المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بنو امية  
  
4180   10:44 صباحاً   التاريخ: 24-5-2017
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : الحقائق في تاريخ الإسلام والفتن والاحداث
الجزء والصفحة : ص469- 477
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية * /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-6-2018 6009
التاريخ: 15-6-2018 2577
التاريخ: 16-11-2016 1414
التاريخ: 27-5-2017 1301

مستدرك الحاكم : عن أبي ذرّ ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): اذا بلغت بنو امية اربعين اتخذوا عباد الله خولا ومال الله نحلا وكتاب الله دغلا (1) .

أقول : الخول بفتحتين العبيد والاماء . والنحل بالضم بمعنى العطية . والدغل كالدخل لفظا ومعنى .

ويروى: لما بايع معاوية لابنه يزيد ، قال مروان : سنة أبي بكر وعمر فقال عبدالرحمن بن أبي بكر : سنة هِرَقل وقَيصر ، فقال : انزل الله فيك ـ والذي قال لوالديه افّ لكما . قال ، فبلغ عائشة ، فقالت : كذب والله ما هو به ، ولكنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله)لعن ابا مروان ومروان في صلبه ، فمروان فضض من لعنة الله عزوجل . قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين (2).

أقول: معاوية هو ابن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف . فأبو سفيان وعفان والحكم بنو أعمام .

ويروى : عن الخدري ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): انّ أهل بيتي سيَلقون من بعدي قتلا وتشريدا ، وان أشد قومنا لنا بغضا بنو امية وبنو المغيرة وبنو مخزوم (3) .

الفائق: كتب معاوية الى مروان ليبايع الناس ليزيد بن معاوية، فقال عبدالرحمن: أجئتم بها هِرَقليّة قوقيّة تُبايعون لأبنائكم ! فقال مروان : أيها الناس : هذا الذي قال الله عزوجل : والذي قال لوالديه اف لكما ... الآية . فغضبت عائشة فقالت : والله ما هو به، ولو شئت ان اسميه لسميته ، ولكنّ الله لعن أباك وأنت في صلبه، فأنت فضض من لعنة الله ولعنة رسوله . وروى فضيض وفُظاظة (4) .

قال الزمخشري : هِرَقل بالكسر فالفتح كان من ملوك الروم وكذلك قوق ، يريد أن البيعة للأولاد من عادتهم . والفضضْ بفتحين بمعنى الكسر والفضيض : الماء الغريض . والفظاطة بالضم : الماء المعتصر .

الاستيعاب: عن الحسن أن أبا سفيان دخل على عثمان حين صارت الخلافة اليه ، فقال : قد صارت اليك بعد تيم وعديّ ، فأدِرها كالكُرة ، واجعل أوتادها بني أمية ، فإنما هو الملك ، ولا أدري ماجنة ولا نار . فصاح به عثمان: قم عني فعل الله بك وفعل (5).

وله اخبار من نحو هذا رديّة ذكرها اهل الأخبار لم أذكرها .

عقد الفريد : ولما مات الحسن بن عليّ حج معاوية ، فدخل المدينة وأراد أن يلعن عليا على منبر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقيل له : انّ هاهنا سعد بن أبي وقاص ولا نراه يرضى بهذا فابعث اليه وخذ رأيه ، فأرسل اليه وذكر له ذلك ، فقال : انّ فعلت لأخرجنّ من المسجد ثم لا أعود اليه . فأمسك معاوية عن لعنه حتى مات سعد ، فلما مات لعنه على المنبر ، وكتب الى عماله أن يلعنوه على المنابر، ففعلوا. فكتب ام سلمة زوج النبي (صلى الله عليه وآله) الى معاوية: انكم تلعنون الله ورسوله على منابركم ، وذلك أنكم تلعنون علي بن أبي طالب ومن أحبه ، وأنا أشهد أنّ الله أحبّه ورسوله . فلم يلتفت الى كلامها (6) .

ويروى أيضا : وكان جميع من قتل يوم الحَرة من قريش والأنصار ثلاثمائة رجل وستة رجال ، ومن الموالي وغيرهم أضعاف هؤلاء وبعث مسلم بن عقبة برؤوس اهل المدينة الى يزيد ، فلما القيت بين يديه جعل يتمثّل بقول ابن الزبعرّى يوم أحد :

لــــيت أشياخي ببدر شهـــدوا *** لأهلوا واستهلّوا فرحا...

جزع الخزرج مـن وقع الأسل *** ولقــالوا ليزيد لا فشل

فقال له رجل من اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله): ارتددت عن الاسلام يا امير المؤمنين قال : بلى ، استغفر الله . قال : والله لا ساكنتك ارضا أبدا ، وخرج عنه (7) .

تهذيب ابن عساكر: عن جنيد قال : أتيت من حوران الى دمشق لأخذ عطائي ، فصلّيت الجمعة ثم خرجت من باب الدرج فاذا عليه شيخ يقال له ابو شيبة القاصّ يقصّ على الناس، فرغّب فرغبنا وخوّف فبكينا ، فلما انقضى حديثه قال : اختموا مجلسنا بلعن أبي تراب فلعنوا أبا تراب عليه السلام ، فالتفتّ الى من على يميني ، فقلت له : فمن ابو تراب ؟ فقال عليّ بن أبي طالب ابن عم رسول الله وزوج ابنته وأول الناس اسلاما وابو الحسن والحسين ، فقلت : ما أصاب هذا القاصّ. فقمت اليه وكان ذا وفرة فأخذت وفرته بيدي وجعلت ألطم وجهه وأبطح برأسه الحائط ، فصاح فاجتمع أعوان المسجد فوضعوا ردائي في رقبتي وساقوني حتى أدخلوني على هشام بن عبدالملك، وابو شيبة يقدمني فصاح يا امير المؤمنين قاصّك وقاصّ آبائك وأجدادك أتى اليه اليوم امر عظيم ، قال : من فعل بك ؟ فقال : هذا ، فالتفت اليّ هشام وعنده أشراف الناس فقال : يا أبا يحيى متى قدمت؟ فقلت: آمن، وانا على المصير الى امير المؤمنين فأدركتني صلاة الجمعة فصليت وخرجت الى باب الدرج ، فاذا هذا الشيخ قائما يقصّ فجلست اليه فقرأ فسمعنا فرغّب من رغّب وخوّف من خوّف ودعا فأمنّا . وقال في آخر كلامه : اختموا مجلسنا بلعن أبي تراب ، فسألت : من ابو تراب ؟ فقيل : عليّ بن أبي طالب اول الناس اسلاما وابن عمّ رسول الله وابو الحسن والحسين وزوج بنت رسول الله ، فوالله يا امير المؤمنين لو ذكر هذا قرابة لك بمثل هذا الذكر ولعنه بمثل هذا اللعن لأحللت به الذي احللت ، فكيف لا اغضب لصهر رسول الله وزوج ابنته . فقال هشام : بئس ما صنع ، ثم عقد لي على السِّند ، ثم قال لبعض جلسائه مثل هذا لا يجاورني هاهنا فيُفسد علينا البلد ، فباعدته الى السِّند ، فلم يزل بها الى ان مات (8) .

أقول : يستفاد من هذه الكلمات امور :

1 ـ أخبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأن بني أمية اذا بلغوا اربعين رجلا اتخذوا عباد الله عبيدا وكتاب الله دخلا .

2 ـ قالت عائشة ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعن أبا مروان ومروان في صلبه فمروان فَضَض من لعنة الله تعالى .

3 ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)ان أشد قومنا لنا بغضنا بنو امية .

4 ـ قال ابو سفيان لعثمان : واجعل أوتادها بني أمية فإنما هو الملك ولا أدري ما جنة ولا نار .

5 ـ كتب معاوية بن أبي سفيان الى عماله : أن يلعنوا عليا على المنابر ، ففعلوا ، وكتبت امّ سلمة أنا اشهد انّ الله أحبّه ورسوله .

6 ـ وكان جميع من قتل يوم الحرة من قريش والأنصار ثلثمائة وستة رجال ، ومن الموالي وغيرهم أضعاف ذلك .

7 ـ كان يزيد يتمثّل بالشعر: ليت أشياخي ببدر شهدوا، فقال صحابيّ. ارتددت عن الاسلام .

8 ـ كان القاصّ بدمشق يقول : اختموا مجلسنا بلعن أبي تراب ، فغضب رجل عليه ، فساقوه الى هشام ، فعقد له على السند .

فتنة « بني العاص »

مستدرك الحاكم : عن أبي ذرّ ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): اذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا اتخذوا مال الله دولا وعباد الله خولا ودين الله دغلا (9) .

ويروى : نظيره عن أبي سعيد الخدري وغيره .

ويروى : عن عبدالرحمن بن عوف ، قال : كان لا يولد لاحد مولود الا أتى به النبي (صلى الله عليه وآله) فدعا له ، فأدخل عليه مروان بن الحكم ، فقال: هو الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون (10) .

ويروى: عن أبي هريرة ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إني اُريت في منامي كأنّ بني الحكم بن ابي العاص ينزون على منبري كما تنزء القردة (11) .

اقول : في حياة الحيوان ـ وفي الصحيحين : إن النبي (صلى الله عليه وآله) امر بقتل الوزغ وسماه فويسقا ، وقال : كان ينفخ النار الى ابراهيم ونزأ عليه: وثب .

وأما مروان فهو ابن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف . فهو ابن عم عثمان بن عفان بن أبي العاص .

ويروى : لما بايع معاوية لابنه يزيد ، قال مروان : سنّة أبي بكر وعمر ، فقال عبدالرحمن بن أبي بكر : سنة هِرَقل وقيصر ... مر الحديث في بني أمية (12).

ويروى أيضا: إن الحكم استأذن على النبي (صلى الله عليه وآله)فعرف النبي (صلى الله عليه وآله) صوته وكلامه، فقال: ائذنوا له عليه لعنة الله وعلى من يخرج من صلبه الا المؤمن منهم ، وقليل ما هم، يشرفون في الدنيا ويضعون في الآخرة ذوو مكر وخديعة ، يُعطَون في الدنيا ومالهم في الآخرة من خلاق .

قال الحاكم : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يُخرجاه .

ويروى أيضا : عن عبدالله بن الزبير : إن النبي (صلى الله عليه وآله)لعن الحكم ووُلده .

قال الحاكم : ليعلم طالب العلم ان هذا باب لم أذكر فيه ثُلث ما روى وان اول الفتن ي هذه الأمة فتنتهم ولم يسعني فيما بيني وبين الله تعالى أن اُخلّي من ذكرهم .

الفائق : ابو هريرة : اذا بلغ بنو العاص ثلاثين كان دين الله دخلا ومال الله نُحلا وعباد الله خولا (13) .

قال الزمخشري الدّخل ( بفتحين ) هو الغش والفساد ، وحقيقته ان تدخل في الأمر ما ليس منه ، أي يُدخلون في الدين امورا لم تجر بها السنة . والنّحل ( بالضم ) من العطاء ما كان ابتداءا من غير عوض والمراد انهم يُعطون بغير استحقاق . الخول ( بفتحتين ) الخدم : جمع خائل .

أقول: الدغل كالدخل لفظا ومعنى. ثم ان الحكم بن ابي العاص عم عثمان وابن عم أبي سفيان ، وهومن مسلمة الفتح ، وأخرجه رسول الله (صلى الله عليه وآله)من المدينة وطرده منها ، فنزل الطائف فلم يزل بها الى ان وُلّى عثمان ، فردّه الى المدينة .

البيان والتعريف : ويل لامتي من هذا ووُلد هذا . أخرجه ابن عساكر عن ضميره ، سببه : أتي رسول الله (صلى الله عليه وآله)بمروان بن الحكم وهو مولود ليُحنّكه فلم يفعل ، وقال : ويل لامتي ... الخ . وأخرج عن نافع قال : كنا مع النبي (صلى الله عليه وآله)فمرّ الحكم بن العاص ، فقال النبي (صلى الله عليه وآله): ويل لأمتي ... الخ . وأخرج عن نافع قال : كنا مع النبي (صلى الله عليه وآله)فمرّ الحكم بن العاص ، فقال النبي (صلى الله عليه وآله): ويل لأمتي مما في صلب هذا . رواه السيوطي في الجامع الكبير (14) .

الاستيعاب : فقيل في سبب نفي رسول الله (صلى الله عليه وآله)اياه : انه كان يتحيّل ويستخفي ويتسمّع ما يسره رسول الله (صلى الله عليه وآله) الى كبار الصحابة في مشركي قريش وسائر الكفار والمنافقين ، فكان يفشي ذلك عليه ، وكان يحكيه في مشيته وبعض حركاته الى امور غيرها كرهت ذكرها (15) .

أقول : يستفاد من هذه الروايات امور :

1 ـ إن الحكم كان ممن يؤذي رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولا يبالي ، بل من الجواسيس عليه ، ويستخفي الأخبار الى مشركي قريش .

2 ـ إنه كان طريدا لرسول الله وملعونا على لسانه.

3 ـ أعاذ الدين والمسلمين بالله من شره ومن شر ولده.

4 ـ إن عثمان ردّه الى المدينة وقرّبه منه وأعطاه وولده المال الكثير من بيت مال المسلمين ، مع علمه بأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعنه وطرده ولعن وُلده ، وهذا غاية العجب من عثمان حيث أنه خالف صريح عمل رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأحب من يبغضه .

الطبقات : فلما حُصر عثمان كان مروان يقاتل دونه أشدّ القتال ،وارادت عائشة الحج وعثمان محصور، فأتاها مروان وزيد بن ثابت وعبدالرحمن بن عتّاب فقالوا : يا أم المؤمنين لو أقمت فإن أمير المؤمنين على ما ترين محصور ومقامك مما يدفع الله به عنه ! فقالت: قد حلبت ظهري وعرّيت غرائزي ولست أقدر على المقام... فقالت عائشة ( في جواب مروان ) : وددت والله انك وصاحبك هذا الذي يعنيك امره في رِجلِ كل واحد منكما رحا وانكما في البحر، وخرجت الى مكة (16) .

أقول : وهذه عائشة تقول علنا ما تقول في عثمان وفي مروان ، ثم تراها بعد أيام قليلة تصاحب مروان وتمشي في البراري طلبا لدم عثمان ، كل ذلك خلاها لأهل البيت وبغضا لعلي بن أبي طالب .

الاستيعاب: ان عائشة قالت لمروان أما أنت يا مروان : فأشهد أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعن أباك وأنت في صلبه (17) .

تاريخ الخلفاء : والأصح ما قال الذهبي : إن مروان لا يُعد في امراء المؤمنين بل هو باغ خارج على ابن الزبير ، ولا عهده الى ابنه بصحيح (18) .

ويروى : أسلم يهوديّ اسمه يوسف وكان قرأ الكتب ، فمرّ بدار مروان فقال : ويل لامة محمد من أهل هذه الدار ، فقلت له : الى متى ؟ قال حتى تجيء رايات سود من قبل خراسان ، وكان صديقا لعبد الملك بن مروان ، فضرب يوما على منكبه وقال : اتّق الله في امة محمد اذا ملكتهم . فقال: دعني ويحك ما شأني وشأن ذلك (19).

مستدرك الحاكم : ان رفاعة بن صامت قام قائما في وسط دار امير المؤمنين عثمان بن عفان ، فقال : إني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)يقول سيلي اموركم من بعدي رجال يعرّفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون ، فلا طاعة لمن عصى الله ، فلا تعتبوا أنفسكم فوالذي نفسي بيده إن معاوية من اولئك ، فما راجعه عثمان حرفا (20) .

تاريخ الخلفاء : وجهّز يزيد جيشا الى اهل مكة ، فقال : أعوذ بالله أيبعث الى حرم الله ؟ فضرب يوسف ( وهو من قرأ الكتب السافلة ) منكبه وقال : جيشك اليهم أعظم (21) .

ويروى : ومن وصية عبدالملك : يا وليد اتق الله فميا أخلفك فيه ، وانظر الحجاج فأكرمه فإنه هو الذي وطّأ لكم المنابر ، وهو سيفك يا وليد ويدك على من ناواك ، فلا تسمعنّ فيه قول أحد ، وأنت اليه احوج منه اليك ، وادع الناس اذا متّ الى البيعة فمن قال برأسه هكذا فقل بسيفك هكذا (22) .

ويقول : قلت : لولم يكن من مساوي عبدالملك الا الحجاج وتوليته اياه على المسلمين وعلى الصحابة رضي الله عنهم يُهينهم ويُذلهم قتلا وضربا وشتما وحبسا ، وقد قتل من الصحابة وأكابر التابعين مالا يُحصى فضلا عن غيرهم ، وختم في عنق أنس وغيره من الصحابة ختما يريد بذلك ذلهم ، فلا رحمه الله ولا عفا عنه (23) .

ويروى : قال ابن عائشة : اُفضى الأمر الى عبدالملك والمصحف في حجره ، فأطبقه وقال : هذا آخر العهد بك (24) .

مستدرك الحاكم : عن سعيد ، عن سعد قال : جاء الحارث بن البرصاء وهو في السوق فقال له : يا أبا اسحاق اني سمعت مروان يزعم أن مال الله ماله ! من شاء أعطاه ومن شاء منعه ، فقال له : أنت سمعته يقول ذلك ؟ قال : نعم ، قال سعيد : فأخذ بيدي سعيد وبيد الحارث حتى دخل على مروان فقال : يا مروان أنت تزعم انّ مال الله مالك من شئت أعطيته ومن شئت منعته ؟ قال : نعم ، قال : فأدعو ؟ ورفع سعد يديه ، فوثب اليه مروان وقال : أنشدك الله أن تدعو هو مال الله من شاء أعطاه ومن شاء منعه (25) .

ويروي بسند آخر ما يقرب منه .

البدء والتاريخ : ذكر مروان بن الحكم وأخذ بيعة أهل الشام له : بويع له بالاردن سنة أربع وستين ، وهو أول من أخذ الخلافة بالسيف ، وكان يلقّب خيط باطل لطوال قامته واضطراب خلقه . وفيه يقول الشاعر :

لحى الله قوما أمّروا خيط باطل ... على الناس يُعطي من يشاء ويمنع (26)

ويروى: ومات الحجاج في ولاية الوليد بن عبدالملك بن مروان، وقد بلغ من السن ثلاثا وخمسين سنة ، وولى الحجاز والعراق عشرين سنة ، وكان قتل من الأشراف والرؤساء مائة الف وعشرين الفا سوى عوام الناس ومن قُتل في معارك الحروب ، وكان مات في حبسه خمسون ألف رجل وثلاثون الف امرأة . وقالت امرأة الحجّاج :

الا يا أيها الجسد المُسجّى وكنت قرين شيطان رجيم ... لقد قرّت بمصرعك العيون فلما مُتّ سلّمك القرين (27)

_____________

(1) مستدرك الحاكم ج 4 ص 479 .

(2) نفس المصدر ص 481 .

(3) نفس المصدر ص 487 .

(4) الفائق ج 3 ص 203 .

(5) الاستيعاب ج 4 ص 1679 .

(6) عقد الفريد ج 4 ص 366 .

(7) نفس المصدر السابق ص 390 .

(8) تهذيب ابن عساكر ج 3 ص 407 .

(9) مستدرك الحاكم ج 4 ص 480.

(12) نفس المصدر ص 481 .

(11) نفس المصدر 480 .

(10) نفس المصدر ص 479 .

(13) الفائق ج 1 ص 393 .

(14) البيان والتعريف ج 2 ص 266 .

(15) الاستيعاب ج 1 ص 359 .

(16) الطبقات ج 5 ص 36 .

(17) الاستيعاب ج 1 ص 360 .

(18) تاريخ الخلفاء ص 82 .

(19) تاريخ الخلفاء ص 84 .

(20) مستدرك الحاكم ج 3 ص 357 .

(21) تاريخ الخلفاء ص 84 .

(22) نفس المصدر ص 85 .

(23) نفس المصدر السابق ص 86 .

(24) نفس المصدر ص 84 .

(25) مستدرك الحاكم ج 3 ص 500 .

(26) البدء والتاريخ ج 6 ص 19 .

(27) نفس المصدر السابق ص 40 .

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع