English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 4 / 2016 768
التاريخ: 8 / نيسان / 2015 م 984
التاريخ: 27 / 10 / 2015 957
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 922
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1808
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1370
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1320
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1313
الضلال والامتحان  
  
1235   07:51 مساءاً   التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م
المؤلف : ابو علي الفضل ابن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : تفسير مجمع البيان
الجزء والصفحة : ج1، ص163-137.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 1330
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1405
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1319
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1389

الإضلال على هذا [ في قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} [البقرة : 26] تشديد الامتحان الذي يكون عنده الضلال وذلك بأن ضرب لهم الأمثال لأن المحنة إذا اشتدت على الممتحن فضل عندها سميت إضلالا وإذا سهلت فاهتدى سميت هداية فالمعنى إن الله تعالى يمتحن بهذه الأمثال عباده فيضل بها قوم كثير ويهتدي بها قوم كثير ومثله قوله {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ} [إبراهيم : 36] أي ضلوا عندها وهذا كما يقال للرجل إذا أدخل الفضة النار لينظر فسادها من صلاحها فظهر فسادها أفسدت فضتك وهو لم يفعل فيها الفساد وإنما يراد أن فسادها ظهر عند محنته وقريب من ذلك قولهم فلان أضل ناقته ولا يريدون أنه أراد أن يضل وإنما يريدون ضلت منه لا من غيره وقولهم أفسدت فلانة فلانا وأذهبت عقله وهي ربما لم تعرفه ولكن لما ذهب عقله وفسد من أجلها أضيف الفساد إليها وقد يكون الإضلال بمعنى التخلية على جهة العقوبة وترك المنع بالقهر ومنع الألطاف التي يفعل بالمؤمنين جزاء على إيمانهم وهذا كما يقال لمن لا يصلح سيفه أفسدت سيفك أريد به أنك لم تحدث فيه الإصلاح في كل وقت بالصقل والإحداد وقد يكون الإضلال بمعنى التسمية بالضلال والحكم به كما يقال أضله إذا نسبه إلى الضلال وأكفره إذا نسبه إلى الكفر قال الكميت :

فطائفة قد أكفروني بحبكم        وطائفة قالوا مسيء ومذنب

وقد يكون الإضلال بمعنى : الإهلاك والعذاب والتدمير ومنه قوله تعالى { إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ * يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ} [القمر : 47، 48] ومنه قوله تعالى { أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ} [السجدة : 10] أي هلكنا وقوله « والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم » أي لن يبطل سيهديهم ويصلح بالهم فعلى هذا يكون المعنى أن الله تعالى يهلك ويعذب بالكفر به كثيرا بأن يضلهم عن الثواب وطريق الجنة بسببه فيهلكوا ويهدي إلى الثواب وطريق الجنة بالإيمان به كثيرا عن أبي علي الجبائي ويدل على ذلك قوله « وما يضل به إلا الفاسقين » لأنه لا يخلو من أن يكون أراد به العقوبة على التكذيب كما قلناه أو يكون أراد به التحيير والتشكيك فإن أراد الحيرة فقد ذكر أنه لا يفعل إلا بالفاسق المتحير الشاك فيجب أن لا تكون الحيرة المتقدمة التي بها صاروا فساقا من فعله إلا إذا وجدت حيرة قبلها أيضا وهذا يوجب وجود ما لا نهاية له من حيرة قبل حيرة لا إلى أول أو ثبوت إضلال لا إضلال قبله وإذا كان ذلك من فعله فقد أضل من لم يكن فاسقا وهو خلاف قوله « وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ » وعلى هذا الوجه فيجوز أن يكون حكم الله تعالى عليهم بالكفر وبراءته منهم ولعنته عليهم إهلاكا لهم ويكون إهلاكه إضلالا وكل ما في القرآن من الإضلال المنسوب إلى الله تعالى فهو بمعنى ما ذكرناه من الوجوه ولا يجوز أن يضاف إلى الله تعالى الإضلال الذي أضافه إلى الشيطان وإلى فرعون والسامري بقوله ولقد أضل منكم جبلا كثيرا وقوله {وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ } [طه : 79] وقوله {وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ} [طه : 85] وهو أن يكون بمعنى التلبيس والتغليط والتشكيك والإيقاع في الفساد والضلال وغير ذلك مما يؤدي إلى التظليم والتجويز على ما يذهب إليه المجبرة تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3950
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3118
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5025
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3216
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3688
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2016
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1933
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1860
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2063
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1575
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1849
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1540
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1543

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .