جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 856
التاريخ: 21 / 10 / 2017 302
التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 790
التاريخ: 29 / 3 / 2016 589
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1161
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 989
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1080
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 1119
أولادُ خديجة  
  
368   10:29 صباحاً   التاريخ: 18 / 4 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص279-280.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 7 / 2017 364
التاريخ: 18 / 4 / 2017 369
التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 741
التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 731

لا ريب في أنَّ وجودَ الأولاد في الحياة العائليّة ممّا يقوّي أواصر الوشيجة الزوجية ويعمّق جُذُورها ويمنح الجوَّ العائليّ بهاء ورَوْنقاً وجمالا خاصاً.

ولقد أنجبت خديجةُ لرسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ستة من الأولاد اثنين من الذكور أكبرُهما القاسم ثم عبدُ اللّه اللَّذان كانا يُدعَيان ب‍ : الطاهر و الطيّب واربعة من الإناث.

كتب ابن هشام يقول في هذا الصدد : اكبرُ بناته رُقيَّة ثم زيْنَبْ ثم اُمُّ كلثوم ثم فاطمة.

فأما الذكور من أولاده (صـلى الله علـيه وآله) فماتوا قبل البعثة وأما بناته فكلُّهن أدركنَ الإسلام.

ورغم أن النبي (صـلى الله علـيه وآله) قد عُرفَ بصبره وجَلده في الحوادث والنوائب فربَما انعكست احزانه القلبية في قطرات دموعه الساخنة المنحدرة على خَدَّيه الشريفين في موت أولاده.

ولقد بلغ به الحزنُ والغمُ لموت ولده إبراهيم من زوجته ماريّة القبطية حداً لم يحدثْ لغيره من أولاده إلاّ أنّه رغم ذلك الحزن الآخذ من قلبه مأخذاً لم يفتر لسانه عن حمد اللّه وشكره حتّى أن اعرابياً اعترض عليه (صـلى الله علـيه وآله) لما وجده يبكي على ولده قائلا : أولم تكن نهيت عن البكاء اجابه بقوله : انما هذا رحمة ومن لا يَرحَم لا يُرحَم .

... لقد كتبَ الدكتور هيكل في كتابه : حياة محمَّد يقول : لا ريب أن خديجة عند موت كل واحد منهما ( اي ولدي النبي : القاسم وعبد اللّه ) في الجاهلية توجَّهت إلى آلهتها الاصنام تسألها ما بالها لم تشملها برحمتها وبرها .

إنَّ هذا الكلام لا يستند إلى أي دليل تاريخي وليس هو بالتالي إلا حَدْسٌ باطل وادعاء فارغ ليس له من منشأ إلاّ أن أغلبية أهل ذلك العصر كانوا عبَدة أوثان فلابُدّ ان خديجة كانت على منوالهم!!

في حين ان رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) كان يبغض الأصنام والأوثان من بداية شبابه وقد اتضح موقفُه منها أكثر في سفرته إلى الشام في أموال خديجة يوم قال لمن استحلفه باللات والعزى : اليك عني فما تكلَّمت العربُ بكلمة أثقل عليَّ من هذه .

مع ذلك كيف يمكنُ القولُ بأنَ امرأة لبيبة عاقلة لم يكن شدةُ حبها وشغفها بزوجها موضعَ شك أن تتوجَّه عند موت وَلديها إلى الاصنام التي كانت ابغض الأَشياء عند زوجها وخاصة أن حبها لزوجها محمَّد وبل إقدامها على الزواج منه انما كان بسبب ما كان يتحلى به من ايمان ومعنوية وصفات فاضلة وملكات اخلاقية عالية فهي قد سمعت عنه بأنه آخر نبيّ وأنه خاتم المرسلين فكيف والحال هذه يمكن ان يحتمل احد انها ـ مع هذا الاعتقاد ـ بثت شكواها وحزنها إلى الاوثان والاصنام؟؟!

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3940
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3454
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2805
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3038
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4139
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 2064
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 1947
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1623
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1576
هل تعلم

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1149
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1235
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1258
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2393

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .