English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1669
التاريخ: 7 / 6 / 2017 1352
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1655
التاريخ: 29 / 3 / 2016 1525
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2675
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2938
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2639
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2866
ثياب اهل النار وقباحة منظرها  
  
2914   02:29 صباحاً   التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م
المؤلف : محمد اسماعيل المازندراني
الكتاب أو المصدر : الدرر الملتقطة في تفسير الايات القرآنية
الجزء والصفحة : ص 165-166.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2781
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3534
التاريخ: 8 / 7 / 2016 2449
التاريخ: 3 / 4 / 2016 2436

قال تعالى : {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } [الحج : 19]

قال في نهاية ابن الاثير : فيه « ان رجلاً أتاه وعليه مقطعات له » أي : ثياب قصار ، لانها قطعت عن بلوغ التمام.

وقيل : المقطع من الثياب كلما يفصل ويخاط من قميص وغيره ، وما لا يقطع كالأرز والاردية.

ومن الاول حديث ابن عباس في وقت صلاة الضحى « اذا تقطعت الظلال » أي : قصرت ، لانها تكون بكرة ممتدة ، فكلما ارتفعت الشمس قصرت.

ومن الثاني حديث ابن عباس في صفة نخل الجنة « منها مقطعاتهم وحللهم » ولم يكن يصفها بالقصر لانه عيب.

وقيل : المقطعات لا واحد لها ، فلا يقال للجبة القصيرة مقطعة ، ولا للقميص مقطع ، وانما يقال لجملة الثياب القصار مقطعات واحد ثوب (1) انتهى.

وانما قصرت ثياب اهل النار وقطعت دون بلوغ التمام ، لتناسب هيئآتهم صورهم في القباحة والشناعة ؛ لان الثياب القصار عن بلوغ التمام عيب تحدث في لابسها قباحة المنظر وكراهة المحضر.

وظني ان هذا الوجه اعذب مما افاده الشيخ البهائي في الاربعين ، حيث قال : ولعل السر في ثياب اهل النار مقطعات ، كونها اشد اشتمالاً على البدن ، فالعذاب بها اشد (2).

وفي تفسير علي بن ابراهيم في ذيل كريمة { فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار } في صحيحة ابي بصير عن ابي عبد الله ـ عليه السلام ـ حديث يذكر فيه شدة عذاب جهنم ، نعوذ بالله منه : ولو ان سربالاً من سرابيل اهل النار علق بين السماء والارض ، لمات اهل الارض من ريحه ووهجه (3).
_______________________

(1) نهاية ابن الاثير : 4 / 81 ـ 82.

(2) الاربعون : 58 ح 5.

(3) تفسير القمي : 2 / 81.

سؤال وجواب

التاريخ: 11 / 12 / 2015 12170
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12036
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 13050
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11425
التاريخ: 13 / 12 / 2015 11060
شبهات وردود

التاريخ: 4 / 1 / 2016 5299
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5292
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5439
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5198
هل تعلم

التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 3256
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3752
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3482
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3482

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .