المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفُضَيْل بن عثمان  
  
2186   02:30 مساءاً   التاريخ: 6-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /

اسمه :

الفُضَيْل بن عثمان ويقال الفضل بن عثمان المرادي بالولاء، الصائغ  الفقيه الثقة، أبو محمد الاَنباريّ، الاَعور، ابن أُخت عليّ بن ميمون الصائغ المعروف بأبي الاَكراد.  ذكر الشيخ الطوسي الفضيل الاَعور، ثم ذكر فضيل بن عثمان الصيرفي، وقال: وأظن أنهما واحد. قال السيد الخوئي: ما ذكره (يعني الشيخ) لا بأس به لاحتمال أن يكون الصائغ صيرفياً أيضاً ويؤيده عدم تعرّض النجاشي لفضيل بن عثمان الصيرفي. ثم قال: ويوَكده أنّه لم توجد رواية عن الفضيل بن عثمان الصيرفي، فلو كان رجلاً آخر وله كتاب لذُكرت له رواية واحدة لا محالة. وقد ورد في بعض الروايات بعنوان : الفضل ( الفضيل ) بن عثمان = الفضيل الاعور(... ـ كان حياً قبل 175 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " الفضل بن عثمان المرادي الصائغ الانباري أبو محمد الاعور ، مولى ثقة ثقة ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " فضيل ابن عثمان الاعور المرادي ، كوفي " . ( وأخرى ) في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا ( تارة ) : " الفضل - ويقال الفضيل - بن عثمان المرادي ، كوفي ، أبو محمد الصائغ " . ( وأخرى ) : " الفضيل بن عثمان المرادي - ويقال الفضل - الاعور الصائغ الانباري ابن أخت علي بن ميمون ".

ـ عده البرقي ( تارة ) في أصحاب الباقر عليه السلام ، قائلا : " فضيل بن عثمان الاعور المرادي " ، و ( أخرى ) في أصحاب الصادق عليه السلام ، قائلا : " فضيل الاعور بن عثمان المرادي ، كوفي " .

ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم .

نبذه من حياته :

هو أحد الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام .وكان قد أخذ العلم عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق وروى عنه، ووقع في اسناد جملة من الروايات عن أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ نحو سبعة وعشرين مورداً. وينبغي التنبيه على أمرين :

الاول : أن الظاهر بقاء الفضيل الاعور إلى زمان الكاظم عليه السلام ، بل إلى زمان الرضا عليه السلام ، فقد روى عنه صفوان وعلي بن الحكم على ما مر ،وروايات أصحاب الكاظم والرضا عليهما السلام ، عن الفضيل بن عثمان في الكتب الاربعة كثيرة ، ففي الكافي : الجزء 2 ، باب الرضا بالقضاء ، من كتاب الايمان والكفر 31 ، روى عنه صفوان بن يحيى ، الحديث 8 . وفي التهذيب : الجزء 6 باب زيارة أخرى له ( الحسين عليه السلام ) .

الثاني : أن النجاشي ذكر في ترجمة علي بن عبدالعزيز ، أن الفضل الاعور روى بكتابه ، والطريق إليه ابن بطة ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن صفوان ، عن الفضل ، ولكن ذكر الشيخ في المقام أن الراوي لكتاب الفضيل ، علي بن عبدالعزيز . والظاهر أن ما ذكره النجاشي هو الصحيح ، فإن صفوان ممن يروي عن الفضيل بلا واسطة .

أثاره :

. له كتاب يرويه عنه علي بن عبد العزيز وغيره.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج14/رقم الترجمة 9388، وموسوعة طبقات الفقهاء ج449/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف