English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 7 / 2017 1221
التاريخ: 23 / 5 / 2017 1234
التاريخ: 7141
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 1551
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2169
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2037
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2034
التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 2162
التّحريف في تفسير الآية : ( وأنّ المساجد للّه)  
  
3324   06:09 مساءاً   التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص495-496.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3108
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3140
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3055
التاريخ: 14 / 3 / 2016 3125

قال تعالى : { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} [الجن : 18]
إنّ مسألة التوسل النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وبأولياء دين اللّه (عليهم السلام) تعني اتّخاذهم وسيلة وذريعة الى اللّه تعالى ، وهذا ممّا لا يتنافى مع حقيقة التوحيد ولا مع آيات القرآن ، بل هي تأكيد على التوحيد وعلى أنّ كلّ شيء هو من عند اللّه ، وأُشير إلى الشفاعة وطلب النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المغفرة للمؤمنين في كثير من آيات القرآن (1) وبهذا يصرّ بعض المبتعدين عن التعاليم الإسلامية والقرآن الكريم على إنكار شيء من قبيل التوسل والشفاعة.

وقد تذرعوا بعدة ذرائع لإثبات مقاصدهم ، منها ما يقولهم : إنّ الآية : { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} تعني أنّ اللّه يأمر ألاّ تدعوا معه أحداً ، ولا ندعوا غيره أو نطلب الشفاعة من غيره! والإنصاف أنّ ما قالوه لا يناسب سياق الآية ولا يرتبط هذا المعنى بالآية ، بل الهدف من الآية نفي الشرك ، أي جعل الشيء مع اللّه في مرتبة واحدة في العبادة أو طلب الحاجة ، وبعبارة أُخرى أنّ المشرك هو من يبتغي الحوائج من غير اللّه تعالى ، ويجعل له الخَيَرة ويظن أنّ قضاء حوائجه منه.

كما أنّ كلمة  (مع) في الآية : {فلا تدعوا مع اللّه أحداً}  تشير إلى هذا المعنى ، وهو ألاّ يجعل مع اللّه أحداً ، ويكون ذلك مبدءاً للتأثير المستقل ، وليست نفياً لتشفع الأنبياء أو جعلهم وسطاء عند اللّه تعالى ، بل إنّ القرآن الكريم يطلب أحياناً ذلك من النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) نفسه وأحياناً اُخرى يأمر بطلب الشفاعة من النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كما نقرأ في الآية  (103) من سورة التوبة : {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ } [التوبة : 103] وكذا الآية  (97) من سورة يوسف عن لسان إخوته وهم يخاطبونه أباهم : {يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ} [يوسف : 97]

فلم يرفض النّبي يعقوب (عليه السلام) ذلك الطلب ، بل وعدهم في ذلك وقال : {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي } [يوسف : 98]
ولهذا فإنّ مسألة التوسل وطلب الشّفاعة كما تقدم هي من المفاهيم الصريحة في القرآن.
________________________

1. بحثنا مسألة  (الشفاعة في نظر القرآن والحديث) بحثاً مفصلاً في ذيل الآية  (48) من سورة البقرة وحول حقيقة  (التوسل) في ذيل الآية  (35) من سورة المائدة.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5487
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 6360
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7269
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6182
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 6018
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 3620
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3216
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3073
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2917
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2433
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2352
التاريخ: 18 / 5 / 2016 2206
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2552

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .