المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أدلة مشروعية الإيلاء  
  
5317   11:46 صباحاً   التاريخ: 8-5-2017
المؤلف : حسين مطر نعمان عبد السلطاني
الكتاب أو المصدر : اسباب الفرقة التلقائية في عقد الزواج
الجزء والصفحة : ص30-34.
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

للايلاء أدلة شرعية وردت في القرآن الكريم والاجماع وأخرى قانونية وردت في قوانين الاحوال الشخصية لذلك سوف نتناول الادلة الشرعية للايلاء في فرع أول والادلة القانونية في فرع ثانٍ.

الفرع الاول

الادلة الشرعية

وردت الادلة على مشروعية الإيلاء في القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع وحسب التوضيح الآتي:

أولاً : أدلة الإيلاء في القرآن الكريم

الأصل في الإيلاء قوله تعالى (( للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤوا فأن الله غفور رحيم . وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ))(1). يخاطب الله سبحانه وتعالى في هذه الاية الكريمة الأزواج الذين يؤلون من نسائهم وقد سبق القول بأن الإيلاء هو الحلف على ترك وطء الزوجة على خلاف بين الفقهاء في الشروط التي ينعقد بها وأن يعطون مهلة أربعة أشهر فأن عادوا الى زوجاتهم. فإن الله يغفر لهم ويشملهم برحمته من اجل إنقاذ الحياة الزوجية وإن أصروا على تركهم لزوجاتهم وعدم مراجعتها فمن الاولى ان تنتهي هذه الرابطة لزوال مسوغات بقائها .

وسبب نزول هذه الاية إن إيلاء الجاهلية كان السنة والسنتين فلما جاء الاسلام وقت الله لهم أربعة أشهر فمن كان ايلاؤه أقل من أربعة أشهر فليس بإيلاء (2).  والإيلاء في الآية الحلف على اعتزال النساء وترك جماعهن على وجه الاضرار بهن وكأنه قيل للذين يؤلون اي يعتزلوا النساء تربص أربعة أشهر فإذا حلف الرجل أن لايجامع زوجته فكانت المرأة بالخيار إن شاءت صبرت عليه ابداً وإن شاءت خاصمته الى الحاكم(3).  ويقول الامام عبد الرحمن بن محمد الثعالبي في تفسيره لقوله تعالى ((يؤلون من نساءهم معناه يحلفون والإيلاء اليمين ، وقوله تعالى نسائهم يدخل الحرائر والإماء إذا تزوجن والتربص التأني والتأخر أربعة أشهر(4).  وعلى الرغم من اختلاف الفقهاء في تفسيرهم للآية الكريمة من حيث الشروط التي ينعقد بها الإيلاء الا انها تدل على معالجة حالة الحلف على هجر الزوجة في المضجع من اجل استمرار ديمومة الحياة الزوجية التي قدسها الشارع الكريم .

ثانياً: أدلة الإيلاء في الاجماع

اجمع فقهاء المسلمين على ان للزوجة حقاً جنسياً على الزوج متمثلاً بالوطء ويجب أن لايمنعها هذا الحق لأكثر من أربعة أشهر(5). لما له من اثار نفسية سيئة على الزوجة . فعن ابي عبدالله (عليه السلام ) قال الإيلاء ان يحلف الرجل على امرأته ان لايجامعها فإن صبرت عليه فلها ان تصبر وان رافعته الى الامام انظره اربعة أشهر ثم يقول له بعد ذلك اما ان ترجع الى المضاجعة واما ان تطلق فإن أبى حبسه أبداً (6).  ...

الفرع الثاني

الأدلة القانونية

  دلت بعض الدول على موضوع الفرقة بالإيلاء في صلب قوانينها كقانون الاحوال الشخصية اليمني رقم 20 لسنة 1992 وقانون الاحوال الشخصية الكويتي رقم 51 لسنة 1984 وقانون الاحوال الشخصية الاماراتي رقم 28 لسنة 2005 ، اما بعضها الاخر فقد اشارت اليه ضمنا في قوانينها عندما أحالت القاضي بالرجوع الى الشريعة الاسلامية عند عدم وجود نص تشريعي ومنها قانوننا العراقي ، لذلك سوف أحاول ان ابين أدلة الإيلاء في كل من القوانين اعلاه وحسب التفصيل الاتي :

أولاً : ادلة الإيلاء في قانون الاحوال الشخصية اليماني رقم 20 لسنة 1992:

لقد تناول هذا القانون ، الفرقة بالإيلاء في ثماني مواد من المادة (100-107) والتي تضمنت بيان تعريف الإيلاء في المادة (100) اما المواد الاخرى فقد تضمنت شروط الإيلاء واحكامه دون التطرق الى آثاره .

ثانياً : أدلة الإيلاء في قانون الاحوال الشخصية الكويتي رقم 51 لسنة 1984:

تناول قانون الاحوال الشخصية الكويتي رقم 51 لسنة 1984 الفرقة بالإيلاء في الفصل الثاني من الباب الثالث في ثلاث مواد من المادة (123-125) والتي تضمنت تعريف الإيلاء وشروطه واحكامه .

ثالثاً : أدلة الإيلاء في قانون الاحوال الشخصية الاماراتي رقم 28 لسنة 2005

لقد اعطى هذا القانون في المادة ( 132) الحق للزوجة في طلب الفرقة للايلاء والتي نصت على ان : للزوجة طلب التطليق إذا حلف زوجها على عدم مباشرتها مدة أربعة أشهر فأكثر ما لم يفئ قبل انقضاء الاشهر الاربعة ويكون الطلاق بائنا.

رابعاً : أدلة الإيلاء في قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 :

دليل الإيلاء في قانوننا العراقي تمثل بنص الفقرة الثانية من المادة الاولى من هذا القانون والتي نصت على ان (( إذا لم يوجد نص تشريعي يمكن تطبيقه فيحكم بمقتضى مبادئ الشريعة الاسلامية الأكثر ملائمة لنصوص هذا القانون )) وهذا النص يدل دلالة واضحة  وصريحة على الفرقة بالإيلاء والتي يستخلصها القاضي من احكام الشريعة الاسلامية باعتبارها مكملة لهذا القانون . ومما تقدم نخلص الى القول بان المشرع العراقي وان لم يتناول صراحة سبب الفرقة بالإيلاء إلا انه إشار اليها ضمناً واعطى للقاضي بالاضافة الى مهمة الكشف عن النصوص مهمة استخلاص الحكم الشرعي والقانوني .

_______________

1- سورة البقرة /الاية (226-227).

2- ابن حجر ، فتح الباري ، ج9 ، ط2 ، دار المعرفة ،بيروت ، ص427، وابو بكر احمد بن علي الرازي الجصاص ، احكام القرآن ، ج1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط1،1994، ص432.

3- قطب الدين الراوندي ، فقه القرآن ، ج2 ، مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجيفي، ط2 ، 1405هـ ، ص2001.

4- عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف ابي زيد الثعالبي الحالكي ، الجواهر الحسان في تفسير القرآن ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان ، 1997، ص452.

5- السيد ابو القاسم الخوئي (قدس ) منهاج الصالحين ، ج2 ، نشر مدينة العلم ،ط28 ،1410هـ، ص268 ، والسيد محمد محمد صادق الصدر ، فقه المجتمع ، مكتبة السيد الشهيد الصدر ، ط1 ،1427هـ ،ص52

6- الشيخ علي الشحاذي ، مستدرك البحار ، ج1 ، مؤسسة النشر الاسلامي لجماعة المدرسين بقم المقدسة ، 1419 هـ، ص174 ، ومحسن الفيض الكاشاني ، التفسير الصافي ، ج1 ، مؤسسة الهادي قم المقدسة ، الطبعة الثانية ، 1416 هـ ، ص256.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






شعبة فاطمة بنت أسد للدراسات القرآنية تحتفي بتخرّج الدفعة الأولى من طالباتها
العتبة العباسية تنشر لافتات الحزن بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
شركة خير الجود تعرض منتجاتها عبر جناحها في معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق
اللجنة العليا لأسبوع الإمامة الدولي تناقش البحوث المشاركة وآلية تقويمها العلمي