المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5938 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سعيد الاَعرج  
  
2221   04:40 مساءاً   التاريخ: 9-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-9-2016 1906
التاريخ: 17-10-2017 1802
التاريخ: 5-9-2017 1355
التاريخ: 2023-04-19 1111

اسمه :

سعيد بن عبد الرحمان، وقيل: ابن عبد اللّه التيميّ بالولاء، أبو عبد اللّه الكوفيّ، الاَعرج، السّمّان. وقد روده في بعض الروايات بعنوان : سعيد الاعرج : = سعيد بن عبدالرحمان = سعيد بن عبدالله الاعرج = سعيد السمان(... ـ كان حياً قبل 183 هـ) .

نبذه من حياته :

روى الشيخ الطوسي بسنده عن سعيد الاَعرج أخذ العلم عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه حديثاً كثير في الفقه، كما روى عن الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- . روى الشيخ الطوسي بسنده عن سعيد الاَعرج روى له أصحاب الكتب الاَربعة مائة وعشرة موارد، رواها كلّها عن الصادق - عليه السّلام- إلاّ في موردين رواهما عن الكاظم - عليه السّلام- . قال الكشي : سعيد الاعرج : " جعفر ، عن فضالة بن أيوب وغير واحد عن معاوية بن عمار ، عن سعيد الاعرج ، قال : كنا عند أبى عبدالله عليه السلام فاستأذن عليه رجلان فأذن لهما فقال أحدهما : أفيكم امام مفترض الطاعة ؟ قال : ما أعرف ذلك فينا . قال : بالكوفة قوم يزعمون أن فيكم إماما مفترض الطاعة وهم لا يكذبون أصحاب ورع واجتهاد وتمييز منهم عبدالله بن أبى يعفور وفلان وفلان ، فقال أبوعبدالله عليه السلام : ما أمرتهم بذلك ولا قلت لهم أن يقولوه . قال : فما ذنبي واحمر وجهه وغضب غضبا شديدا قال : فلما رأيا الغضب في وجهه قاما فخرجا ، قال : أتعرفون الرجلين ؟ قلنا : نعم هما رجلان من الزيدية وهما يزعمان ان سيف رسول الله صلى الله عليه وآله عند عبدالله بن الحسين الاصغر ، فقال : كذبوا عليهم لعنة الله ثلاث مرات لا والله ما رآه عبدالله ولا أبوه الذي ولده بواحدة من عينيه   قط ثم قال : اللهم الا ان يكون رآه عند علي بن الحسين وهو متقلده . قال : فان كانوا صادقين فاسألوهم ما علامته فان في ميمنته علامة وفي ميسرة علامة . وقال : والله إن عندي لسيف رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولامته ، والله إن عندي لراية رسول الله صلى الله عليه وآله ، والله إن عندي لألواح موسى عليه السلام وعصاه ، والله إن عندي لخاتم سليمان بن داود والله إن عندي الطست الذي كان موسى يقرب فيها القربان ، والله إن عندي لمثل ما جاءت به الملائكة تحمله ، والله إن عندي للشيء الذي كان رسول الله صلى الله عليه وآله يضعه بين المسلمين والمشركين فلا يصل إلى المسلمين نشابة . ثم قال : إن الله عزوجل أوحى إلى طالوت ، أنه لن يقتل جالوت إلا من إذا لبس درعك ملاها فدعا طالوت جنده رجلا رجلا فألبسهم الدرع فلم يملاها أحد منهم إلا داود . فقال : يا داود إنك أنت تقتل جالوت فابرز إليه فبرز اليه فقتله فان قائمنا ان شاء الله من إذا لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله يملاها وقد لبسها أبو جعفر فخطت عليه الارض خطيطا ولبستها أنا فكانت وكانت " .

ثم إنه يأتي أن سعيدا الاعرج هو سعيد بن عبدالرحمان ، ويقال له سعيد بن عبدالله ، وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل ، وبابن بطة ويأتي بيان طريق الصدوق إليه في سعيد بن عبدالله الاعرج .

أثارهُ :

صنّف كتاباً رواه عنه صفوان بن يحيى. وقال الشيخ الطوسي: له أصل. *

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج9/رقم الترجمة 5109،وموسوعة طبقات الفقهاء ج236/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد