المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الكاشيون  
  
1418   11:22 صباحاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : مجموعة من الباحثين.
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العربية
الجزء والصفحة : المجلد الخامس عشر، ص860.
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-12-2020 2549
التاريخ: 23-9-2016 1916
التاريخ: 1-12-2016 1655
التاريخ: 23-9-2016 1264

الكاشيون أو الكَشّيون Kassites شعب كان يقيم خلال الربع الأول من الألف الثاني ق.م في مناطق جبال زغروس الوسطى ؛ في إقليم لورستان الإيراني.

بدأت هجرتهم السلمية إلى بلاد بابل في أواسط القرن الثامن عشر ق.م، بحثاً عن العمل في الزراعة وتربية الحيوان، وصاروا يؤلفون تجمعات خاصة عدّت خطراً على الحكم البابلي، فحاربهم الملك سمسو إيلونا (1749ـ1712ق.م)، ولكن اندفاعهم نحو بلاد بابل لم يتوقف في عهود خلفائه، وصار السكان يتقبلون وجودهم بينهم لبراعتهم في مجالات العمل، واندماجهم في المجتمع البابلي.

احتل الحثيون بابل في 1595ق.م، ويبدو أن الكاشيين أسهموا في ذلك؛ ولذلك سلّمهم الحثيون حكم البلاد؛ عندما انسحبوا منها بعد شهور معدودة. وقد خضعت بلاد بابل لحكمهم نحو أربعة قرون ونصف (1595ـ1154ق.م)، وكان من أبرز ملوكهم:

ـ آجوم كَكْريمه (مطلع القرن 16ق.م): تقرّب من البابليين، واهتمّ بمعتقداتهم الدينية، ووضع حداً لتوسع نطاق مملكة سلالة البحر في أقصى الجنوب العراقي.

ـ أُولام بُورْياش (مطلع القرن 15ق.م): قضى على مملكة سـلالة البحر، وضمهـا إلى حكمه.

ـ كارا إنْداش (أواسط القرن 15ق.م): تحالف مع الفرعون المصري تحوتمس الثالث خشية ازدياد نفوذ مملكة ميتّاني الحورية في مناطق الجزيرة السورية، وصاهره، كما اهتم بالشؤون الداخلية والدينية في بلاد بابل التي صارت تسمى(بلاد كردونياش).

ـ كوريكالزو (الأول) (نحو 1385ـ1375ق.م): أمر ببناء عاصمة جديدة سميت نسبةً إليه باسم دور كوريكالزو (تل عقرقوف اليوم، قرب بغداد)، وتألفت من قسمين، وأحيطت بسور، وبنيت فيها زقّورة ضخمة، مازال جزء منها ظاهراً. اهتم بالمعتقدات الدينية الكاشية والبابلية، وحقق الأمان والازدهار الاقتصادي، كما تابع توثيق العلاقات مع مصر، وصاهر الفرعون، ورفض التعاون مع حكام بلاد الشام ضد النفوذ المصري في بلادهم.

ـ كَدَشْمان إنليل (الأول) (نحو 1374ـ1360ق.م): طوّر العلاقـات الحسنة مع مصر أكثر؛ كما تبين مراسلات تل العمارنة، وبدأ يتدخل في شؤون بلاد عيلام (جنوب غربي إيران).

ـ بورنا بورياش (الثاني) (نحو 1359ـ1333ق.م): كان سـياسيّاً بارعاً، حافظ على حسن العلاقات مع مصر، وشهد بدء انهيار مملكة ميتّاني واستقلال آشور عنها. تنبّه الملك الآشوري إلى استيائه، فحسّن علاقاته معه، وصاهره.

ثم دخل الحكم الكاشي مرحلة مختلفة، حيث قوي الآشوريون، وصاروا يتدخلون في شؤونه، كما تجرأ العيلاميّون على مهاجمة المناطق الجنوبية الشرقية من بلاد بابل، ولم تُجْدِ جهود الملوك الكاشيين اللاحقين لإعادة الهيبة الكاشية، ومما زاد الوضع سوءاً حدوث أزمة اقتصادية في أواسط القرن الثالث عشر ق.م أدت إلى اتساع نطاق الفقر وانتشار النهب وازدياد الهجرة.

ثم دخل الآشوريون والعيلاميون في صراع حول السيادة على بلاد بابل بدلاً من الكاشيّين، وتنافسوا في تعيين بابليين موالين لهم على حكمها. ولكن تنامي الخلاف الديني بين أنصار الإله مردوك (البابلي) والإله آشور (الآشوري) دفع السكان إلى الترحيب بالحملات العيلامية، وتعاونوا معهم على اختيار أدد شُما أُصُر (1215ـ1186ق.م) ملكاً على بلادهم، فحقق الهدوء، واستفاد من الصراع الآشوري الداخلي، وشنّ الحرب على آشور، وأوصل إلى حكمها آشورياً متحالفاً معه.

ازدهرت بلاد بابل في عهد ملي شيباك (1185ـ1171ق.م)، وحصلت إصلاحات إدارية وزراعية، وانتشرت ظاهرة تحديد ملكية الأراضي بوساطة الأحجار (كودورّو)، وبلغ التعايش الكاشي ـ البابلي أوجه.

حكم زَبابا شُما إدّينا البلاد سنة واحدة (1157ق.م) قام الملك العيلامي شُتْرُك ناخونته فيها بغزو شامل للبلاد، واحتلها، ونهب إلى عاصمته سوسه أعمالاً فنية رسمية وتذكارية مهمة، مثل نصب النصر لنرام سين الأكدي ونصب قوانين حمورابي.

قاد إنليل نادن أخي المعارضة الكاشية ـ البابلية ضد الاحتلال العيلامي (1156ـ 1154ق.م)، ولقي دعم الشعب، وصمد. ولكن قوات الملك العيلامي الجديد كودور ناخونته سارت إلى بلاده بأعداد ضخمة، و(عصفت بالسكان كالطوفان)، وخرّبت بابل وأماكن العبادة، وأسرت الملك، وأنهت الحكم الكاشيّ. فقد الكاشيون دورهم السياسي في بلاد بابل، وتفرّقوا. كما لم يتطور شأنهم في موطنهم الأم، وصاروا يؤلفون جزءاً من التركيب السكاني في مملكة مانّيـا؛ جنوبي بحيرة أورميا، وظل ذكرهم يتردد في المدونات الآشورية حتى القرن السابع ق.م.

معالم الحضارة الكاشية:

جمع الكاشيّون بين مظاهرهم الحضارية الخاصة والمظاهر البابلية. فقد كان نظام الحكم لديهم ملكياً وراثياً، وحظي وجهاء القبائل وقادة الجيش والموظفون الكبار بأهمية خاصة؛ فقد حرصوا على المساواة بين الكاشيين والبابليين، واهتموا بالتقاليد القبلية، وتميزوا بدقة التنظيم الإداري، وأضحت الملكية الزراعية معياراً للتصنيف الطبقي في عهدهم.

كان القصر الملكي يسيطر على حق الانتفاع بالأراضي الزراعية وتربية المواشي، وجباية الضرائب. وترتبط به ممارسة الحرف اليدوية اللازمة للجيش. أما التجارة فكانت تعتمد على المقايضة العينية.

تميز الكاشيون بإبداع استخدام أنصاب حجرية (كودورّو) في تحديد الأملاك الزراعية، حيث كانت تنصب في أماكن محددة، وتدوّن عليها البيانات اللازمة، وتنحت مشاهد فنية تتضمن رموز الآلهة المعبودة الشاهدة على ما ورد في المدونات.

كان للكاشيين آلهة خاصة عبدوها إلى جانب الآلهة البابلية الكبرى؛ ولاسيما «مردوك». ومن أبرزها: (خربه) رئيس المجمع الديني، (شوقامونا) إله الجبل والحرب وحامي الأسرة الحاكمة، وقرينته (شوماليا) (سيدة الجبال الطاهرة)، (ساخ) إله الشمس، (شيباك) إله القمر، (بورياش)إله الطقس.

حرص ملوكهم على إبعاد كهان المعابد عن شؤون الدولة، وأرضوهم بالهبات. كما اهتمّوا بترميم المعابد أوبنائها، كما دلت على ذلك مكتشفات معابد أوروك وإيسن.

لم يعثر على نصوص كاملة باللغة الكاشية بَعْدُ، ولكن ثمة تصور عنها مستخلص من دراسة أسماء الأعلام والمصطلحات والتسميات الكاشية المذكورة في النصوص البابلية، ومن قواميس موجزة كاشية- أكّديّة. ويتضح منها أنها لغة هندو آرية وإلصاقية.

كتبوا غالباً باللغتين السومرية والأكّديّة (البابلية)، واستخدموا الخط المسماري المقطعي، وأظهروا اهتماماً بالغاً في تعلّمه وممارسته؛ ولذلك نشطت حركة التأليف وإعادة نسخ أقدم الأعمال الأدبية وتصنيفها، وتميّز كتّابهم بروح الإبداع والتجديد وبالأسلوب التعبيري الفني. وثمة أعمال أدبية مطولة ومهمة صيغت في عهدهم؛ مثل: أسطورة الخَلْق البابلية (إنوما إيليش)، قصيدة لأمجدنّ سيدَ الحكمة (لُدْلُل بِل نِمِقي)، حوارية المعذب وصديقه حول العدل الإلهي، ابتهالات دينية وتعويذات.

اهتم الكاشيون بالعلوم الرياضية والفلكية، ووصفوا النجوم وأبعادها ومجموعاتها، وعرضوا معلومات عن مواعيد ظهور القمر، وعلاقة الليل بالنهار. وثمة وثائق تبين اهتمامهم بالطب وأساليب العلاج، وتشير إلى وجود مراكز لذلك. كما تم في عهدهم رسم مخطط (جغرافي) لمدينة نيبور (نُفّر، شمال شرقي الديوانية في العراق اليوم).

عموماً؛ يمكن القول: إن بلاد بابل شهدت تطورات مهمة في أثناء سيادة الكاشيين عليها، وإن احتلالهم السياسي ترافق بحرص على التثقف والتعايش السلمي، وأسفر عن حركة ثقافية وعلمية متميزة.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء