المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صفوان الجمّال  
  
5100   10:44 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2017 2427
التاريخ: 25-7-2017 2727
التاريخ: 19-7-2017 1366
التاريخ: 25-12-2016 1476

اسمه :

صفوان بن مهران بن المغيرة الاَسدي الكاهلي بالولاء، الفقيه أبو محمد  الكوفي. كان يسكن بني حرام بالكوفة، وهو أخو حسان بن مهران أحد وجوه أصحاب أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- . وكان صفوان جمّالاً. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : صفوان بن مهران = صفوان الجمال .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " صفوان بن مهران بن المغيرة الاسدي ، مولاهم ثم مولى بني كاهل منهم ، كوفي ، ثقة ، يكنى أبا محمد ".

ـ عده في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ،  قائلا : " صفوان ابن مهران الجمال أبو محمد الاسدي الكاهلي : مولاهم ، كوفي " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " صفوان بن مهران ، مولى حضرموت : كوفي ، بطائني " .

ـ عد الشيخ المفيد في إرشاده في فصل في النص على إمامة الكاظم من أبي عبدالله ( عليهما السلام ) : صفوان الجمال ، من شيوخ أصحاب أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وخاصته ، وبطانته ، وثقاته الفقهاء الصالحين .

ـ في رجال القهبائي ، عن رجال الشيخ ، عده من رجال الكاظم ( عليه السلام ) أيضا .

نبذه من حياته :

كان صفوان من شيوخ أصحاب الاِمام الصادق - عليه السّلام- وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين، وعدّ أيضاً من أصحاب الاِمام الكاظم - عليه السّلام وقد وقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ سبعة وثمانين مورداً وله كتاب يرويه عنه جماعة. ـ قال السيد الخوئي : الظاهر صحة هذه النسخة ، فإن الكشي ذكر صفوان بن مهران في عداد رجال الكاظم ، وذكر روايته عنه ( عليه السلام ) ، وهي هذه :" حمدويه ، قال : حدثني محمد بن إسماعيل الرازي ، قال : حدثني الحسن بن علي بن فضال ، قال : حدثني صفوان بن مهران الجمال ، قال : دخلت على أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) ، فقال لي : يا صفوان كل شيء منك حسن جميل ، ما خلا شيئا واحدا ، قلت : جعلت فداك أي شيء ؟ قال : إكراؤك جمالك من هذا الرجل - يعني هارون - ، قلت : والله ما أكريته أشرا ولا بطرا ولا للصيد ولا للهو ولكني أكريته لهذا الطريق يعني طريق مكة ولا أتولاه ولكن أبعث معه غلماني ، فقال لي : يا صفوان أيقع كراك عليهم ، قلت : نعم ، جعلت فداك ، فقال لي : أتحب بقاءهم حتى يخرج كراك ، قلت : نعم ، قال : فمن أحب بقاءهم فهو منهم ، ومن كان منهم كان ورد النار ، فقال صفوان : فذهبت وبعت جمالي عن آخرها ، فبلغ ذلك إلى هارون فدعاني ، وقال : يا صفوان بلغني أنك بعت جمالك ؟ قلت : نعم ، فقال : لم ؟ قلت : أنا شيخ كبير ، وأن الغلمان لا يفون بالأعمال ، فقال : هيهات ، إني لأعلم من أشار عليك بهذا ، أشار عليك بهذا موسى ابن جعفر ، قلت : مالي ولموسى بن جعفر ، فقال : دع هذا عنك ، فو الله لولا حسن صحبتك لقتلتك " . وطريق الصدوق إليه صحيح ، كطريق الشيخ إليه ، وإن كان فيه ابن أبي جيد لأنه ثقة على الاظهر .*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر :معجم رجال الحديث ج10/رقم الترجمة 5931، وموسوعة طبقات الفقهاء ج277/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف