المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المعنى اللغوي للبصمة الوراثية  
  
2888   08:41 صباحاً   التاريخ: 26-4-2017
المؤلف : نافع تكليف مجيد دفار العماري
الكتاب أو المصدر : البصمة الوراثية ودورها في الاثبات الجنائي
الجزء والصفحة : ص20-22
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / التحقيق الجنائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-6-2018 2715
التاريخ: 15-3-2016 6439
التاريخ: 16-3-2016 4620
التاريخ: 16-3-2016 2992

البصمة الوراثية ، هي عبارة عن مركب وصفي من كلمتين "البصمة" و"الوراثية" وكلمة البصمة تعني العلامة ، ويقال بصم القماش بصما اي رسم عليه(1)، وان لفظ البصمة حسب ما اقره مجمع اللغة العربية تعني اثر الختم بالاصبع ، فيقال بصم فلان بصما ، اي ختم بطرف اصبعه(2).  ولكلمة بُصْم – بضم الباء وسكون الصاد معنيان في اللغة الاول : الغليظ والكثيف ، ويقال: رجل ذو بصم اذا كان غليظا ، وثوب له بصم اي كثيف كثير الغزل(3)، والمعنى الثاني لبصم: بضم الباء وسكون الصاد فوت ما بين الخنصر الى طرف البنصر "عند ابي مالك ولم يجيء به غيره" وقال ابن الاعرابي: ما فارقتك شبراً ولا فتراً ولا عتباً ورتباً ولا بصماً ، وقال: ما بين الخنصر والبنصر والعتب والرتب مذكوران في موضوعهما ، وهو ما بين الوسط والسبابة ، والفتر ما بين السبابة والابهام ، والشبر ما بين الابهام والخنصر ، والفوت ما بين كل اصبعين طولا(4). وتأسيساً على ما سبق ، فالبصمة عند الاطلاق ينصرف مدلولها الى بصمات الاصابع، وهي الانطباعات التي تتركها الاصابع عند ملامستها الاشياء ، والتي تتكون من اشكال الخطوط الحلمية المغطاة لبشرة اطراف الاصابع ، التي تكسو جلد الاصابع ، والتي تفيد في وقتنا الحاضر في التعرف على هوية الجناة عند اخذ البصمات من مكان الجريمة ، اذ لا توجد بصمة تشبه الاخرى ، حتى في اصابع الشخص الواحد(5)، وقد توسع في الوقت الحاضر استعمال البصمة ، حتى صارت تطلق على الاثر المنطبق على اي شيء مطلقا ، مما يتميز به صاحبه عن غيره ، كما هو الحال في استخدام البصمة الوراثية في الاثبات الجنائي(6).    والوراثية نعت ، وهي مشتقة من الوراثة ، ومعناها في اللغة الانتقال ، ويقال: ورث فلان اباه يرثه وراثة وميراثا ، اي صار اليه بعد موت مورثه ، وتقول: ورثت فلانا مالا ارثه ورثا، اذا مات مورثك فصار ميراثه لك(7) ، وقال تعالى على لسان زكريا "عليه السلام": "وَانِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائي وَكَانَتِ امْرَاتِي عَاقِرا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّا* َيرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً"(8)  اي يبقى بعدي فينتقل اليه ميراثي(9).والوارث ، صفة من صفات الله عز وجل ، وهو الباقي الدائم يرث الخلائق ويبقى بعد فنائهم، والله سبحانه وتعالى يرث الارض ومن عليها ، وهو خير الوارثين ، كما في قوله تعالى: "رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدا وَانْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ"(10) ، اي يبقى الباري عز وجل بعد فناء الكل ويفنى من سواه ، فيرجع ما كان ملكا للعباد اليه وحده لا شريك له(11). والوراثة ، هي العلم الذي يختص بدراسة انتقال الصفات الوراثية للكائن الحي من جيل الى اخر، وتفسير كافة الظواهر التي تتعلق بطريقة هذا الانتقال(12)وفقا لما تقدم ، فان المعنى الجامع لكلمة "الوراثة" هو الانتقال ، سواء كان هذا الانتقال ماديا ، كانتقال المال وغيره ، ام انتقالا معنويا كانتقال المجد والجاه ، ام انتقالا حسيا ، كانتقال الصفات الوراثية للانسان من الاصل الى الفرع(13). واخيرا فان المعنى اللغوي للبصمة الوراثية يراد به : العلامة او الاثر الذي ينتقل من الاصول الى الفروع او من الاباء الى الابناء ، وفقا لقوانين محددة يمكن تعلمها(14).اما المعنى اللغوي للبصمة الوراثية باللغة الانكليزية فهو (Deoxyribo Nucleic Acid) (DNA) وهو الحامض النووي الريبي منقوص الاوكسجين(15) ، اما باللغة الفرنسية فيراد به (Desoxyribonucleique) (16).

__________________

1-  المنجد في اللغة والاعلام ، اعداد مجموعة من اهل اللغة والباحثين ، الطبعة الثالثة والثلاثين ، منشورات دار المشرق، بيروت ، 1992 ، ص40.

2- المعجم الوسيط ، اعداد مجمع اللغة العربية ، اخراج ابراهيم مصطفى واخرين ، الطبعة الثالثة ، القاهرة، 1985 ، ص60 ، مادة بصم . المعجم الوجيز ، مجمع اللغة العربية ، ط1 ، مطابع شركة الاعلانات الشرقية، دار التحرير للطباعة والنشر ، 1400هـ-1980م، ص53 ، مادة بصم .

3- ابي بكر محمد بن الحسن الازدي، جمهرة اللغة ، الجزء الاول ، بلا سنة طبع ، ص299.

4- العلامة الشيخ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابادي الشيرازي، القاموس المحيط، ط2 ، المطبعة الحسينية ، مصر ، 1399هـ-1979م، ص974 ، مادة بصم.

5- د. عبد الرشيد محمد امين بن قاسم ، البصمة الوراثية ، ص1 ، مقال ماخوذ من موقع على الانترنت

www.islam tody.net.

6-  د. حسني محمود عبد الدايم ، البصمة والوراثية ومدى حجيتها في الاثبات ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي، الاسكندرية ، 2007 ، ص78 ، هامش رقم 207.

7-  محمد بن مكرم بن علي جمال الدين بن منظور ، لسان العرب ، دار المعارف ، بلا سنة طبع ، ص4808.

8-  سورة مريم ، الايتان (5-6) . وقوله تعالى :"وورث سليمان داوود" سورة النحل: من الآية (16)، وقال الزجاج في تفسيره لهذه الآية : انه ورثه النبوة والملك ، اي ان النبوة والملك انتقلت من داوود الى سليمان عليهما السلام . انظر: المرجع السابق ، ص4808.

9-  المرجع السابق، ص4808.

10- سورة الانبياء، الآية (89).

11-  ابن منظور ، مرجع سابق، ص4808.

12- المعجم الوجيز ، إعداد مجمع في اللغة العربية ، الطبعة الأولى ، مطابع شركة الإعلانات الشرقية ودار التحرير للطباعة والنشر ، 1400هـ - 1980م ، ص664.

13- د. حسني محمود عبد الدايم ، البصمة الوراثية ومدى حجيتها في الإثبات ،ط1، دار الفكر العربي ، الإسكندرية ، 2007، ص81 .

14- د. سعد الدين مسعد هلالي ، البصمة الوراثية وعلائقها الشرعية ، مجلس النشر العلمي ، الكويت ، 2001، ص25.

15- احمد شفيق الخطيب ، معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد ، ط1 ، مكتبة لبنان ، بيروت، 2000 ، ص205 .

16- Marie-H'elene Corr'eard . Valerie Grundy , The ohford-Hachette French Dictionary , printedin France by Maury , Paris , 1994 , P. 247 .   

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية