المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5780 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اشور  
  
1040   02:02 مساءاً   التاريخ: 24-10-2016
المؤلف : محمد حرب وعيد مرعي
الكتاب أو المصدر : دول وحضارات الشرق العربي القديم
الجزء والصفحة : ص 136-138
القسم : التاريخ / الامبراطوريات والدول القديمة في العراق / الاشوريون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2016 1909
التاريخ: 12-1-2017 1412
التاريخ: 24-10-2016 3069
التاريخ: 20-7-2018 2927

أشور : شمشي أدد الأول

يمثل شمشي أدد الأول (1814 – 1782) مرحلة حاسمة في تاريخ بلاد الرافدين فهو مؤسس الدولة الأشورية القديمة. فلم تكن اشور حتى ذلك الوقت سوى منطقة بعيدة تقع على هامش المنطقة المركزية في تاريخ بلاد الرافدين خلال الألف الثالث ق.م وهي سومر وأكد. ولم يكن لأشور دور سياسي كبير في البلاد ولكن كان لها دور اقتصادي هام ولها فعالية تجارية وصلت إلى سورية والأناضول. وكانت لها مع ذلك علاقات وثيقة ومتصلة مع المناطق الجنوبية فقد كانت تعيش على كل حال في وسط اجتماعي وثقافي (في اللغة والدين) مشابه لما مر ببلاد الرافدين. ومما يلفت النظر إلى المعبود السومري إنليل لم يكن له الا دور صغير في المعبد الاشوري. وهناك اختلاف في فن العمارة عما في الجنوب. ففي اشور تتوفر الحجارة، بينما كان الطين هو المادة الأساسية للبناء والعمارة في أكاد وسومر. وقد تطورت الكتابة المسمارية في الشمال حيث تشكل الخط الأشوري بينما اخذت كتابة بابل منحنى آخر إلا ان الاختلاف بين النموذجين طفيف وشكلي وتتمثل الوحدة الثقافية أساساً بالوحدة اللغوية بعد ان أضحت اللغة الأكدية اللغة المشتركة لكل بلاد الرافدين على أنقاض اللغة السومرية التي أخذت تتراجع بعد ان انتهى دور سومر السياسي نهائيا في هذا العصر.

ويمكن القول ان حكم شمشي أدد في اشور يمثل منعطفا تاريخيا ومثالا واضحاً على النجاح الذي حققته العناصر الامورية في شمال بلاد الرافدين كما كان دور حمورابي في جنوبها.

ينتمي شمشي أدد إلى عشيرة أمورية من تلك القبائل والعشائر الأمورية التي كانت تحركت من أمورو (عرب الفرات) منذ أواخر الألف الثالث ق.م وبدايات الألف الثاني نحو بلاد الرافدين كلها، طلباً للمرعى والاستيطان.

وفي ظروف المنازعات المستمرة التي تحدثنا عنها بين المدن البارزة ومتضاربة المصالح والأهواء لم يكن لهذه المدن القوة الكافية لإيقاف التسرب المستمر للبدو الأموريين. وقد استطاع هؤلاء ان ينتشروا بأعداد كبيرة وعلى نطاق واسع في بداية الألف الثاني ق.م واحتلت اسرات قوية عروش مدن هامة : ماري على الفرات وأشنونا على سفح زاغروس بينما استقرت قبيلة أمورية في مطلع القرن التاسع عشر في ضاحية صغيرة على ضفاف الفرات وهي بابل وقد كانت آنئذ قرية صغيرة لا تزيد على كونها محطة قوافل تجارية.

وفي هذا الانتشار الأموري الواسع كان أحد شيوخ العشائر وهو إبلا – كاكابو يحكم مملكة صغيرة هي ترقة (تل العشارة) الواقعة شمالي ماري. وعلى إثر صدام محتمل مع ماري من الممكن ان يكون إبلا – كاكابو قد اضطر في ظروف قاهرة إلى الخروج مع اسرته متجها شمالا عبر إيمار إلى منطقة الجزيرة وحوض الخابور في شمال شرقي الجزيرة ضوءا على تحركات شمشي أدد. فقد اتضح الآن في ضوء هذه النصوص المكتشفة حديثا (1987) ان تل ليلان (1) هو موقع (شباط إنليل) المقر الأول للملك الأشوري شمشي أدد قبل ان يستقر حكمه في مدينة أشور على انقاض حكم الاسرة الأكدية القديمة فيها.

وما تزال أحداث هذه الفترة محفوفة بالغموض، فبحسب قائمة الاسرات الحاكمة في أشور من الممكن ان يكون شمشي أدد قد اتجه إلى بابل وأقام فيها فترة من الوقت، وقد يكون مدينة إبكالاتوم مرحلة اخرى في طريقة قبل الاستيلاء على أشور. وقد أثرت اقامة شمشي أدد في بابل تأثيراً قوياً على توجهاته لإقامة علاقات حميمة بين اشور وبابل. ومن مؤشرات هذا التأثر الثقافي بالجنوب انتشار عبادة انليل في أيامه.

عمل الملك بعد ذلك على مد نفوذه إلى منطقة الخابور ثم اتجه إلى الفرات الاوسط حيث كانت ماري هي المدينة الاهم وملكها آنذاك هو يخدن ليم الذي لقي مصرعه في ظروف غامضة واضطر ابنه زمري ليم إلى الفرار واللجوء إلى حلب حيث حموه يريم ليم. وتفيدنا النصوص المستورة بأن منطقة الجزيرة والفرات حتى مصب البليخ كانت قد اصبحت منطقة نفوذ أشوري فعلي ويفهم من نصوص اخرى ان شمشي أدد قد استطاع كالفاتحين الأكديين قبل ان يصل إلى لبنان والبحار المتوسط (2).

ولكن التوسع الآشوري أوقف غرباً عند حلب وجنوبا عند اشنونا. والمهم ان اشور غدت اهم قوة في شمال بلاد الرافدين والجزيرة لكنها لم تكن قادرة على بسط سلطة فعلية على مناطق الجبال حيث كان الجبليون في زاغروس يتمتعون بقوة كبيرة. وبدا شمشي أدد كأنه خليفة ملوك أكد.

وقد أوكل الملك الاشوري إلى أولاده بعض المهام فجعل إشمي دجن المفضل عند أبيه حاكما على إيكالاتوم بمواجهة ملك أشنونا ولمراقبة تحركات قبائل زاغروس بينما عين ابنه الاخير يسمخ أدد نائباً للملك في ماري ومهمته مراقبة حركة البدو على الفرات وتحركات ملك حلب الذي كان يتزعم الحلف الأمور في سورية الشمالية. وقد قسمت الدولة إلى وحدات ادارية (مقاطعات ولايات)، على رأس كل منها حاكم يساعده عدد من الموظفين، وتولى الملك حكم العاصمة والادارة المركزية ولم يستقر في عاصمته وكان كثير التنقل بين المقاطعات الصغيرة والكبيرة. وتدل الوثائق الباقية على أنه كان ملكا قويا وأدار البلاد والولايات وتحول بنجاح باهر من قائد جماعات مسلحة محاربة إلى عاهل مسؤول ومؤسس لأسرة حاكمة ودولة. لكنه اهتم كثيرا بالمحافظة على مستوى استعداد قواته التي أقام لها ثكنات عسكرية دائمة وجند البدو من الخانيين في جيشه الذي ربما بلغ عدد أفراده 60,000 جندي. وكان تنظيم الدولة الأشورية ومؤسساتها شبيها بما كان معروفاً في ذلك العصر في الدول المعاصرة والمجاورة.

نجح شمشي أدد خلال حياته في المحافظة على قوة الدولة حتى اضطرت اشنونا نفسها إلى الاعتراف بنفوذه. ولكن بعد موته خرقت أشنونا تعهداتها وهاجمت رابيقوم على الفرات دون ان يستطيع إشمي دجن التدخل. واستطاع ملك ماري زمري ليم العودة إلى عرش آبائه بدعم من ملك حلب. وهكذا تقلصت أشور إلى حدودها الأولى وعاد المشهد السياسي إلى الانقسام من جديد.

حلب وماري وأشنونا كل منها يشكل دولة هامة في المنطقة لكن الخلافات والانقسامات هي  التي أفسحت المجال لصعود بابل بعد ان تول الحكم فيها حمورابي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) يدير بعثة التنقيب دكتور هارفي فيس (من جامعة يال). عثر على 1200 وثيقة مكتوبة بالمسمارية (الأكدية) حتى الآن ومنها وثائق دبلوماسية هامة لما يتم نشر محتواها بعد.

(2) النصوص الأشورية القديمة:

Die Inschri ften des altassyischen konige 1926, Leipzig, p 22, N 1 E.Ebeling.

B Meissner




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات