English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / كانون الثاني / 2015 م 1262
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1141
التاريخ: 28 / 4 / 2017 859
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1395
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1622
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1568
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1530
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 1659
العربُ والرُّوح القتالية  
  
870   11:23 صباحاً   التاريخ: 30 / 3 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص64-66.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 3 / 2017 868
التاريخ: 30 / 3 / 2017 813
التاريخ: 29 / 3 / 2017 758
التاريخ: 2 / 4 / 2017 849

من الناحية النفسية يمكن القول بان عرب الجاهلية كانوا النموذج الكامل للإنسان الحريص الموصوف بالطمَع الشديد القويّ التعلق بالماديات.

لقد كانوا ينظرون الى كل شيء من زاوية منافعه ومردوداته المادية كما أنهم كانوا دائماً يرون لأنفسهم فضيلة وميزة على الآخرين.

كانوا يحبّون الحرية حباً شديداً ولذلك كانوا يكرهون كل شيء يقيّد حريتهم.

يقول ابن خلدون عنهم : إنهم ( اي العرب الجاهلية ) بطبيعة التوحُّش الّذي فيهم اهلُ انتهاب وعيث ينتهبون ما قدروا عليه ... وكان ذلك عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الإنقياد للسياسة وهذه الطبيعة منافيةٌ للعمران ومناقضة له .

ويضيف قائلا : فطبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس وان رزقهم في ضلال رماحهم وليس عندهم في أخذ اموال الناس حدُّ ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو مَتاع أو ماعون انتهبوه .

لقد كانت الاغارة وكان النهب والقتال من العادات المستحكمة عند القوم ومن الطبائع الثانوية في نفوسهم وقد بلغ ولعهم وشغفهم بكل ذلك ونزوعهم الشديد إليه أن أحدهم ـ كما يقال ـ سأل النبي (صـلى الله علـيه وآله) بعد أن سمع منه وصف الجنة وما فيها من نعيم : وهل فيها قتال؟

ولما سمع الجواب بالنفي قال : اذن لا خير فيها!!

اجل لقد سجل التاريخ للعرب ما يقرب من (1700) وقعة وحرباً امتد أمدُ بعضها إلى مائة سنة أو اكثر يعني أن أجيالا كثيرة كانت تتوارث الحرب وتستمر في قتال الخصم وربَّ حرب دامية طويلةُ الأمد إندَلعت بسبب قضيَة تافهة .

لقد كان العربي في العهد الجاهلي يعتقد بأنَ الدم لا يغسلهُ الا الدم وقضية الشنفري الّتي هي اشبه بالأساطير لغرابتها يمكن أن تعكس مدى العصبية الجاهلية الّتي كانت سائدة آنذاك.

فالشنفري يُهانُ على يد رجل من بني سلامان فيعزم على الانتقام منه وذلك بأن يقتل مائة من تلك القبيلة وبعد التربُّص الطويل يغتال تسعاً وتسعين ويبقى مشرَّداً حتّى تغتالُه جماعة من اللصوص عند بئر فتفعل جمجمته ـ بعد مقتله ـ فعلتها اذْ تتسبَّبُ بعد مرور سنين ـ في قتل رجل من قبيلة ـ بني سلامان وبذلك يكتمل العدد الّذي حلف على قتلهم من تلك القبيلة وذلك عندما يمر رجل من بني سلامان على تلك المنطقة فيهب طوفان شديد يلقي بجمجمة شنفرة على ذلك الرجل فتصيبُه في رجله بشدة فيموتُ بما لحقه من ألم وجراحة .

ولقد بلغ اُنس العرب الجاهلية بالقتال وسفك الدماء أن جعلوا القتل والسفك للدماء من مفاخر الرجال!!

ويبدو ذلك جلياً لمن يقرأ قصائدهم الملحمية الّتي تفوح منها رائحة الدم ويخيّم عليها شبح الموت تلك القُصائد الّتي يمدح فيها الشاعر نفسه أو قبيلته بما أراقوه من دماء!! وما ازهقوه من ارواح وما سبوه من نساء!! وأيتموه من أطفال!!

ونجد في البيت الشعريّ التالي مدى انزعاج الشاعر العربيّ الجاهلي لما اصابَ قبيلته مِن نكسة وذل وهزيمة في ميدان القتال إذ يقول :

فَلَيْتَ لي بِهمُو قَوماً إذا ركَبُوا             شَنُّوا الإغارَة رُكباناً وفُرسانا

ويصف القرآن الكريم هذه الحالة بقوله : {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} [آل عمران: 103].

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5112
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4100
التاريخ: 8 / 4 / 2016 4036
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5798
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3537
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2261
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2488
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2396
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2345
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1899
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1863
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1738
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1808

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .