيك بها بخواتيمها ، فقال الرشيد لخادم له : خذ خادم جعفر وانطلق به حتى تأتيني بهذا المال ، وسعى له جعفر جاريته التي عندها المال فدفعت اليه البدر بخواتيمها ،

فأتي بها الى الرشيد ، فقال له جعفر : هذا اول ما تعرف به كذب من سعى بي اليك ، قال صدقت ياجعفر انصرف آمنا فاني لا اقبل فيك قول احد (2).

فالذي يكون في مثل هذا المقام الكريم والنشاط المذهل كيف لا يخاف هارون العباسي من دمه ، هارون الذي لم يدخر وسيلة الا واستعملها ضد الامام .

فقد روي ان هارون العباسي انفذ الى موسى بن جعفر ( عليه السلام ) جارية خصيصة ، لها جمال ووضاءة لتخدمه في السجن ، فقال الامام لمن اتى بها : قل له { بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ } (النمل/36).

لا حاجة لي في هذه ولا في امثالها ، قال الراوي : فاستطار هارون غضبا وقال: ارجع اليه وقل له : ليس برضاك حبسناك ولا برضاك اخذناك واترك الجارية عنده وانصرف ، قال فمضى ورجع ثم قام هارون من مجلسه وانفذ الخادم اليه ليستفحص عن حالها فرآها ساجدة لربها لا ترفع رأسها تقول : قدوس سبحانك سبحانك ، وتستغفر الله . فقال هارون : سحرها والله موسى بن جعفر بسحره (3).

ولم يشف هارون غليله من الامام بكل هذه الالوان من العذاب ، حتى انه بنفسه صعد سطحا يشرف منه على الحبس الذي فيه ابا الحسن فكان يرى ابا الحسن (عليه السلام) ساجدا فقال للربيع : ما ذاك الثوب الذي اراه كل يوم في ذلك الموضع ؟ قال : يا أمير المؤمنين ما ذاك بثوب وانما هو موسى بن جعفر ، له كل يوم سجدة بعد طلوع الشمس الى وقت الزوال ، قال الربيع : فقال هارون : اما ان هذا من رهبان بني هاشم قلت : فما لك قد ضيقت عليه في الحبس !؟ قال : هيهات لابد من ذلك (4).

وكيف لا يكون لهذا الطاغية هذا القلب القاسي البعيد عن الانسانية ؟ ان نعيم الملك الذي هو فيه جعله في درك الضلال . ومع كل ذلك الطغيان ، كان الخوف يساور النظام العباسي بأكمله ، وروي عن يونس بن عبد الرحمن قال: حضر الحسين بن علي الرواسي جنازة ابي ابراهيم ( عليه السلام ) فلما وضع على شفير القبر، اذا رسول السندي بن شاهك قد أتى ابو المضاء خليفته ، وكان مع الجنازة وامره ان يكشف وجهه للناس وان تدفنه حتى يروه صحيحا لم يحدث به حدث ، قال : فكشف عن وجه مولاي حتى رأيته وعرفته ثم غطي وجهه وادخل قبره ( عليه السلام ) ، وحتى ان يحيى بن خالد قال لهارون يوما : الذي اراه لك يا امير المؤمنين ان تمتن عليه ، وتصل رحمه فقد والله افسد علينا شيعتنا ، وكان يحيى يتولاه وهارون لا يعلم ذلك ، فقال هارون انطلق اليه واطلق عنه الحديد وابلغه عنّي السلام وقل له : يقول لك ابن عمك انه قد سبق مني فيك يمين اني لا اخليك حتى تقر لي بالإساءة وتسألني العفو عما سلف منك ، وليس عليك في اقرارك عار ولا في مسألتك اياي منقصة ، وهذا يحيى بن خالد ثقتي ووزيري وصاحب امري فسله يقدر ما اخرج من يميني وانصرف راشد (5).

فهم لم يدخروا ارهاباً وتعذيباً ، ومساومة ، واغراء ، وكل ما في يدهم ان يعملوه ولكن هل يتوقع من جبل ان يتحرك عن موقعه ؟ كلا ..

__________

(1) بحار الانوار / ج 48 / ص 210 .

(2) نفس المصدر / ص 208 .

(3) نفس المصدر / ص 238 .

(4) نفس المصدر / ص 221 .

(5) نفس المصدر / ص 230 .

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





السيد الصافي للطلبة الخرّيجين: المرجعية الدينية تسرّ برؤية هذه الكوكبة وهم يودّعون الدراسة ويدخلون ميدان العمل
العتبة العباسية تكرّم رؤساء الجامعات المشاركين في حفل التخرّج المركزي
حفل تخرّج طلبة الجامعات يشهد عرض فيلمٍ عن أصغر شهداء فتوى الدفاع الكفائي
خلال حفل تخرّج طلبة الجامعات.. الخرّيجون يقدّمون الشكر لكلّ من مدّ يد العون لهم طيلة مسيرتهم الدراسية