جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 4 / 2016 996
التاريخ: 2 / 5 / 2016 783
التاريخ: 12 / 4 / 2016 720
التاريخ: 9 / نيسان / 2015 م 913
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 1174
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1194
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1289
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1419
صفات الله الذاتية والفعلية  
  
1192   08:03 صباحاً   التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م
المؤلف : السيد ابو القاسم الخوئي
الكتاب أو المصدر : البيان في تفسير القران
الجزء والصفحة : ص408-409


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1269
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1255
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1261
التاريخ: 29 / 3 / 2016 1138

 الفارق بين صفات الله الذاتية وصفاته الفعلية أن صفات الله الذاتية هي التي يستحيل أن يتصف سبحانه بنقيضها أبدا. إذا فهي التي لا يصح سلبها عنه في حال. ومثال ذلك : العلم والقدرة والحياة ، فالله تبارك وتقدس لم يزل ولا يزال عالما قادرا حيا ، ويستحيل أن لا يكون كذلك في حال من الاحوال.

وأن صفاته الفعلية هي التي يمكن أن يتصف بها في حال وبنقيضها في حال آخر. ومثال ذلك : الخلق والرزق ، فيقال : إن الله خلق كذا ولم يخلق كذا ، ورزق فلانا ولدا ولم يرزقه مالا. وبهذا يظهر جليلا أن التكلم إنما هو من الصفات الفعلية ، فإنه يقال : كلم الله موسى ولم يكلم فرعون ، ويقال : كلم الله موسى في جبل طور ولم يكلمه في بحر النيل.

سؤال وجواب

التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3965
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 3590
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3206
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3383
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2652
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1327
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1588
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1420
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1430

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .