المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حذيفة بن منصور بن كثير.  
  
1406   10:08 صباحاً   التاريخ: 24-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج 406/1.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-9-2017 1700
التاريخ: 9-9-2016 2215
التاريخ: 14-8-2017 1625
التاريخ: 5-9-2017 1535

حذيفة بن منصور بن كثير ابن سلمة بن عبد الرحمن الخزاعي ، أبو محمد ، ثقة ، روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله وأبي الحسن : (1) ، له كتاب (2) ، روى عنه : ابن أبي عمير ، رجال النجاشي (3).

له كتاب (4)، روى عنه: محمد بن أبي حمزة، الفهرست (5).

بيّاع السابري ، من اصحاب الباقر (6) والصادق (7) رجال الشيخ.

وقال العلامة: روى الكشي حديثا في مدحه ، أحد رواته محمد ابن عيسى ـ وفيه قول ـ ووثقه شيخنا المفيد ; ومدحه ، وقال ابن الغضائري : روى عن الصادق والكاظم ، حديثه غير نقي ، يروي الصحيح والسقيم ، وأمره ملتبس ، ويخرج شاهدا.

والظاهر عندي التوقف فيه ، لما قاله هذا الشيخ ولما نقل : انه كان واليا من قبل بني امية ، ويبعد انفكاكه عن القبيح. وقال النجاشي : إنه ثقة (8).

هذا اخر كلامه ، وفيه نظر ، لأني رأيت في كتابه كثيرا أنه وثق الرجل بمحض توثيق النجاشي أو الشيخ وإن كان ضعفه ابن الغضائري أو غيره .

كما في محمد بن عيسى اليقطيني (9) ومحمد بن إسماعيل بن أحمد (10) ومحمد بن خالد (11) وغيرهم.

وقال في شأن هذا الرجل : ان الظاهر عندي التوقف فيه لما قاله هذا الشيخ ، مع انه وثقه النجاشي ومدحه الكشي ، وما ذكره ابن الغضائري ليس نصا في ضعفه. وقوله : لما نقل عنه ـ انه كان واليا من قبل بني امية ـ إن ثبت لا يدل على عدم توثيقه ، لأن كثيرا من الثقات كانوا والين من قبل المخالفين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ وابناه الحسن ومحمد، رويا الحديث، جش، ( م ت ).

2 ـ يرويه عدة من أصحابنا ، منهم : ابن أبي عمير ، جش ، ( م ت ).

3 ـ رجال النجاشي: 147 / 383.

4 ـ أخبرنا به: جماعة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل، عنه.

وأخبرنا به : عدة من أصحابنا ، عن التلعكبري ، عن ابن عقدة ، عن أحمد بن عمر بن كيسبة ، عن الطاطري ، عن محمد بن أبي حمزة ، عنه ، ست ، ( م ت ).

5 ـ الفهرست : 65 / 262.

6 ـ رجال الشيخ : 133 / 54.

7 ـ رجال الشيخ : 192 / 235.

8 ـ الخلاصة : 60 / 2.

9 ـ الخلاصة : 141 / 22.

10 ـ الخلاصة : 154 / 89.

11 ـ الخلاصة : 139 / 14.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع