جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11595) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 23 / 12 / 2015 598
التاريخ: 27 / 7 / 2016 475
التاريخ: 10 / 4 / 2016 439
التاريخ: 7 / 12 / 2017 75
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 876
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 818
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 832
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 898
الورود على النار غير الدخول  
  
828   04:53 مساءاً   التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : محمد اسماعيل المازندراني
الكتاب أو المصدر : الدرر الملتقطة في تفسير الآيات القرآنية
الجزء والصفحة : ص143-144.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 917
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 897
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 817
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 841

قال تعالى : {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} [مريم : 71].
ان قلت : ظاهر كثير من الاخبار المستفيضة ان المؤمن الموالي لا يدخل النار الكبرى ، وهذه الاخبار ينافي بظاهرها قوله تعالى { وان منكم الا واردها كان على ربك حتماً مقضياً } فانه صريح في انه لا يبقى بر ولا فاجر الا يدخلها.
قلت : الورود غير الدخول ، كما تدل عليه صحيحة الحسين بن ابي العلاء عن أبي عبدالله ـ عليه السلام ـ في هذه الأية ، حيث قال ـ عليه السلام ـ أما تسمع الرجل يقول : وردنا ماء بني فلان ، فهو الورود ولم يدخله (1).
ويشيده قوله تعالى : {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ } [الفاتحة : 23] فانه ـ عليه السلام ـ ورد الماء ولم يدخله.
وعن النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ سئل عن المعنى ، فقال : ان الله تعالى يجعل النار كالسمن الجامد ويجمع عليها الخلائق ، ثم ينادي المنادي ان خذي اصحابك وذري اصحابي ، فوَ الذي نفسي بيده لهي اعرف بأصحابها من الوالدة بولدها (2).
قيل : والفائدة في ذلك ما روي في بعض الاخبار ، ان الله تعالى لا يدخل احدا الجنة حتى يطلعه على النار وما فيها من العذاب ، ليعلم تمام فضل الله.
_________________

(1) تفسير القمي : 2 / 52.
(2) مجمع البيان : 3 / 526.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2645
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2505
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2309
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2364
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2351
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1338
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 1384
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1418
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 1323

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .