المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشيخ حسين السلمان ابن الشيخ سلمان من آل علي الصغير السالمي  
  
2011   11:42 صباحاً   التاريخ: 9-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 32.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الشيخ حسين السلمان ابن الشيخ سلمان من آل علي الصغير السالمي العاملي توفي سنة 1265 في بنت جبيل من بلاد جبل عامل ودفن بها.
هو من امراء جبل عامل المعروفين بال علي الصغير وكان يلقب كل واحد منهم بالشيخ إلى عهد المترجم ويلبسون العمائم والبنشات إلى عهد المترجم وبعده صار يلقب كل منهم بلفظة بك على قاعدة الأتراك وقد مر الكلام عليهم مفصلا في ترجمة ولده ثامر بك ج 15.

كان المترجم شهما شجاعا ثابت الايمان معظما لذرية أهل البيت الطاهر وكان حاكما في سنة 1255 كما يأتي عن المذكرات لحوادث الشام ولا يدرى مكان حكومته يومئذ وعين حاكما في بنت جبيل سنة 1258 باسم مدير جبل هونين وساحل قانا كما اخبرني بذلك بعض الشيوخ المعمرين الثقات من أهل بنت جبيل الذين أدركوا عصره ولكن المرسوم الذي صدر من أدهم باشا دفتر دار إيالة صيدا باسم المترجم إلى عمنا السيد محمد الأمين بالفدن الأربعة في قرية شقراء المعطاة لأبيه معاشا عن الإفتاء فحولت إليه لما تقلد منصب الإفتاء بعد أبيه باسم مفتي بلاد بشارة كان تاريخه كما يأتي سنة 1257 فيمكن ان يكون ذلك قبل حكمه في بنت جبيل.
افتخار المشايخ المكرمين محصل هونين وقانا الشيخ حسين السلمان زيد مجده.
ان رافع تحريرنا هذا افتخار العلماء الكرام السيد محمد امين العالم بيده مراسيم سابقة من حضرات الولاة السابقين مضمونها بخصوص المشد المطلق في قرية شقرة التابعة بلاد بشارة ومن كون المشد المطلق المذكور خارجا عن ترتيب القرية التمس منا تجديد التصرف له به كما كان قديما وقد قبلنا التماسه فيقتضي انه يتصرف به معاشا له ولذريته من بعده بدون ان يعارضهم بذلك معارض ولا ينازعهم منازع بناء على ذلك اقتضى إصدار تحريرنا هذا لكي بعد الوقوف على مضمونه واجراء العمل بموجبه يرجع ليد المومى إليه ليبقى محفوظا لمحل الحاجة إليه اعلموا ذلك والسلام.
10 ن سنة 1257 الختم السيد إبراهيم أدهم الإمضاء الحاج إبراهيم أدهم دفتر دار إيالة صيدا وتوابعها حالا ولما ولي المترجم الحكم في بنت جبيل جاء إليها وسكن في بعض دورها سنتين ثم عمر السرايا التي كانت غربي البلدة وسكنها خمس سنوات ثم توفي فكانت مدة حكمه سبع سنوات ولما توفي دفن في مقبرة بنت جبيل وبنيت على قبره قبة تعرف بقبة الشيخ وكتب على قبره هذا التاريخ ولا يعرف لمن هو وفيه دلالة على انحطاط أكثر الشعر العاملي في ذلك العصر وما قبله وهو:
الأرض قبلك آذنت برجيف * والبدر بعدك صادع بخسوف

فكلاهما قد أعلنا بعبارة * فيها اعتبار الحاذق العريف

فالأرض تنبئ عن إزالة طودها * والبدر يحكي صورة التكييف

أعني به الندب الحسين ومن له * جاء الزمان لنا بكل مخوف

أحسين جاء اللطف تاريخ بها * فكفاك ان الله خير لطيف

سنة 1265 فيه إشارة إلى وقوع زلزلة وخسوف القمر أيام وفاته وكان مكتوبا على قبره أيضا:
أصبحت ضيف الله في دار البقا وعلى المضيف كرامة الضيفان يعفو الملوك عن النزيل بحيهم كيف النزيل بساحة الرحمن ثم خربت القبة وخربت السرايا وبيعت فسبحان من لا يدوم الا ملكه.

ثم حكم بعده ولده ثامر بك كما مر في ترجمته ومن اخباره الدالة على ثبات ايمانه وحسن اعتقاده وتعظيمه لذرية أهل البيت الطاهر النبوي ما حدثني به بعض المعمرين الثقات من أهل بنت جبيل انه لما حضره الموت توجه إلى القبلة وقال: إلهي انقطع الرجاء الا منك وخابت الآمال الا فيك يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية.

وانه تنازع رجلان من السادة الاشراف فأدمى أحدهما الآخر فجاء المضروب يشتكي إليه من خصمه فأراد ولده ثامر بك ان يرسل جنديا خلف السيد الضارب فمنعه أبوه وقال له ما تريد ان تصنع؟ قال نرسل خلف الضارب ونعاقبه فقال ويحك أ تريد ان أكون مكان عبيد الله بن زياد أو عمر بن سعد فأعاقب سيدا لأنه ضرب ابن عمه، وأرضى المضروب وأصلح بينهما. ومن اخباره الدالة على كمال شجاعته ما في كتاب المذكرات التاريخية لحوادث الشام تأليف بعض كتاب الحكومة من المسيحيين المجهول الاسم في حوادث سنة 1255 ما خلاصته ان الشيخ حسين جنبلاط الدرزي عصى على الدولة وذهب مع عصابته إلى ناحية سعسع وصار يقتل وينهب حتى أنه جاء إلى محلة الميدان بدمشق ونهب سبعين بعيرا وان الشيخ حسين السلمان الشيعي حاكم بلاد الشيعة في بلاد بشارة كان يومئذ في دمشق مع الأمير خليل الشهابي فأرسل معه الأمير خليل رجالا من أهالي الجبل وحصروا حسين جنبلاط في وعرة زاكية بالقرب من سعسع ووقع الحرب بينهم فقتل من أصحاب حسين جنبلاط أربعة أنفار وقبض عليه مع أحد عشر رجلا من أصحابه فقتلوا بدمشق وذلك في 28 حزيران سنة 1839 اهـ.

وروى بعض مؤرخي جبل عامل ان الدروز عاتبوا الشيخ حسين السلمان على ذلك فأجابهم ان هذا مقابل قتلهم حسين الصعبي.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة