English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 6 / آذار / 2015 م 1216
التاريخ: 7 / 2 / 2019 36
التاريخ: 28 / 3 / 2016 1187
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1113
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1690
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1564
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1672
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1629
لماذا جاءت «قُلُوبُهُمْ» و«أَبْصَارُهُمْ» بصيغة الجمع و«سَمْعُهُمْ» بصيغة المفرد ؟  
  
2066   06:28 مساءاً   التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج1 ، ص78.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1917
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2010
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1871
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1882

قال تعالى : {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [البقرة : 7]

يتكرر في القرآن استعمال القلب والبصر بصيغة الجمع : قلوب وأبصار ، بينما يستعمل السمع دائماً بصيغة المفرد ، فما السرّ في ذلك ؟ قبل الإجابة لابد من الإشارة إلى أن القرآن استعمل السمع والبصر بصيغة المفرد أيضاً كقوله تعالى : {وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً} [الجاثية : 23]

الشّيخ الطّوسي (رحمه الله) في تفسير «التبيان» ذكر نقلا عن لغوي معروف ، أن سبب ذلك قد يعود إلى أحد أمرين :

أوّلا : إن كلمة «السمع» قد تستعمل باعتبارها اسم جمع ، ولا حاجة عندئذ إلى جمعها.

ثانياً : إن كلمة «السمع» لها معنى المصدر ، والمصدر يدل على الكثير والقليل ، فلا حاجة إلى جمعه.

ويمكننا أن نضيف إلى ما سبق تعليلا ذوقياً وعلمياً هو أن الإدراكات القلبية والمشاهدات العينية تزيد بكثير على «المسموعات» ، ولذا جاءت القلوب والأبصار بصيغة الجمع ، والفيزياء الحديثة تقول لنا إن الأمواج الصوتية المسموعة معدودة لا تتجاوز عشرات الآلاف ، بينما أمواج النور والألوان المرئية تزيد على الملايين. (تأمل بدقة).

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4068
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4469
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3891
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3695
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3777
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2495
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2565
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2653
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2556
هل تعلم

التاريخ: 3 / 4 / 2016 1873
التاريخ: 17 / 7 / 2016 2138
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1742
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1956

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .