المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5706 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي عليه السلام منقذ أهل النار  
  
1441   11:05 صباحاً   التاريخ: 11-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص84-85.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-7-2017 1230
التاريخ: 17-10-2017 1834
التاريخ: 25-10-2017 1933
التاريخ: 11-7-2017 1292

ينقل ثقة الإسلام النوري .. هذه الحكاية : كان متولي المسجد في قريتنا القريبة من الحلة ، واسمه محمد بن أبي أذينة وهو من القراء يأتي يومياً وكعادته الى المسجد .

وفي إحدى الأيام وعلى خلاف عادته لم يأت الى المسجد ، فسألنا عن أحواله   فقالوا : إنه في المنزل مريض ، تعجبنا كثيراً لأننا رأيناه حتى ليلة الأمس سالماً معافى .

ذهبنا لزيارته ، فرأيناه قد احترق من رأسه حتى قدميه ، كان أحياناً يغيب عن الوعي وأحياناً يكون في وعيه ، قلت : ماذا حدث لك ؟.

قال : الأمس في المنام ، رأيت الصراط ، وأمرت أنا بأن أذهب على الصراط فكان البداية جيداً تحت قدمي ، ثم رأيت أنه أصبح أكثر ضيقاً وكان في البداية ناعماً ومريحاً ولكنه أصبح فيما بعد حاداً , وكنت أتقدم ببطء كي لا أسقط عنه ، كان لون اللهب الصاعد أسوداً ، مثل أوراق الخريف من هنا وهناك ، وكان الناس يسقطون الى النار .

وفجأة رأيت الطريق تحت قدماي مثل شعرة ، فأخذتني النار الى الأسفل وسقطت فيها ، ومهما حاولت الإمساك كنت أنزل الى الأسفل ، (نار جهنم لها جاذبية ، وفي الرواية طريقها الى الأسفل سبعون عاماً) .

وعندما أدركت أنه لا مفر من ذلك وكلما كنت أنزل الى الأسفل كنت أقول : يا علي ثم قلت : أغثني يا مولاي ! يا أمير المؤمنين ! .

فجاءني الإلهام بأن أنظر الى الأعلى فإذا برجل يقف جانب الصراط ، فمد يده وأمسكني من وسطي ثم سحبني الى الأعلى .

قلت : سيدي ! لقد احترقت ، أنجدني .

فمسح بيده المباركة من الركبة الى آخر الفخذ .

وعندما استيقظت من النوم ، لم أر أي أثر للنار في المكان الذي وضع علي (عليه السلام) يده عليه أصلاً . ولكن بقية بدني محترق .

فبقي في فراشه ثلاثة أشهر ، وهو يتألم ، أحضروا له المراهم ، والأطباء ولكنه لم يتحسن إلا بعد ثلاثة اشهر .

ويذكر .. : انه عندما كان ينقل هذا الأمر فيما بعد ، بقي مدة وهو يشعر بحراة وارتجاف .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف