جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 844
التاريخ: 14 / 8 / 2017 346
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 878
التاريخ: 15 / آيار / 2015 م 845
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1141
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1211
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1099
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1195
حضور الله سبحانه في كلّ نجوى  
  
1049   02:25 صباحاً   التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص22.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1070
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1020
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1125
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1171

أنّ الله تعالى ليس جسماً وليست له عوارض جسمانية ، ومن هنا فلا يمكن أن نتصوّر له زماناً أو مكاناً ، ولكن توهّم أن يوجد مكان لا يكون لله عزّوجلّ فيه حاضراً وناظراً يستلزم القول بتحديده سبحانه.
وبتعبير آخر فإنّ لله سبحانه إحاطة علمية بكلّ شيء في الوقت الذي لا يكون له مكان ، مضافاً إلى أنّ ملائكته حاضرون في كلّ مكان ، ويسمعون كلّ الأقوال والأعمال ويسجّلونها.
لذا نقرأ في حديث لأمير المؤمنين (عليه السلام) في تفسير هذه الآية أنّه قال : «إنّما أراد بذلك إستيلاء أُمنائه بالقدرة التي ركبها فيهم على جميع خلقه ، وإن فعلهم فعله» (1).
وطبيعي أنّ هذا هو بعد من أبعاد الموضوع ، وأمّا البعد الآخر فيطرح فيه حضور ذات الله عزّوجلّ ، كما نقرأ في حديث آخر هو أنّ أحد كبار علماء النصارى سأل عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : أين الله؟ قال (عليه السلام) : هو هاهنا وهاهنا وفوق وتحت ، ومحيط بنا ومعنا ، وهو قوله : {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ } [المجادلة : 7](2)
وفي الحديث المعروف (الإهليلجة) نقرأ عن الإمام الصادق (عليه السلام) : إنّ الله تعالى سمّي «السميع» بسبب أنّه لا يتناجى ثلاثة أشخاص إلاّ هو رابعهم ... ثمّ أضاف : يسمع دبيب النمل على الصفا وخفقان الطير في الهواء ، لا يخفى عليه خافية ، ولا شيء ممّا تدركه الأسماع والأبصار ، وما لا تدركه الأسماع والأبصار ، ما جلّ من ذلك وما دقّ وما صغر وما كبر(3).
___________________________
1. تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص258 ، ح2.

2. المصدر السابق ، ص259 ، ح23.

3. المصدر السابق ، ص258 ، ح21.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4008
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2645
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3091
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2494
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3371
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 1792
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1692
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1588
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 2156
هل تعلم

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1249
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1162
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1253
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1258

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .