جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 502
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 480
التاريخ: 1 / 12 / 2015 456
التاريخ: 6 / 4 / 2016 435
أخطر مصادر الشرّ والفساد  
  
653   09:48 صباحاً   التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15 ، ص620.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 11 / 2015 632
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 594
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 598
التاريخ: 8 / 12 / 2015 677

قال تعالى : {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [الفلق : 1 - 5] .
السّورة تبدأ بأمر النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يستعيذ باللّه من شرّ ما خلق . ثمّ تبيّن ثلاثة أنواع من الشرور كتوضيح للآية :
شرّ المهاجمين القساة الذين يتسترون بالليل لشن هجومهم .
وشرّ الموسوسين الذين يوهنون بأحابيلهم إرادة الأفراد وإيمانهم وعقيدتهم وأواصر الحبّ والودّ بينهم .
وشرّ الحاسدين .
من هذه العبارات المجملة نستطيع أن نستنتج أن أخطر مصادر الشرّ والفساد هي هذه الثلاثة المذكورة في السّورة . وهذا يستدعي التأمل والتعمق .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1541
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1600
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1346
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1277
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1633
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 795
التاريخ: 13 / 12 / 2015 834
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 795
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 808
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 593
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 702
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 571
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 624

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .