المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07
معنى ضرب في الأرض
2024-05-07
القتل المتعمد
2024-05-07
معنى الحصر
2024-05-07
معنى اركسهم
2024-05-07
ثواب السلام
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إلياس بن عمرو البجلي.  
  
1090   01:06 مساءاً   التاريخ: 30-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : 1 / 244.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

إلياس بن عمرو البجلي شيخ من أصحاب الصادق (1) ، متحقق بهذا الأمر ، وهو جد الحسن بن علي بن بنت إلياس (2) ، له كتاب (4) ، روى عنه : الحسن بن علي الأشعري ، رجال النجاشي(5).

وقال العلامة 1في الخلاصة : إن إلياس بن عمرو البجلي جد الحسن بن علي بن بنت إلياس (6). ثم ذكر بعده : إن إلياس الصيرفي خير من أصحاب الرضا (7).

والذي يفهم من كلامه عند ترجمة الحسن بن علي الوشاء إن جده إلياس الصيرفي (8) ، وكذا ذكره النجاشي (9) ، إلا أنه لا منافاة بين كلامي النجاشي ، لأنه لم يفهم من كلامه ان الياس الصيرفي ليس جد الحسن بن علي بخلاف كلامه ، لأنه يفهم منه هذا ، لذكره بعد إلياس بن عمرو البجلي الذي هو جد الحسن بن علي بن بنت إلياس.

والذي يخطر ببالي أن إلياس الصيرفي ليس إلا إلياس بن عمرو البجلي الذي ذكر أنه من أصحاب الصادق ، وما ذكره العلامة من أن إلياس الصيرفي خير من أصحاب الرضا  ليس في كتب الرجال أصلا .

 وكان منشأه أن النجاشي لما قال في ذكر الحسن بن علي الوشاء : إن الحسن ابن علي الوشاء بجلي ، كوفي ، قال أبو عمرو : يكنى بأبي محمد الوشاء ، وهو ابن بنت إلياس الصيرفي ، خزاز ، من أصحاب الرضا ، وفي النسخة التي كانت عند العلامة من  النجاشي في موضع الخزاز : خيران (9) كما ذكره ، فاستخرج منه أن إلياس الصيرفي خير من أصحاب الرضا  ، والله أعلم بحقيقة الأمر.

وذكر ابن داود إلياس بعد امية وأنس وغيرهما (10) ، وينبغي أن يذكره مقدما كما هو من دأبه (11).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ إلياس بن عمرو الكوفي ، ق جخ ، ( م ت ). رجال الشيخ : 166 / 225.

2 ـ قوله : ( ابن بنت إلياس ) صفة للحسن لا صفة لعلي ، كما سيجئ في الحاشية عند ترجمة : رقيم بن إلياس ، ( منه قده ).

3 ـ يرويه جماعة منهم الحسن، جش، ( م ت ).

4 ـ رجال النجاشي: 107 / 272.

5 ـ الخلاصة : 22 / 1.

6 ـ الخلاصة : 23 / 2.

7 ـ الخلاصة : 41 / 16.

8ـ رجال النجاشي: 39 / 80.

9 ـ أي : أن الحسن وإلياس كلاهما خير.

10 ـ رجال ابن داود : 53 / 220.

11 ـ الشيخ أبو محمد إلياس بن محمد بن هشام : ثقة ، عين ، ب ، ( م ت ). فهرست منتجب الدين : 12 / 10.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)