المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5810 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الكاشيون في بابل  
  
1529   12:49 مساءاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : محمد حرب وعيد مرعي.
الكتاب أو المصدر : دول وحضارات الشرق العربي القديم
الجزء والصفحة : ص 173-106.
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-9-2016 1461
التاريخ: 24-12-2020 2318
التاريخ: 20-9-2016 2743
التاريخ: 18-10-2016 5295

الكاشيون في بابل:

لم يكن لبابل من الطابع الكاشي سوى الاسم. وقد امتد العصر الكاشي قرابة أربعة قرون (1570 – 1158). وكان الكاشيون من شعوب الشرق الجبلية ويبدو من دراسة أسماء الاعلام وأسماء الآلهة أنهم كانوا ذوي ثقافة لغوية آرية (هندو – أوربية). وقد عاش الكاشيون من قبل في بابل زمنا طويلا بعد ان تغلغلوا سلميا في المجتمع البابلي. ولكنهم اقتنصوا فرصة الهجوم الحثي (نحو 1530) فاستولوا على السلطة الملكية واحتفظوا بها بعد ان أسسوا أسرة مالكة حتى أواسط القرن الثاني عشر. ولئن تغلب الكاشيون على بابل فإن حضارتهم كانت أدنى كثيراً من حضارة بلاد الرافدين التي فرضوا سيطرتهم عليها ولكنهم كانوا على درجة من التبصر والحكمة مما جعلهم يتبنون الحضارة الرافدية بمصدريها السومري – الاكدي. فعنوا كثيرا بالتراث الثقافي وتبنوا اللغة البابلية التي بقيت لغة الادارة والدواوين واحتفظوا بالآلهة والطقوس والاحتفالات الدينية البابلية. وقام الكتاب والنساخون بنقل أعمال الاجيال السابقة ونسخها واختاروا منها مجموعات ومصنفات أضحت منذ ذلك الوقت المرجع المعتمد عند دراسة الأدب البابلي. وتتألف هذه الاعمال من نصوص طقسية وتنبؤات وتعاويذ ومقالات في الطب وجداول معجمية اتخذت صيغاً مقننة ومعتمدة من هيئات الكتاب والكهان المتفرغين للنسخ والتصنيف والتأليف، وكأنهم كانوا يشكلون اولى الاكاديميات والمجامع اللغوية في التاريخ. وإننا لنتلمس في الاوساط البابلية في تلك الفترة موقفا وجدانيا يدل على انتماء فكري ثقافي في خضم الصدام البشري والسكاني والحضاري الذي كانت تعاني منه المنطقة  آنذاك. وقد كانت الرغبة واضحة في العودة إلى الاصول ولكن كانت هناك بالوقت نفسه حركة تطور واضحة. فقد أعيد النظر تعديلا وصياغة في أهم عملين من الاعمال الادبية الميثولوجية أنتجتهما الحضارة الرافدية وهما : ملحمة الخلق، وملحمة جلجامش. واستطاعت اللغة البابلية تأدية دور اكبر بقيامها بدور الوسيط الثقافي والحضاري وانتقل كثير من مفرداتها إلى لغات الشعوب الاخرى.

أما في الميدان الاقتصادي – الاجتماعي فان الطابع العام للدولة البابلية في العصر الكاشي هو الطابع الاقطاعي. وهو طابع العصر آنذاك وكان واضحاً في الدولتين الحثية والميتانية. والمهم هو ان التحول نحو هذا الاتجاه بدأت منذ عصر الاسرة البابلية الأولى فالانقطاعات الشخصية غير القابلة للتوريث اصلا بدأت تتحول إلى اقطاعات موروثة ولكن بقي حملة الألقاب المستفيدون من النظام مسؤولين عن تنفيذ الالتزامات والخدمات المفروضة تجاه الملك. وكانت العلاقات الاجتماعية والمالية بين المستفيدين قوية ومغرية بالعمل لتكوين الثروات الكبيرة. وكان من الممكن الحصول على اعفاءات تزيد من تراكم الثروات. وبالتالي ان يحل المالك محل الدولة في التصرف وجمع الأرباح لحسابه. وهكذا ارتبط المزارع الصغير بسيد كبير وتكونت إلى جانب الدولة طبقة من الاغنياء الاقوياء المالكين اخذت تنافس الدولة وتقاسمها على مواردها. والنتيجة هي تصاعد نفوذ اسرات كبيرة أرستقراطية اخذت تستمد قوتها من وضعها الاقتصادي الجديد. وقد بلغ هذا التغيير أقصى درجة من الحدة في الوقت الذي اشتدت فيه وطأة الهجمات والغزوات الخارجية على المنطقة، وحين كانت السطلة المركزية القوية والقادرة ضرورية جدا. وهكذا حين اجتاحت المنطقة حركات الشعوب في شرقي البحر المتوسط وفي كل الشرق الأدنى القديم لم تكن بابل هي التي تلقت النتائج الأولى للغزو. فقد تلقت البلاد المجاورة اشد الضربات فانهارت الامبراطورية الحثية واجتاحت شعوب البحر الساحل السوري – الفلسطيني ودلتا النيل وبرقة في ليبية بينما عم الانتشار الآرامي كل سورية وبلاد الرافدين.

وهكذا يتضح ان بلاد الرافدين التي كانت مركز الثقل السياسي قرونا طويلة في عصور أكد وأور الثالثة وحمورابي لم يكن بقدرتها ان تكون العامل المركزي المؤثر في سياسية المشرق العربي القديم بعد ظهور القوى الدولية الاخرى خلال النصف الثاني من الألف الثاني ق.م. ولقد بقي دورها ولا شك مرعيا الا انه حدث اختلال في التوازن بين دور بابل الدولي السابق ودورها الحضاري الذي بقي متفوقا حتى العصر الهلنستي.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف