English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1238
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1290
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1339
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1459
ما هو الفرق بين الفضل والرحمة؟  
  
1372   09:09 صباحاً   التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج5 , ص499- 500


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1290
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1402
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1254
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1394

 هناك بحث مفصّل بين المفسّرين في الفرق بين الفضل والرحمة اللذين أشير إِليهما في الآية الثّانية : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ } [ يونس : 57 ، 58].

أ ـ فالبعض اعتبر الفضل الإِلهي إِلى النعم الظاهرية. والرحمة إِشارة إِلى النعم الباطنية، وبتعبير آخر إِنّ إِحداها النعم المادية، والأُخرى النعم المعنوية. وقد جاءت مراراً في آيات القرآن جملة : {وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ } [الجمعة: 10] ، أو {وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ} [النحل : 14] ، بمعنى تحصيل الرزق والموارد المادية (1)

ب ـ وقال البعض الآخر : إِنّ الفضل الإِلهي بداية النعمة، ورحمته دوام النعمة. وإِذا ما لاحظنا أنّ الفضل هو بذل النعمة وهبتها، وأن ذكر الرحمة بعد ذلك يجب أن يكون شيئاً مضافاً على ذلك يتّضح المراد من هذا التّفسير. وما نقرؤه في روايات متعددة من أنّ المراد من الفضل الإِلهي هو وجود النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ونعمة النّبوة، وأنّ المراد من رحمة الله وجود علي (عليه السلام) ونعمة الولاية ربّما كان إِشارة إِلى هذا التّفسير، لأنّ النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان بداية الإِسلام، والإمام علي (عليه السلام) سبب بقائه واستمراره فأحدهما علّة محدثة وموجدة، والآخر علّة مبقية (2).

واحتمل البعض الآخر أن يكون الفضل إِشارة إِلى نعم الجنّة، والرحمة إِشارة إِلى العفو عن الذنب وغفرانه.

ج ـ ويحتمل أيضاً أن الفضل إِشارة إِلى نعمة الله العامّة التي تعم العدو والصديق، والرحمة ـ بملاحظة كلمة (للمؤمنين) التي ذكرت كقيد للرحمة في الآية السابقة ـ إِشارة إِلى رحمته الخاصّة بالمؤمنين.

التّفسير الآخر الذي ذكر لهاتين الكلمتين، هو أنّ فضل الله إِشارة إِلى مسألة الإِيمان، والرحمة إِشارة إِلى القرآن المجيد الذي سبق الكلام عنه في الآية السابقة.

طبعاً، إِنّ أغلب هذه المعاني لا تضاد بينها، ويمكن أن تجمع جميعها في المفهوم الجامع للفضل والرحمة.

_____________________

1-  يراجع ، الروم ؛ والبقرة ، 198 ؛ والاسراء ،12 ؛ و... .

2- للإِطلاع على هذه الرّوايات ، راجع تفسير نور الثقلين ج2 ، ص 307 -308.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3262
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4621
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2795
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3221
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3113
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2013
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2298
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1911
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2038
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1503
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1524
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1753
التاريخ: 17 / 7 / 2016 1284

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .