المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اخبار الخلفاء العباسيين في مصر  
  
1743   03:52 مساءً   التاريخ: 20-6-2017
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : ص 664- 666
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-07 293
التاريخ: 2023-11-26 600
التاريخ: 6-1-2019 1451
التاريخ: 20-6-2017 1805

الخبر عن الخلفاء العباسيين المنصوبين بمصر من بعد انقراض الخلافة ببغداد و مبادى أمورهم و تصاريف أحوالهم:

 لما هلك المستعصم ببغداد و استولى التتر على سائر الممالك الإسلامية فافترق شمل الجماعة و انتثر سلك الخلافة و هرب القرابة المرشحون و غير المرشحين من قصور بغداد فذهبوا في الأرض طولا وعرضا ولحق بمصر كبيرهم يومئذ أحمد ابن الخليفة الظاهر وهو عم المستعصم و أخو المستنصر وكان سلطانها يومئذ الملك الظاهر بيبرس ثالث ملوك الترك بعد بني أيوب بمصر و القاهرة فقام على قدم التعظيم و ركب لتلقيه و سر بقدومه و كان وصوله له سنة تسع و خمسين فجمع الناس على طبقاتهم بمجلس الملك بالقلعة و حضر القاضي يومئذ تاج ابن بنت الأعز فأثبت نسبه في بيت الخلفاء بشهادة العرب الواصلين معه بالاستفاضة و لم يكن شخصه خفيا و بايع له الظاهر و سائر الناس و نصبه للخلافة الإسلامية و لقبوه المستنصر و خطب له على المنابر ورسم اسمه في السكة وصدرت المراسم السلطانية بأخذ البيعة له في سائر أعمال السلطان وفوض هو للسلطان الملك الظاهر سائر أعماله وكتب تقليده بذلك وركب السلطان ثاني يومه إلى خارج البلد ونصب خيمة يجتمع الناس فيها فاجتمعوا وقرأ كتاب التقليد وقام السلطان بأمر هذا الخليفة ورتب له أرباب الوظائف والمناصب الخلافية من كل طبقة وأجرى الأرزاق السنية وأقام له الفسطاط و الآلة و يقال أنفق عليه معسكره ذلك ألف ألف دينار من الذهب العين و اعتزم على بعثه إلى بلاد العراق لاسترجاعه ممالك الإسلام من يد أهل الكفر و قد كان وصل على أثر الخليفة صاحب الموصل و هو إسمعيل الصالح بن لؤلؤ أخرجه التتر من ملكه بعد مهلك أبيه فأمتعض له الملك الظاهر و وعده باسترجاع ملكه و خرج آخر هذه السنة مشيعا للخليفة و لصالح بن لؤلؤ و وصل بهما إلى دمشق فبالغ هناك في تكرمتهما و بعث معهما أميرين من أمرائه مددا لهما و أمرهما أن ينتهيا معهما إلى الفرات فلما وصلوا الفرات بادر الخليفة بالعبور و قصد الصالح بن لؤلؤ الموصل و اتصل الخبر بالتتر فجردوا العساكر للقائه و التقى الجمعان بعانة و صدموه هنالك فصادمهم قليلا ثم تكاثروا عليه فلم يكن له بهم طاقة و أبلى في جهادهم طويلا ثم استشهد رحمه الله و سارت عساكر التتر إلى الموصل فحاصروا الصالح إسمعيل سبعة أشهر و ملكوها عليه عنوة و قتل رحمه الله و تطلب السلطان بمصر الملك الظاهر بعده آخر من أهل هذا البيت يقيم برسم الخلافة الإسلامية و بينما هو يسائل الركبان عن ذلك إذ وصل رجل من بغداد ينسب إلى الراشد بن المسترشد قال صاحب حماة في تاريخه عن نسابة مصر : إنه أحمد بن حسن بن أبي بكر ابن الأمير أبي علي ابن الأمير حسن بن الراشد و عند العباسيين السليمانيين في درج نسبهم الثابت أنه أحمد بن أبي بكر بن علي بن أحمد بن الإمام المسترشد انتهى كلام صاحب حماة و لم يكن في آبائه خليفة فيما بينه و بين الراشد و بايع له بالخلافة الإسلامية و لقبه الحاكم و فوض هو إليه الأمور العامة و الخاصة و خرج هو له عن العهدة و قام حافظا لسياج الدين بإقامة رسم الخلافة و عمرت بذكره المنابر و زينت باسمه السكة و لم يزل على هذا الحال أيام الظاهر بيبرس و ولديه بعده ثم أيام الصالح قلاون و ابنه الأشرف و طائفة من دولة ابنه الملك الناصر محمد بن قلاون إلى أن هلك سنة إحدى و سبعمائة و نصب ابنه أبو الربيع سليمان للخلافة بعده و لقبه المستكفي وحفظ به الرسم و حضر مع السلطان الملك الناصر محمد بن قلاون للقاء التتر في النوبتين اللتين لقيهم فيها فاستوحش منه السلطان بعض أيامه و أنزله بالقلعة و قطعه عن لقاء الناس عاما أو نحوه ثم أذن له في النزول إلى بيته و لقائه الناس إذا شاء و كان ذلك سنة ست و ثلاثين ثم تجددت له الوحشة و غربه إلى قوص سنة ثمان و ثلاثين ثم هلك الخليفة أبو الربيع سنة أربعين قبل مهلك الملك الناصر رحمهما الله تعالى و كان عهد بالخلافة لابنه أحمد فبويع له و لقب الحاكم ثم بدا للسلطان في إمضاء عهد أبيه بذلك فعزله و استبدل منه بأخيه إبراهيم و لقبه الواثق و كان مهلك الناصر لأشهر قريبة من ذلك فأعادوا أحمد الحاكم ولي عهد أبيه سنة إحدى و أربعين و أقام في الخلافة إلى سنة ثلاث و خمسين و هلك رحمه الله فولي من بعده أخوه بكر و لقب المعتضد و لم يزل مقيما لرسم الخلافة إلى أن هلك لعشرة أعوام من خلافته سنة ثلاث و ستين و نصب بعده ابنه محمد و لقب المتوكل فأقام برسم الخلافة و حضر مع السلطان الأشرف شعبان بن حسين بن الملك الناصر عام انتقض عليه الترك في طريقه إلى الحج و فسد أمره و رجع الفل إلى مصر و طلبه أمراء الترك في البيعة له بالسلطنة مع الخلافة فامتنع من ذلك ثم خلع أيبك من أمراء الترك المستبدين أيام سلطانه بالقاهرة سنة تسع و تسعين لمغاضبة وقعت بينهما ونصب للخلافة زكريا ابن عمه إبراهيم الواثق فلم يطل ذلك و عزل زكريا لأيام قليلة و أعاده إلى منصبه إلى أن كانت واقعة قرط التركماني من أمراء العساكر بمصر ومداخلته للمفسدين في الثورة بالسلطان الملك الظاهر أبي سعيد برقوق سنة خمس وثمانين وسعى عند السلطان بأنه ممن داخله قرط هذا فاستراب به و حبسه بالقلعة سنة ستين و أدال منه بعمر ابن عمه الواثق إبراهيم و لقبه فأقام ثلاثا أو نحوها ثم هلك رحمه الله آخر عام ثمانية و ثلاثين و نصب السلطان عوضه آخاه زكريا الذي كان آيبك نصبه كما قدمنا ذكره ثم حدثت فتنة بلقيا الناصري صاحب حلب سنة إحدى و تسعين و سبعمائة وتعالى على السلطان بحبسه الخليفة و أطال النكير في ذلك فأطلق السلطان الخليفة محمد المتوكل من محبسه بالقلعة و أعاده إلى الخلافة على رسمه الأول و بالغ في تكرمته و جرت فيما بين ذلك خطوب نذكر أخبارها مستوفاة في دولة الترك المقيمين لرسم هؤلاء الخلفاء بمصر و إنما ذكرنا هنا من أخبارهم ما يتعلق بالخلافة فقط دون أخبار الدولة و السلطان و هذا الخلفاء المتوكل المنصوب الآن لرسم الخلافة و المعين لإقامة المناصب الدينية على مقتضى الشريعة و المبارك بذكره على منابر هذه الإيالة تعظيما لأبيهم الظاهر و جريا على سنن التبرك بسلفهم و لكمال الإيمان في محبتهم و توفية لشروط الإمامة بينهم و ما زال ملوك الهند و غيرهم من ملوك الإسلام بالنواحي يطلبون التقليد منه و من سلفه بمصر و يكاتبون في ذلك ملوك الترك بها من بني قلاون وغيره فيجيبونهم إلى ذلك ويبعثون إليهم بالتقليد و الخلع و الأبهة ويمدون القائمين بأمورهم بمواد التأييد و الإعانة.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع