إذا وصلت أسماء الأئمة إلى الشيعة الأوائل فلماذا افترقوا خلال قرن من الزمان إلى اكثر من خمسين فرقة حيث كانوا يحتارون بعد وفاة كل إمام و يتشرذمون إلى عدة خطوط حسب عدد أولاد كل إمام ؟ |
1196
12:19 مساءاً
التاريخ: 16-11-2016
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-11-2016
1561
التاريخ: 17-11-2016
1353
التاريخ: 16-11-2016
1200
التاريخ: 17-11-2016
2175
|
[ هذه الشبهة من الاسئلة التي طرحها الدكتور الشرقاوي حول نظرية النص الى احمد الكاتب صاحب نشرة الشورى ]
الجواب :
خلاصة الجواب ان ذكر اسم الإمام اللاحق من الإمام السابق ليس معناه عصمة الشيعة من الاختلاف ألم ينص النبي (صلى الله عليه واله) على علي (عليه السلام) امام مائة ألف أو يزيدون من المسلمين ثمّ جعل أكثرهم النص وراء ظهورهم.
روى الشيخ الصدوق في علل الشرائع عن يونس بن عبد الرحمن قال: " مات أبو الحسن (عليه السلام) وليس من قوامه أحد إلا و عنده المال الكثير فكان ذلك سبب وقفهم و جحودهم لموته و كان عند زياد القندي سبعون ألف دينار و عند علي بن أبي حمزة ثلاثون ألف دينار" (1).
وروى الكشي في ترجمة منصور بن يونس عن حمدوية عن محمد بن الاصبغ عن إبراهيم عن عثمان بن القاسم:" ان منصور بن يونس بزرج جحد النص على الرضا (عليه السلام) لأموالٍ كانت في يده" (2) .
و قال الشيخ الطوسي:" روى الثقات ان أول من اظهر هذا الاعتقاد (اي الموقف) علي بن أبي حمزة البطائني و زياد بن مروان القندي و عثمان بن عيسى الرواسي، طمعوا في الدنيا و مالوا إلى حكامها، و استمالوا قوما فبذلوا لهم شيئا مما اختانوه من الأموال، نحو حمزة بن بزيع و ابن المكاري (3) وكرام الخثعمي (4) وأمثالهم" (5) .
_____________________
(1) علل الشرائع: 235، ايضا غيبة الشيخ الصدوق: 64 تحقيق مؤسسة دار المعارف و فيه زيادة من قول يونس و هي قوله( فلما رأت ذلك و تبنيت الحق و عرفت من أمر أبي الحسن الرضا (عليه السلام) ما علمت تكلمت و دعوت الناس اليه، فبعثا اليَّ و قالا ما يدعوك الى هذا؟ ان كنت تريد المال فنحن نغنيك و ضمنا لي عشرة آلاف دينار و قالا لي كفَّ، فأبيت و قلت لهما إنّا روينا عن الصادقين (عليه السلام) انهم قالوا( إذا ظهرت البدع فعلى العالم ان يظهر علمه فإن لم يفعل سلب نور الإيمان)، و ما كنت لأدع الجهاد في أمر الله على كل حال، فناصباني و أضمرا لي العداوة.
(2) الكشي: 768: 2 ح 893.
(3) هو الحسين بن ابي سعيد هاشم بن حيان( حنان) المكاري قال النجاشي: كان هو و ابوه وجهين في الواقفة و كان الحسين ثقة في حديثه.
(4) هو عبد الكريم بن عمرو بن صالح الخثعمي و كرام لقبه قال النجاشي ثقة ثقة.
(5) غيبة الشيخ الطوسي: 6463 بحقيق مؤسسة دار المعارف. 1.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|