جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 29 / 4 / 2016 213
التاريخ: 5 / نيسان / 2015 م 326
التاريخ: 23 / كانون الثاني / 2015 286
التاريخ: 9 / 4 / 2016 229
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 490
التاريخ: 17 / 12 / 2015 399
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 383
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 382
العترة الى جنب القرآن  
  
549   07:16 مساءاً   التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص427-428.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 497
التاريخ: 18 / 5 / 2016 447
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 684
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 603

(هم ورثة الكتاب وحملته وخزنة علومه ومعارفه ). { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} [فاطر: 32].

اوصـى رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) بشان العترة الطاهرة ، الى جنب كتاب اللّه العزيز الحميد ، وجعلهما خلفه الـباقي في امته وعبر عنهما بالثقلين ـ محركة : كل شيء نفيس مصون (1) ولن يفترقا حتى يردا عليه الحوض كناية عن تواصل مسيرهما حتى انقضا العالم يتداومان علمين للامة ما ان تمسكوا بهما لن يضلوا ابدا.

حـديـث مـستفيض ، بلفظ (كتاب اللّه وعترتي ) او (كتاب اللّه واهل بيتي ) او بالجمع بين الـتـعـبيرين ( عترتي اهل بيتي ) ليكون احدهما تبيينا للآخر وتوضيحا له وعلى التعابير ، فهو متفق على صحته واحكام طرقه واسانيده .

قال العلامة الاميني : هذا الحديث مما اتفقت الامة والحفاظ على صحته (2).

وقـال الـحـافـظ ابـن حـجـر الـهـيـثـمـي : ولـهـذا الحديث طرق كثيرة عن بضع وعشرين صحابيا (3).
_____________________________________
1- قـال الـسـيـد مـحمد مرتضى الزبيدي : الثقل ـ محركة ـ : متاع المسافر وحشمه وكل شيء خـطـيـر نـفـيـس مـصون ، له قدر ووزن ، ثقل عند العرب قال الفيروزآبادي : ومنه حديث (اني تارك فيكم الثقلين كتاب اللّه وعترتي ) قال الزبيدي : جعلهما ثقلين اعظاما لقدرهما وتفخيما لـهما قال ثعلب : سماهما ثقلين ، لان الاخذ بهما والعمل بهما ثقيل (تاج العروس بشرح القاموس ، ج7 ، ص 245).

2- الغدير ، ج6 ، ص 330 (ط بيروت ) بالهامش رقم 4.

3- الصواعق المحرقة باب وصية النبي بشان اهل البيت ، ص 136. واليك الاهم من مصادر هذا الحديث في الصحاح المعروفة : ا ـ روى مـسـلـم في صحيحه (ج 7 ، ص 123) في باب فضائل علي من كتاب فضائل الصحابة بعدة اسـانـيد عن زيد بن ارقم ، قال : خطب رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) بغدير خم ، فحمد اللّه واثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : (اما بعد الا ايها الناس فإنما انا بشر يوشك ان يأتي رسول ربي فأجيب وانا تارك فيكم ثقلين ، اولهما كـتاب اللّه ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب اللّه واستمسكوا به ثم قال : واهل بيتي اذكركم اللّه في اهل بيتي قالها ثلاثا. فسئل زيد عمن يكون اهل بيته ؟ قال : من حرمت عليه الصدقة ، هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ونفى ان تكون نساؤه منهم رواه مسلم هنا بأربعة طرق كلها صحاح . ب ـ وروى الـتـرمذي في سننه (ج 7 ، ص 665) باب مناقب اهل النبي (صلى الله عليه واله ) باسناده عن جابر بن عبد اللّه ، قال : رايت رسول اللّه ـ ص ـ في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب ، يقول : (يا ايها الناس اني قد تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا: كتاب اللّه وعترتي اهل بيتي ). وبـاسـناده ايضا عن زيد بن ارقم عنه ـ ص ـ : (اني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، احـدهـما اعظم من الاخر: كتاب اللّه ، حبل ممدود من السماء الى الارض ، وعترتي اهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما الحديث رقم3786 و3788. ج ـ ورواه الدارمي في سننه (ج 2 ، ص 433) باسناده الى زيد بن ارقم ، كما في صحيح مسلم . د ـ وروى احـمد في مسنده (ج 3 ، ص 14) باسناده الى ابي سعيد الخدري ، قال : قال رسول اللّه ـ ص ـ : (انـي تـارك فـيـكـم الثقلين احدهما اكبر من الاخر ، كتاب اللّه حبل ممدود من السماء الى الارض وعـترتي اهل بيتي ، وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض وفي ص 17: فأنظروني بم تخلفوني فيهما وراجع : ص 26 وص 59. وفي ج4 ، ص 367 عن زيد بن ارقم على ما رواه مسلم ، وكذا في ، ص 371 اشارة . وفي ج5 ، ص 182 عن زيد بن ثابت : اني تارك فيكم خليفتين وص 189. ه ـ واخرج الحاكم في المستدرك (ج 3 ، ص 109) عن زيد بن ارقم :(اني قد تركت فيكم الثقلين احـدهـمـا اكـبـر من الاخر ، كتاب اللّه تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما وص 110 و، ص 148. قال الحاكم بشان الحديث باسانيده في المواضع الثلاثة : هذا حديث صحيح على شرطا لشيخين . وـ والمتقي الهندي في كنز العمال (مؤسسة الرسالة ) ، ج1 ، ص 381 رقم 1657 وص 384 رقم 1667. ز ـ وابو نعيم الاصبهاني في حلية الاولياء ، ج9 ، ص 64. ح ـ ومرتضى الحسيني الفيروزآبادي في فضائل الخمسة ، ج2 ، ص 43 ـ 53. ط ـ وابـن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة ، ص 136 وص 75 وفيه ايضا بدل (عترتي ) (سنتي ) ، لكنه لم يسنده الى اصل وثيق . ى ـ قال ابن كثيرـ في تفسيره (ج 4 ، ص 113) ذيل آية المودة في القربى من سورة الشورى . وقد ثبت في الصحيح ان رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) قال ـ في خطبته بغدير خم ـ : (اني تارك فيكم الثقلين ، كتاب اللّه وعترتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ) وجعل يسرد احاديث وردت بنفس الـتـعـبـيـر قالها رسول اللّه (صلى اله عليه واله ) في مواطن كثيرة ، حيث كان يجد مجتمع اصحابه ، ولاسيما في اخريات سني حياته الكريمة .

سؤال وجواب

التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 1382
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 879
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1436
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1393
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1287
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 535
التاريخ: 18 / 5 / 2016 402
التاريخ: 26 / 11 / 2015 574
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 484

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .