جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 629
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 677
التاريخ: 6 / 4 / 2016 584
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 660
رحمة اللَّه تَسَعُ إبليس  
  
750   11:37 صباحاً   التاريخ: 18 / 10 / 2015
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج3 , ص 403 - 404


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 662
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 644
التاريخ: 30 / أيلول / 2014 م 719
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 682

قال تعالى : {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} [الأعراف : 156].

يطلق القرآن رحمة اللَّه على عنايته ، وعلى ثوابه ، ومعنى العناية منه جل ثناؤه ان الموجودات بكاملها ، حتى إبليس تفتقر إليه سبحانه في بقائها واستمرارها ، كما تفتقر إليه في أصل وجودها ، وانه هو الذي يمدها بالبقاء في كل لحظة من لحظات استمرارها في الوجود ، بحيث لو تخلى عنها طرفة عين فما دونها لم تكن شيئا مذكورا ، وأوضح تفسير لهذه الرحمة والعناية الآية 45 من سورة فاطر :

{ولَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِما كَسَبُوا ما تَرَكَ عَلى ظَهْرِها مِنْ دَابَّةٍ }[فاطر : 45].

وهذه الرحمة هي المراد من قوله تعالى : { ورَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ } [ الاعراف : 156]. حتى إبليس اللعين . أما الرحمة بمعنى الثواب فان اللَّه سبحانه يمنحها لمن آمن واتقى ، وإليها أشار بقوله : { فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ } المعاصي ، ويمتثلون أمر اللَّه ونهيه { ويُؤْتُونَ الزَّكاةَ }وذكر الزكاة دون الصلاة ، لأن الإنسان يطغى ان رآه استغنى .

{ والَّذِينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ } . أي ان رحمة اللَّه التي هي بمعنى الثواب لا ينالها إلا من اتقى اللَّه ، وآتى المال على حبه ، وآمن بنبوة محمد (صلى الله عليه واله)إذا بلغت إليه رسالته . . وخص المال بالذكر لما أشرنا إليه ، ولأن الحديث عن اليهود ، والمال ربهم الذي لا إله سواه عندهم وقد وصف اللَّه محمدا (صلى الله عليه واله) في هذه الآية بالصفات التالية :

1 – { الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ }[الاعراف : 157]. والأمية وصف خاص به ، دون الأنبياء إشعارا بأنه على أميته أخرج الناس من الظلمات إلى النور ، وأثر في حياة الأمم في كل عصر ومصر .

2 – { الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ والإِنْجِيلِ }[الاعراف : 157. . راجع تفسير الآية 146 من سورة البقرة ج 1 ص 233 . وفقرة هل الأنبياء كلهم شرقيون ؟

ج 2 ص 492 الآية 163 من سورة النساء .

3 – { يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ويَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ }. راجع ج 2 ص 123 و 132 الآية 104 و 110 من آل عمران .

4 – { ويُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ ويُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ }.

5 – { ويَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ والأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ } . الإصر الثقل الذي يمنع من الحركة ، والمراد بالأغلال المشقة . . لقد حرم اللَّه على بني إسرائيل بعض الطيبات التي أشار إليها في الآية 146 من سورة الأنعام ، كما ان شريعة موسى كانت شديدة وشاقة ، حتى ان التائب من بني إسرائيل لا تقبل توبته الا إذا قتل نفسه { فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ } [البقرة : 54]. ويقول اللَّه لبني إسرائيل الذين أدركوا محمدا (صلى الله عليه واله) : انهم إذا أسلموا تحل لهم طيبات ما حرم عليهم ، وترتفع عنهم المشقة في التكليف ، لأن محمدا قد بعث بالشريعة السهلة السمحة .

« فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ » المراد من آمن بمحمد (صلى الله عليه واله)من اليهود وغيرهم { وعَزَّرُوهُ } أعانوه في دعوته ، ووقروه لعظمته « ونَصَرُوهُ » على عدوه { واتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ } أي عملوا بالقرآن { أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } في الدنيا والآخرة .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1624
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1794
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1740
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 1761
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1676
شبهات وردود

التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 987
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 972
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1044
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1032
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 712
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 783
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 755
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 756

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .