المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستوى الثقافي للزوجة، ومعرفتها بالأحكام العبادية
2024-04-24
الاهمية الاقتصادية والصفات الشكلية للسمان
2024-04-24
كيف تحكم السيطرة على عقلك وفكرك؟
2024-04-24
سلالات الاوز
2024-04-24
لمحة تأريخية عن تربية البط
2024-04-24
سلالات الديك الرومي
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العقائد الدينية في العهد البابلي القديم  
  
1767   11:38 صباحاً   التاريخ: 23-10-2016
المؤلف : نبيلة محمد عبد الحليم
الكتاب أو المصدر : معالم العصر التاريخي في العراق القديم
الجزء والصفحة : ص188- 191
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2016 1457
التاريخ: 23-9-2016 1539
التاريخ: 19-10-2016 1923
التاريخ: 24-12-2020 2321

بالنسبة للوازع الديني عند البابليين فلم يكن يتعدى تقديم القرابين للالهة وكهانها طبقا للمراسيم المعمول بها ، لان الانسان البابلي من اجل ذلك كان يعتقد ان مصدر كل خير ، انما يعود الى رض الاله عنه . ومن اجل ذلك ،كان اول واجب في الدين البابلي هو الخوف من الاله. وكان الواجب الثاني هو الدعاء والتضحية والصلاة. ومن مظاهر الديانة البابلية ، كثرة عدد الالهة . ولكن عندما توحدت البلاد في عهد حمورابي، اصبح الاله مردوك هو الاله الاعظم للإمبراطورية (1) . وكان يشرف على الاحتفالات الدينية والاعياد ويقود الجيوش .

اما بالنسبة للكهانة ، فقد كان الامير هو الكاهن الاكبر لاله المدينة ، وكان الملك هو الكاهن الاكبر للاله الوطني . ويعمل تحت الكاهن الاكبر، طبقات متعددة من الكهنة يطلق عليهم " سانجو " . وينقسم رجال الكهنوت الى ثلاث مراتب:

الطبقة الاولـى: طبقة السحرة وهم الذين يستعطفون الالهة ويبعدون الارواح الشريرة .

والطبقة الثانية:هم طبقة المنجمون الذين يتنبأون بالمستقبل .

والطبقة الثالثة: المنشدون الذين يرتلون الاناشيد الدينية .

وقد اعتمد الفكر الديني البابلي على الايمان بوجود قوى شريرة ، وقام بتقسيمها الى سبع مجموعات. واعتقد ان هذه القوى تتخذ من الاماكن الخالية مجالا لنشاطها (2) (مثل الصحارى والاماكن المقفرة والمقابر) ، التي تتربص بالإنسان المتجول وحده ، والالهة على حد سواء. كما اعتقد الانسان البابلي في وجود اشباح نتيجة الوفاة بجريمة مثلا . ولقد دفع به ذلك الى الاعتقاد في التمائم والتعاويذ والوسائل السحرية ، واعتقد في فاعليتها ، بإيقاف تلك القوى الشريرة وحمايتها، ولكونها تعاويذ دينية من ناحية. ولكونها متصلة بالقرى الالهية التي تستطيع التحكم في تلك القوى الخفية. وكانت التمائم تتخذ شكل القوى الشيطانية التي يخافها الانسان ، كما كانت

تلك التمائم تحمل نصوص التعاويذ التي تساعد في وقاية الانسان من تلك الشرور. وكان البابلي القديم يتحلى بهذه التمائم في الحياة الدنيوية حيث كانت تعلق كقلائد ، او تلبس حول معصم اليد او الرجل ، او فوق الحزام . وهذا بالاضافة الى احتفاظه ببعض التماثيل الصغيرة ذات الاشكال المختلفة ، التي اعتقد انها تعبر عن قوى الخير وتطرد القوى الشريرة . ووصل في تفكيره هذا الى حد توريث تلك التماثيل في الاسرة بفرض المحافظة عليها . وكانت تلك التماثيل توضع في صناديق ذات فتحات وتوضع تحت ارضية المنزل.

وبالإضافة الى اعتقاد الانسان البابلي القديم في فاعلية تلك التماثيل كقوى حامية ضد القوى الشريرة ، اعتقد كذلك في ان الاعتراف بالخطيئة عند ارتكاب المعصية ، يساعد في ابعاد تلك القوى الشريرة عنه.

وعلى ذلك ، فيمكن القول بأن الانسان البابلي القديم ، قد آمن بأن تلك القوى الخفية تقوم بمهمة الجزاء ضد الانسان بجانب القوى الالهية التي آمن بها . ومن تلك القوى الالهية ، اله المياه والحكمة " ايا " والهة النار " جيرا ".

ولم يكتف الانسان البابلي القديم بالوسائل الدينية السالفة الذكر في احاطة نفسه بالاطمئنان والحماية من الشرور ، بل زاد على ذلك بمحاولة الاطمئنان على مستقبله . ولقد دفع به ذلك الفكر الى ضرورة التنبؤ بالغيب مستحدثا التنجيم . وكان الكاهن الذي يقوم بالتنجيم يطلقون عليه لقب المنجم (3) كانت الكواكب والنجوم تكشف للمنجم عن احداث المستقبل .

 ولقد ادى ذلك الى اهتمام البابليين بالعلوم الفلكية ، على اساس ان ذلك العام يجمع بين الفكر الديني من ناحية ، والنشاط العلمي من ناحية اخرى هذا بالإضافة الى الاعتقاد في الاحلام . فقد اعتقد البابليون في اتصال الالهة بالأتقياء من الناس لأخبارهم بالمستقبل عن طريق الاحلام . وكان يمهد بتفسير الاحلام الى كاهن خاص يطلق عليه " الشائيلو ". وانتشر في تلك المرحلة العرافون والمنجمون الذي كانوا يحاولون معرفة الغيب عن طريق دراسة الكبد والاواني. فقد كان الانسان البابلي القديم يقدم حيوان كتضحية ثم يحاول العراف ادراك الغيب عن طريق دراسة علامات قد يكشفها العراف في كبد الحيوان (4). ويوجد بالمتحف البريطاني كبد من الطين مقسم الى خمسين قسما تظهر بعض هذه العلامات المختلفة . وهكذا كان المنجمون والعرافون يشكلون الطبقة الثانية من رجال الدين . وكان اللجوء للعرافة يشمل بجانب الشؤون الخاصة، الشؤون العامة للدولة كذلك. وبجانب استقراء احداث المستقبل الاخرى مثل بعض التكهنات المعتمدة على أحاسيس التشاؤم والتفاؤل .

اما بالنسبة للعالم السفلى، فكان البابليون يعتقدون بأن الارواح تذهب الى مكان يقع تحت الارض اسموه ارالو او (دار العقاب) وقد تخيلوه مكانا مظلما. وبالنسبة للتحنيط فلم يكن معروفا لدى البابليين. وكان الميت يغسل ويطهر، كما كان يدفن في حوض مستطيل من الطوب، استبدل فيما بعد بإناءين كبيرين من الفخار ومعه بعض الاثاث الجنزي ، وتقدم له القرابين مرة كل شهر . ويذكر برستد (5) ان البابليين كانوا يدفنون موتاهم تحت ارضية المنازل التي كانوا يعيشون فيها .

اما عقيدة البابليين عن الدنيا الثانية ، فكان الانسان البابلي القديم يتجه الى الاعتقاد بأن الحياة الصالحة في الاخرة ، لا تدخل في الحساب وان جزاء الانسان عن الخير والشر فيما يقترفه من اعمال ، انما يكون في الحياة الدنيا . وعلى ذلك ، فإن التمسك بالدين لا يتطلب عند البابلي سوى اتباع شرائع الاله والسير على نهجه . والواقع ان هذا اللون من التفكر الذي ينكر وجود الجنة والنار او بمعنى آخر الثواب والعقاب ، لم يكن موجودا في تلك المرحلة . وهذا النوع من التفكير ، عكس ما اعتقده الانسان المصري القديم الذي آمن بفكرة الخلود واستمرار الحياة في العالم الاخر . ولذلك كان البابلي القديم يتلمس من آلهته ان يطيلوا في حياته خوفا من الموت .

__________

(1). Moscati, S., Op. Cit, P. 70.

(2). Mocati, S., Ibid., P. 71.

(3). جيمس هنري برستد ، المرجع السابق ، ص 194 .

(4). Moscati, S., Op. Cit., p. 78.

(5). جيمس هنري برستد ، المرجع السابق ، ص 213 .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
جمعية العميد تشارك ضمن فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم ندوة فكرية في العاصمة بغداد
ينتج جيلًا محتشمًا ملتزمًا بالتعاليم الدينية الأوساط التربوية تشيد بمشروع الورود الفاطمية