المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحسن المثنى  
  
2400   01:56 مساءً   التاريخ: 14-2-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 / ص 43 -47.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /

الحسن المثنى أبو محمد بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) وفاته توفي سنة 97 حكاه ابن حجر عن خط الذهبي وفي عمدة الطالب كان عبد الرحمن بن الأشعث قد دعا إليه وبايعه فلما قتل عبد الرحمن توارى الحسن حتى دس إليه الوليد بن عبد الملك من سقاه سما فمات وعمره إذ ذاك خمس وثلاثون سنة وكان يشبه برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و اهـ.

وفي هامش عمدة الطالب المطبوع: أظن الصحيح سليمان بن عبد الملك مكان الوليد بن عبد الملك لأنه توفي في زمنه سنة 97 وقوله وعمره إذ ذاك خمس وثلاثون فيه تقديم وتأخير بل ينبغي أن يكون ثلاث وخمسون فإنه مات بعد موت والده بثمان وأربعين سنة اهـ.

وفي إرشاد المفيد قبض الحسن بن الحسن وله خمس وثلاثون سنة اهـ.

أقول: إذا صح أن وفاته كانت سنة 97 كان ما ذكره صاحب هذه الحاشية متوجها فان الوليد مات سنة 96 فموته متقدم على موت الحسن بسنة فكيف يتم انه سمه اما سليمان فإنه مات سنة 99 بعد موت الحسن بسنتين وكون عمره خمسا وثلاثين سنة لا يتم ان كان مات سنة 97 فان الحسن ع توفي سنة 58 على الأكثر أو سنة 44 على الأقل ومن سنة 44 إلى سنة 97 ثلاث وخمسون سنة ولم يعلم أنه ولد سنة وفاة أبيه بل لعله ولد قبل ذلك بمدة وعلى هذا فيكون عمره يوم كربلا 17 سنة والله أعلم.
كنيته في عمدة الطالب: يكنى أبا محمد أمه في عمدة الطالب وغيره: أمه خولة بنت منظور بن زبان بن سيار بن عمرو بن جابر بن عقيل بن سمي بن مازن بن فزارة بن زبان وكانت تحت محمد بن طلحة بن عبيد الله فقتل عنها يوم الجمل ولها منه أولاد فتزوجها الحسن بن علي بن أبي طالب فسمع بذلك أبوها منظور بن زبان فدخل المدينة وركز رايته على باب مسجد رسول الله ص فلم يبق في المدينة قيسي إلا دخل تحتها ثم قال أمثلي يفتات عليه في ابنته فقالوا لا فلما رأى الحسن ذلك سلم إليه ابنته فحملها في هودج وخرج بها من المدينة فلما صار بالبقيع قالت له يا أبت أين تذهب إنه الحسن بن أمير المؤمنين علي وابن بنت رسول الله فقال إن كان له فيك حاجة فسيلحقنا فلما صاروا في نخل المدينة إذا بالحسن والحسين وعبد الله بن جعفر قد لحقوا بهم فأعطاه إياها فردها إلى المدينة ولما كان غضب أبيها لأنها لم تخطب منه كان في لحوق الحسنين(عليهم السلام) وعبد الله بن جعفر به قضاء لحقه وإزالة لما في نفسه وكان كالخطبة منه.

وفي تاريخ ابن عساكر قال خليفة بن خياط أم الحسن بن الحسن خولة بنت منظور بن زبان من بني فزارة وكان الحسن زوج أختها لأمها وأبيها تماضر بنت منظور عبد الله بن الزبير ولما علم أبوها بزواجها قال مثلي يفتات عليه بزواج بنته فقدم المدينة وركز راية سوداء في المسجد فلم يبق قيسي في المدينة إلا دخل تحتها فقيل لمنظور أين تذهب تزوج إحدى بنتيك الحسن بن علي والثانية عبد الله بن الزبير وملكه لحسن أمرها فامضى منظور ذلك التزويج وفي ذلك يقول جفير العبسي: 

إن الندى من بني ذبيان قد علموا * والجود في آل منظور بن سيار

الماطرين بأيديهم ندى ديما * وكل غيث من الوسمي مدرار تزور

جاراتهم وهنا هديتهم فواضلهم * وما فتاهم لها سرا بزوار

ترضى قريش بهم صهرا لأنفسهم * وهم رضى لبني أخت وأصهار

 وبنت منظور هذه زوجة عبد الله بن الزبير هي التي نزلت عليها النوار زوجة الفرزدق حين نافرته إلى عبد الله بن الزبير ونزل هو على أولاد عبد الله ففرق عبد الله بينهما فقال في ذلك الفرزدق:
أما بنوه فقد ردت شفاعتهم * وشفعت بنت منظور بن زبانا

ليس الشفيع الذي يأتيك متزرا * مثل الشفيع الذي يأتيك عريانا

أقوال العلماء فيه:

قال المفيد في الارشاد: وأما الحسن بن الحسن فكان جليلا رئيسا فاضلا ورعا وكان يلي صدقات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) في وقته اهـ.

وفي تهذيب التهذيب: الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب والد الحسن المثلث كان أخا إبراهيم بن محمد بن طلحة لأمه وكان وصي أبيه وولي صدقات علي في عصره ذكره البخاري في الجنائز وروى له النسائي حديثا واحدا في كلمات الفرج قرأت بخط الذهبي مات سنة 97 والذي في صحيح البخاري في الجنائز لما مات الحسن بن الحسن بن علي ضربت امرأته القبة على قبره الحديث وقد وصله المحاملي في أماليه من طريق جرير عن مغيرة وقال الجعابي وحضر مع عمه كربلاء فحماه أسماء بن خارجة الفزاري لأنه ابن عم أمه وذكره ابن حبان في الثقات اهـ.
وقال ابن عساكر الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب أبو محمد الهاشمي المدني قدم دمشق وافدا على عبد الملك بن مروان وقال الزبير بن بكار وكان وصي أبيه وولي صدقة جده علي بن أبي طالب في عصره اه‍.
والذي عندنا أن وصي الامام أبي محمد الحسن هو أخوه الإمام أبو عبد الله الحسين (عليه السلام) ويأتي ان علي بن الحسين (عليه السلام) نازعه في صدقة جده أمير المؤمنين (عليه السلام) ثم تركها له وكان ذلك تفضلا من زين العابدين (عليه السلام) .

وقال ابن عساكر: روى الطبراني ان الحسن بن الحسن أوصى في مرض موته إلى إبراهيم بن محمد بن طلحة وهو أخوه لأمه اهـ.

وفي تكملة الرجال للشيخ عبد النبي الكاظمي عن العوالم عن الاحتجاج عن ابن أبي يعفور عن الصادق (عليه السلام) ما يقتضي ذما عظيما للحسن بن الحسن ولما كانت الرواية مرسلة لم يكن ليثبت بها ذم.
تزوجه بنت عمه في عمدة الطالب: كان قد خطب إلى عمه الحسين (عليه السلام) إحدى بناته فابرز إليه فاطمة وسكينة وقال يا ابن أخي إختر أيهما شئت فاستحيا الحسن وسكت فقال الحسين قد زوجتك فاطمة فإنها أشبه الناس بأمي فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال البخاري بل اختار الحسن فاطمة بنت عمه الحسين (عليه السلام) .

وفي الأغاني: تزوج الحسن بن الحسن فاطمة بنت الحسين في حياة عمه وهو (عليه السلام) زوجه إياها ثم روى بسنده أنه خطب الحسن بن الحسن إلى عمه الحسين (عليه السلام) وسأله أن يزوجه إحدى ابنتيه فقال له الحسين (عليه السلام) اختر يا بني أحبهما إليك فاستحيا الحسن ولم يحر جوابا فقال له الحسين (عليه السلام) فاني قد اخترت منهما لك ابنتي فاطمة فهي أكثر شبها بأمي فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم روى بسنده أن الحسن لما خيره عمه اختار فاطمة وكانوا يقولون إن امرأة سكينة مردودتها لمنقطعة القرين في الجمال وكانت فاطمة زوجته هذه معه يوم الطف قال الطبري وهي أكبر من سكينة.
وفي الأغاني أيضا بسنده: كان الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب خطب إلى عمه الحسين فقال له الحسين (عليه السلام) يا ابن أخي قد كنت أنتظر هذا منك انطلق معي فخرج به حتى أدخله منزله فخيره في ابنتيه فاطمة وسكينة فاختار فاطمة فزوجه إياها وكان يقال إن امرأة تختار على سكينة لمنقطعة القرين في الحسن.

وقال عبد الله بن موسى في خبره أن الحسين خيره فاستحيا فقال له قد اخترت لك فاطمة لأنها أكثرهما شبها بأمي فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) اهـ.

ومن هذا الخبر يعلم تفسير قول صاحب عمدة الطالب: فابرز إليه فاطمة وسكينة أي أدخله داره وأراه إياهما وما هو إلا ولده. وقد روى أبو الفرج في الأغاني خبرا في تزوج عبد الله بن عمر العثماني بفاطمة هذه بعد وفاة زوجها الحسن بن الحسن وإرساله إليها وصيفا وهي تصك وجهها لا نراه إلا مكذوبا، ويؤيد لنا كذبه أنه لم يرو في طبقات ابن سعد ولا أشير إليه روي فيه في تزويجها بالعثماني خبر آخر.

والمفيد في الارشاد ذكر ما يكذب ذلك فإنه قال أنه لما مات ضربت زوجته فاطمة بنت الحسين بن علي (عليه السلام)على قبره فسطاطا وكانت تقوم الليل وتصوم النهار فلما كان رأس السنة قالت لمواليها إذا أظلم الليل فقوضوا هذا الفسطاط وسيأتي تفصيل ذلك في ترجمتها.
شهوده يوم الطف:

شهد مع عمه الحسين (عليه السلام) يوم الطف قال الطبري وتبعه ابن الأثير: استصغر الحسن بن الحسن بن علي فلم يقتل وقال ابن طاوس في الملهوف كان الحسن بن الحسن المثنى قد واسى عمه في الصبر على ضرب السيوف وطعن الرماح وكان قد نقل من المعركة وقد أثخن بالجراح وبه رمق فبرئ اهـ.

وفي عمدة الطالب كان الحسن بن الحسن شهد الطف مع عمه الحسين (عليه السلام) وأثخن بالجراح فلما أرادوا أخذ الرؤوس وجدوا به رمقا فقال أسماء بن خارجة بن عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري دعوه لي فان وهبه الأمير عبيد الله بن زياد لي وإلا رأى رأيه فتركوه له فحمله إلى الكوفة وحكوا ذلك لعبيد الله بن زياد فقال دعوا لأبي حسان ابن أخته وعالجه أسماء حتى برئ ثم لحق بالمدينة اهـ.

وقال المفيد في الارشاد: كان الحسن بن الحسن حضر مع عمه الحسين يوم الطف فلما قتل الحسين وأسر الباقون من أهله جاء أسماء بن خارجة فانتزعه من بين الأسارى وقال والله لا يوصل إلى ابن خولة أبدا فقال عمر بن سعد دعوا لأبي حسان ابن أخته ويقال أنه أسر وكان به جراح قد أشفى منها اهـ.

وقوله دعوا لأبي حسان ابن أخته لأن أمه فزارية كما مر وقد عرفت أنه كان في حياة عمه الحسين (عليه السلام) رجلا وأنه زوجه ابنته فاطمة وقد مر في تاريخ وفاته أن المظنون كون عمره يوم الطف 17 سنة ومن ذلك يعلم فساد قول الطبري وابن الأثير أنه استصغر يوم الطف فلم يقتل.
أخباره:

قال ابن عساكر: بلغ الوليد بن عبد الملك أن الحسن يكاتب أهل العراق فكتب إلى عامله بالمدينة عثمان بن حيان المري أنظر الحسن بن الحسن فاجلده مائة ضربة وقفه للناس يوما ولا أراني إلا قاتله. فلما وصله الكتاب، بعث إليه فجئ به والخصوم بين يديه. فقام إليه علي بن الحسين فقال له: يا أخي تكلم بكلمات الفرج، يفرج الله عنك لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، فلما قالها انفرجت فرجة من الخصوم، فرآه عثمان فقال: أرى وجه رجل قد افتريت عليه كذبة. خلوا سبيله، وأنا كاتب إلى أمير المؤمنين بعذره، فان الشاهد يرى ما لا يراه الغائب. وقيل إن والي المدينة كان يومئذ هشام بن إسماعيل.
وروى أبو الفرج في الأغاني بسنده عن المدائني قال: عاتب عبد الملك بن مروان الحسن بن الحسن (عليه السلام) على شئ بلغه من دعاء أهل العراق إياه إلى الخروج معهم على عبد الملك فجعل يعتذر إليه ويحلف له: فقال له خالد بن يزيد بن معاوية: يا أمير المؤمنين ألا تقبل عذر ابن عمك وتزيل عن قلبك ما قد أشربته إياه أما سمعت قول أبي الطمحان القيني:
إذا كان في صدر ابن عمك أحنة * فلا تتستر سوف يبدو دفينها

وإن حماة المعروف أعطاك صفوها * فخذ عفوه لا يلتبس بك طينها

وقال ابن عساكر: غضب عبد الملك بن مروان على آل علي وآل الزبير فكتب إلى عامله بالمدينة هشام بن إسماعيل بن الوليد أن أقم آل علي يشتمون عليا وآل الزبير يشتمون عبد الله بن الزبير فأبى آل علي وآل الزبير وكتبوا وصاياهم فركبت أخت لهشام إليه وكانت عاقلة فقالت يا هشام أتراك الذي يهلك عشيرته على يده راجع أمير المؤمنين قال ما أنا بفاعل قالت فإن كان ولا بد فمر آل علي يشتمون آل الزبير وآل الزبير يشتمون آل علي فقال هذه أفعلها واستبشر الناس بذلك وكانت أهون عليهم وكان أول من أقيم إلى جانب المنبر الحسن بن الحسن وكان رجلا رقيق البشرة عليه يومئذ قميص كتان رقيق فقال له هشام: تكلم فسب آل الزبير فقال: إن لآل الزبير رحما يا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار. فقال هشام لحرسي عنده أضربه فضربه سوطا واحدا فقام أبو هشام عبد الله بن محمد بن علي فقال انا دونه أكفيك أيها الأمير فقال في آل الزبير وشتمهم ولم يحضر علي بن الحسين ولا عامر بن عبد الله بن الزبير فهم هشام أن يرسل إليه فقيل له إنه لا يفعل أفتقتله فامسك عنه وحضر من آل الزبير كفاءه وكان عامر يقول إن الله لم يرفع شيئا فاستطاع الناس خفضه أنظروا إلى ما يصنع بنو أمية يخفضون عليا ويغرون بشتمه وما يزيده الله بذلك إلا رفعة.
وفي عمدة الطالب وتاريخ ابن عساكر وإرشاد المفيد وبينها بعض التفاوت بالزيادة والنقيصة واختلاف العبارة وأتمها لفظا عبارة العمدة ونحن نجمع بين ما فيها قالوا عن الزبير بن بكار أنه روى أن الحسن بن الحسن كان يتولى صدقات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في عصره ونازعه فيها زين العابدين علي بن الحسين (عليهم السلام) ثم سلمها إليه فلما كان زمن الحجاج سأله عمه عمر بن علي أن يشركه فيها فأبى فاستشفع عمر بالحجاج فبينما الحسن يساير الحجاج ذات يوم في موكبه في المدينة والحجاج يومئذ أميرها قال الحجاج يا أبا محمد ان عمر بن علي عمك وبقية أهلك فاشركه معك في صدقات أبيه فقال له الحسن والله لا أغير ما شرط علي فيها ولا ادخل فيها من لم يدخله وكان أمير المؤمنين (عليه السلام) قد شرط ان يتولى صدقاته ولده من فاطمة دون غيرهم من أولاده وعمر هذا الملقب بالاطرف أمه الصهباء بنت ربيعة التغلبية فقال له الحجاج إذا أدخله معك فنكص عنه الحسن حين غفل وذهب من فوره إلى الشام فمكث بباب عبد الملك بن مروان شهرا لا يؤذن له فمر به يحيى بن الحكم وأمه وأم الحكم وهي أم مروان وأبوها ثقفي فلما رآه عدل إليه فسلم عليه وسأله عن مقدمه وخبره وتحفى به ثم قال إني سأنفعك عنده واستأذن لك عليه وأرفعك عنده وكان يحيى قد خرج من عند عبد الملك فكر راجعا فلما رآه عبد الملك قال يا يحيى لم رجعت؟ فقال لأمر لم يسعني تأخيره دون أن أخبر به أمير المؤمنين، قال وما هو؟ قال هذا الحسن بن الحسن بن علي بالباب له مدة شهر لا يؤذن له وإن له ولأبيه ولجده شيعة يرون أن يموتوا عن آخرهم ولا ينال أحدا منهم ضر ولا أذى.
فامر عبد الملك بادخاله فدخل فرحب به عبد الملك وأعظمه وأكرمه وأجلسه معه على سريره وأحسن مساءلته. وكان الحسن قد أسرع إليه الشيب فقال له عبد الملك لقد أسرع إليك الشيب يا أبا محمد، ويحيى بن الحكم في المجلس فقال له يحيى وما يمنعه من ذلك يا أمير المؤمنين شيبته أماني أهل العراق يرد عليه الوفد يمنونه الخلافة، فغضب الحسن من هذا الكلام وأقبل على يحيى وقال له بئس الرفد رفدت ليس كما زعمت ولكنا قوم يسرع إلينا الشيب ظنا منه أن يحيى قد غشه والواقع أنه قد نصحه، وعبد الملك يسمع، فالتفت إليه عبد الملك فقال له هلم ما قدمت له، فذكر له حكاية عمه عمر وان الحجاج يريد ان يدخله معه في صدقات جده، فقال عبد الملك ليس له ذلك، وكتب إلى الحجاج كتابا أن لا يعارض الحسن بن الحسن في صدقات جده ولا يدخل معه من لم يدخله علي وكتب في آخر الكتاب بهذه الأبيات:
أنا إذا مالت دواعي الهوى * وأنصت السامع للقائل

لا نجعل الباطل حقا ولا * نلط دون الحق بالباطل

نخاف أن تسفه أحلامنا * فنخمل الدهر مع الخامل

وختم الكتاب وسلمه إليه وأمر له بجائزة وصرفه مكرما.

فلما خرج من عند عبد الملك لحقه يحيى ابن أم الحكم فعاتبه الحسن على سوء محضره فقال له الحسن بئس الله الرفد رفدت ما هذا الذي وعدتني ما زدت على أن أغريته بي، فقال له يحيى أيها عنك والله ما عدوتك نصيحة ولا ألوتك رفدا ولا يزال يهابك بعدها أبدا ولولا هيبته إياك ما قضى لك حاجة، وعمر الأطرف هذا كان قد تخلف عن أخيه الحسين ولم يسر معه إلى الكوفة وكان قد دعاه إلى الخروج معه فلم يخرج ويقال انه لما بلغه قتل أخيه الحسين خرج في معصفرات له وجلس بفناء داره وقال أنا الغلام الحازم ولو أخرج معهم لقتلت وكان أول من بايع عبد الله بن الزبير ثم بايع بعده الحجاج ذكر ذلك كله صاحب عمدة الطالب. ومن كانت هذه سجيته فلا غرو أن يروم نقض شرط أبيه أمير المؤمنين وإدخال نفسه في وقفه ظلما وعدوانا ويستعين على ذلك بالحجاج ولا عجب إذا ساعده الحجاج على ذلك ورام إدخاله قهرا حتى منعه عبد الملك بتدبير يحيى بن الحكم. ويحيى هذا مع أنه أخو مروان وابن أم الحكم فقد كان له مواقف حسنة، منها هذا الموقف الذي نفع فيه الحسن وسعى في قضاء حاجته وهذه الحكاية تدل على خبرة ليحيى وحنكة وعقل. ومن مواقفه المحمودة أنه لما ولي أخوه مروان الخلافة وكان يلقب خيط باطل أنشد يحيى:
لحا الله قوما أمروا خيط باطل * على الناس يعطي ما يشاء ويمنع

ومنها أنه سال أهل الكوفة الذين جاءوا بالسبايا والرؤوس ما صنعتم فأخبروه فقال حجبتم عن محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم القيامة لن أجامعكم على أمر أبدا ومنها أنه لما أدخل السبايا والرؤوس على يزيد كان عنده يحيى هذا فقال:
لهام بجنب الطف أدنى قرابة * من ابن زياد العبد ذي الحسب الوغل

سمية أمسى نسلها عدد الحصى * وبنت رسول الله ليس لها نسل

فضرب يزيد في صدره وقال أسكت وفي رواية انه أسر اليه وقال سبحان الله في هذا الموضع ما يسعك السكوت.
وفي الأغاني: نسخت من كتاب ابن حبيب قال ابن الأعرابي:
اصطحب العجير وشاعر من خزاعة إلى المدينة فقصد الخزاعي الحسن بن الحسن بن علي (عليه السلام) وقصد العجير رجلا من بني عامر بن صعصعة كان قد نال سلطانا فأعطى الحسن بن الحسن الخزاعي وكساه ولم يعط العامري العجير شيئا فقال العجير:
يا ليتني يوم حزمت القلوص له * يممتها هاشميا غير ممذوق

محض النجار من البيت الذي جعلت * فيه النبوة يجري غير مسبوق

لا يمسك الخير إلا ريث يسأله * ولا يطاعم عند اللحم في السوق

فبلغت أبياته الحسن فبعث إليه بصلة إلى محلة قومه وقال له قد أتاك حظك وان لم تتصد له.

وفي الأغاني أيضا قال عبد الله بن محمد الجعفري كان ابن هرمة كما حدثني أبي يشرب وهو وأصحاب له بشرف السيالة عند سمرة بالشرف يقال لها سمرة جرانة فنفذ شرابهم فكتب إلى حسن بن حسن بن علي يطلب نبيذا وكتب إليه بهذين البيتين:
إني استحيتك أن أفوه بحاجتي * فإذا قرأت صحيفتي فتفهم

وعليك عهد الله ان أنباته * أهل السيالة إن فعلت وإن لم

فلما قرأ حسن رقعته قال: وأنا على عهد الله إن لم أخبر به عامل السيالة، آمني يطلب الدعي الفاعل نبيذا؟ وكتب إلى عامل السيالة أن يجئ إليه فجاء لوقته فقال له إن ابن هرمة وأصحابه السفهاء يشربون عند سمرة جرانة فأخرج فخدهم فخرج إليه العامل باهل السيالة وأنذر بهم ابن هرمة فسبقهم هربا وتعلق هو وأصحابه بالجبل ففاتوهم وقال في حسن:
كتبت إليك أستهدي نبيذا * وأدلي بالجوار وبالحقوق

فخبرت الأمير بذاك غدرا * وكنت أخا مفاضحة وموق

ومر هذا الخبر في ترجمة إبراهيم في الجزء الخامس باختصار وفي الأغاني بسنده أنه جاء عبد الله بن عمر بن عبد الله العقيلي إلى سويقة وهو طريق بني العباس بعقب أيام بني أمية وابتداء خروج ملكهم إلى بني العباس فقصده عبد الله والحسن ابنا الحسن فاستنشده عبد الله شيئا من شعره فأنشده فقال له أريد أن تنشدني شيئا مما رثيت به قومك فأنشده أبياتا من جملتها:
تقول إمامة لما رأت * نشوزي عن المضجع الأنفس

أبي ما عراك فقلت الهموم * منعن أباك فلا تلبسي

لفقد العشيرة إذ نالها * سهام من الحرب لم تباس

فصرعاهم في نواحي البلاد * تلقى بأرض ولم ترمس

كريم أصيب وأثوابه * من العار والذم لم تدنس

أفاض المدامع قتلى كرا * وقتلى ببكة لم ترمس

وقتلى بوج وباللابتين * من يثرب خير ما أنفس

وبالزابيين نفوس ثوت * وقتلى بنهر أبي فطرس

أولئك قوم تداعت بهم * نوائب من زمن متعس

أذلت قيادي لمن رامني * والزقت الرغم بالمعطس

فما أنس لا أنس قتلاهم * ولا عاش بعدهم من نسي

فبكى محمد بن عبد الله بن حسن فقال له عمه الحسن بن حسن بن علي(عليه السلام) أتبكي على بني أمية وأنت تريد ببني العباس ما تريد فقال والله يا عم لقد كنا نقمنا على بني أمية ما نقمنا فما بنو العباس إلا أقل خوفا لله منهم وإن الحجة على بني العباس لأوجب منها عليهم ولقد كانت للقوم مكارم وفواضل ليس لأبي جعفر فوثب حسن وقال أعوذ بالله من شرك وبعث إلى أبي عدي بخمسين دينارا وامر له عبد الله بن حسن بمثلها وأمر له كل واحد من محمد وإبراهيم ابنيه بخمسين خمسين وبعثت إليه أمهما هند بخمسين دينارا وكانت منفعته بها كثيرة فقال أبو عدي في ذلك:
أقام ثوي بيت أبي عدي * بخير منازل الجيران جارا

تقوض بيته وجلا طريدا * فصادف خير دور الناس دارا

وإني نزلت بدار قوم * ذكرتهم ولم أذمم جوارا

فقالت هند لعبد الله وابنيها منه أقسمت عليكم إلا أعطيتموه خمسين دينارا أخرى فقد أشركني معكم في المدح فاعطوه خمسين دينارا أخرى عن هند.
وأورد ابن عساكر في تاريخه أخبارا له غير ما مر تتضمن أقوالا له موجهة إلى شيعة جده الذين سماهم صاحب الكتاب بالرافضة على العادة الشنيعة لا نشك في أنها مكذوبة عليه ساق إلى وضعها الهوى والغرض مثل نسبتهم إلى الغلو وعيبهم بالتقية ونسبة أبوي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى أنهما ماتا على الكفر وروى هذا الأخير عن ابن حجر في تهذيب التهذيب، ومثل إنكار النص على أمير المؤمنين (عليه السلام) وإنكار دلالة من كنت مولاه فعلي مولاه على ذلك وإن عليا (عليه السلام) لو كان منصوبا للخلافة لكان أول من ترك أمر الله وأمر رسوله مع أن هارون  يقول إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني وموسى (عليه السلام) يقول ففررت منكم لما خفتكم ولوط (عليه السلام) يقول لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ومحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يعبد ربه سرا بمكة سنين خوفا من قومه ثم يهرب منهم ليلا إلى المدينة. إلى غير ذلك مما علم مخالفته للواقع ولسيرة أهل البيت وطريقتهم فلذلك أعرضنا عن نقله وأشرنا إليه إجمالا. وروى ابن سعد في الطبقات أكثر هذا الذي رواه ابن عساكر.

وروى صاحب الأغاني مزاحا له مع أشعب يجده من أراده.
ما روي من طريقه قال ابن عساكر: روى عن جده ان رسول الله ص قال من عال أهل بيت من المسلمين يومهم وليلتهم غفر الله ذنوبه. وبسنده عنه عن أبيه عن جده ان رسول الله ص قال حيثما كنتم فصلوا علي فان صلاتكم تبلغني. وبسنده عنه عن أبيه الحسن انه رأى رجلا وقف على البيت الذي فيه قبر رسول الله ص يدعو ويصلي عليه فقال حسن للرجل لا تفعل فان رسول الله ص قال لا تتخذوا بيتي عيدا ولا تجعلوا بيوتكم قبورا وصلوا علي حيثما كنتم فان  صلاتكم تبلغني. وعن السيوطي في الجامع الكبير أنه فسر لا تجعلوا بيوتكم قبورا لا تجعلوها لكم كالقبور فلا تصلوا فيها لان العبد إذا مات وصار في قبره فلا يصلي. وعن محمد بن عبد الهادي المقدسي يشير بقوله فان صلاتكم تبلغني إلى أن ما ينالني منكم من الصلاة والسلام يحصل من قربكم من قبري وبعدكم منه فلا حاجة بكم إلى اتخاذه عيدا كما قال ولا تجعلوا قبري عيدا اه أقول ثبت عندنا متواترا عن أئمة أهل البيت استحباب الصلاة والدعاء عند قبر النبي ص وعند قبور أئمة أهل البيت ع فلا يلتفت إلى مثل هذا وقال ابن عساكر روى الحسن هذا عن النبي ص أحاديث مرسلة اه.
من روى عنهم قال ابن عساكر: روى عن أبيه وعن فاطمة بنت الحسين وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب. وفي تهذيب التهذيب: روى عن أبيه وعبد الله بن جعفر وغيرهما.
الذين رووا عنه قال ابن عساكر روى عنه ابنه عبد الله وابن عمه الحسن بن محمد بن الحنفية وغيرهم وفي تهذيب التهذيب عنه أولاده إبراهيم وعبد الله والحسن وابن عمه الحسن بن محمد بن علي وحنان بن سدير الكوفي وسعيد بن أبي سعيد مولى المهري وعبد الله بن حفص بن عمر بن سعد والوليد بن كثير وغيرهم.
أولاده في طبقات ابن سعد ولد حسن بن حسن 1 محمدا أمه رملة بنت سعيد بن زيد 2 وعبد الله بن حسن مات في سجن المنصور بالكوفة 3 وحسن بن حسن بن حسن مات في سجن المنصور 4 وإبراهيم بن حسن مات في السجن أيضا مع أخيه 5 وزينب بنت حسن تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان ثم فارقها 6 وأم كلثوم بنت الحسن وأمهم فاطمة بنت الحسين بن علي 7 وجعفر بن حسن 8 وداود 9 وفاطمة أم القاسم وهي قسيمته 10 ومليكة وأمهم أم ولد تدعى حبيبة فارسية 11 وأم كلثوم بنت حسن لأم ولد اه. وفي عمدة الطالب أعقب الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب من خمسة رجال عبد الله المحض وإبراهيم الغمر والحسن المثلث وأمهم فاطمة بنت الحسين بن علي ومن داود وجعفر وأمهما أم ولد رومية تدعى حبيبة اه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة