المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حفظ المال  
  
1636   12:52 مساءاً   التاريخ: 23-12-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص368-370
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /

1055ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): من قتل دون ماله فهو بمنزلة شهيد(1).

1056ـ الإمام علي (عليه السلام) - في الحكم المنسوبة إليه -: ثلاثة لا يستحى‏ من الختم ‏عليها: المال لنفي التهمة، والجوهر لنفاسته، والدواء للاحتياط من العدو(2).

1057ـ عنه (عليه السلام): إن إمساك الحافظ أجمل من بذل المضيع(3).

1058ـ أبو الجارود: قال أبو جعفر(عليه السلام): إذا حدثتكم بشي‏ء فاسألوني عن كتاب الله. ثم قال في حديثه: إن الله نهى‏ عن القيل والقال، وفساد المال، وكثرة السؤال. فقالوا: يا بن رسول الله، وأين هذا من كتاب الله؟ قال: إن الله يقول في كتابه: {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ} [النساء:114] وقال:{وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا}[النساء:5] وقال:{لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}[المائدة:101](4).

1059ـ الإمام الصادق (عليه السلام): إن العبد ليبسط يديه يدعو الله ويسأله من فضله مالا فيرزقه، فينفقه في ما لا خير فيه، ثم يعود فيدعو، فيقول الله: ألم اعطك؟!ألم أفعل بك كذا وكذا؟!(5).

1060ـ عنه (عليه السلام): أربعة لا تستجاب لهم دعوة: رجل جالس في بيته يقول: اللهم ارزقني؛ فيقال له: ألم آمرك بالطلب؟! ورجل كانت له امرأة فدعا عليها؛ فيقال له: ألم أجعل أمرها إليك؟! ورجل كان له مال فأفسده فيقول: اللهم ارزقني؛ فيقال له: ألم آمرك بالاقتصاد؟! ألم آمرك بالإصلاح؟! ثم قال:

{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}[الفرقان: 67] ورجل كان له مال فأدانه بغير بينة؛ فيقال له: ألم آمرك بالشهادة؟!(6).

_______________

1ـ الكافي: 7/296/2، تهذيب الأحكام: 10/210/830 كلاهما عن أبي بصير عن الإمام الباقر(عليه السلام)، من لا يحضره الفقيه: 4/95/5161 عن محمد بن مسلم عن أحدهما (عليه السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم)، دعائم الإسلام: 1/398 عن الإمام الباقر (عليه السلام) عنه(صلى الله عليه واله وسلم)، بحار الأنوار: 100/23/18 نقلا عن الخصال وليس في الثلاثة الأخيرة «بمنزلة»؛ صحيح البخاري: 2/877/2348، صحيح مسلم: 1/125/226، سنن الترمذي: 4/28/1418 كلها عن عبد الله بن عمرو، سنن أبي داود: 4/246/4772، سنن ابن ماجة: 2/861/2580 كلاهما عن سعيد بن زيد وليس فيها «بمنزلة»، كنز العمال: 4/416/11180.

2ـ شرح نهج البلاغة: 20/289/308.

3ـ غرر الحكم: 3407.

4ـ الكافي: 5/300/2 وج 1/60/5، تهذيب الأحكام: 7/231/1010، المحاسن: 1/419/962، الاحتجاج: 2/169/198 وفيها «إن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) نهى» بدل «إن الله نهى‏»، بحار الأنوار: 46/303/50 وج 92/82/12.

5ـ الأمالي للطوسي: 678/1439، عدة الداعي: 126، تنبيه الخواطر: 2/83 كلها عن يونس بن عمار، بحار الأنوار: 93/359/18.

6ـ الكافي: 2/511/2 عن جعفر بن إبراهيم.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء