المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4510 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الله تعالى لا يمكن رؤيته  
  
631   10:58 صباحاً   التاريخ: 25-10-2014
المؤلف : العلامة الحلي
الكتاب أو المصدر : الرسالة السعدية
الجزء والصفحة : .....
القسم : العقائد الاسلامية / التوحيد / صفات الله تعالى / الصفات الجلالية ( السلبية ) /

 ان الله تعالى يستحيل رؤيته (1) :

اختلف المسلمون في هذه المسالة على قولين: فذهب الاكثر منهم: إلى انه تمتنع رؤيته ، وهو مذهب الاوايل (2).

وقالت الاشاعرة: (3) ان الله تعالى يصح عليه الرؤية  (4).

قال فخر الدين الرازي (5) - وهو منهم -: ان اصحابنا خالفوا جميع العقلاء في ذلك.

واما المعتزلة (6) والفلاسفة: فظاهر، لانهم ينكرون ذلك انكارا ظاهرا(7).

واما الباقون من المسلمين، وهم المشبهة والمجسمة، فانهم وان اثبتوا الرؤية، لكن لا على الوجه الذي قلناه (8).

لانهم اعتقدوا ان الله تعالى جسم، فلهذا اثبتوا رؤيته، ولو قالوا: بانه مجرد لا في جهة، امتنع عندهم رؤيته.

والدليل على المذهب الاول: العقل، والنقل.

اما العقل: فان الضرورة قاضية: بان كل مرئي (9)، فانه لابد وان يكون (10) مقابلا للرائي او في حكم المقابل، كالمرئي في المرايا.

كل مقابل او في حكمه فهو في جهة، والله تعالى ليس في جهة، فلا يكون مرئيا (11) ولأنه لو كان مرئيا، لرأيناه الآن، لوجود العلة المقتضية للرؤية، وهي حصول الشرايط وانتفاء الموانع وسلامة الحاسة.

واما النقل فقوله تعالى: {لَنْ تَرَانِي} [الأعراف: 143]، ولو كانت صحيحة، ويراه بعض المؤمنين، لكان موسى عليه السلام اولى بالرؤية.

وقوله تعالى: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ} [الأنعام: 103]، تمدح بنفي الرؤية، فيكون ثبوتها نقصا، والنقص على الله تعالى محال.

ولان الخصم يسلم (12): ان معرفة الله تعالى، ليست حاصلة الا بصفاته وآثاره دون حقيقته، فكيف تصح: رؤيته والاحاطة بكنه حقيقته؟ ! تعالى الله عن ذلك.

واذا تحقق هذا، كان القول بنفي الرؤية اليق وانسب بالكمال، وثبوتها انسب بالنقص، فتعين الاول (13)، لوجوب تنزيه الله تعالى عن كل النقائص.

تنبيه :

 ذهبت (14) الاشاعرة باعتبار مقالتهم هذه: إلى ان علة الرؤية هي الوجود.

وكل موجود على الاطلاق عندهم يصح ان يرى(15).

ولم يشترطوا المقابلة ولا حكمها (16)، ولا الشرايط التي اعتبرها غيرهم، من: سلامة الحاسة، وعدم البعد المفرط، وقرب المفرط (17)، ووقوع الضوء على المرئي، وعدم الحجاب، وعدم الشفافية.

ولم يوجبوا الرؤية عند حصول هذه الشرايط، ولا غيرها من الادراكات عند حصول شرايطها، فلزمهم محالات (18) لا معدل لهم عنها (19) فالتزموها وارتكبوا بسببها مذهب السوفسطائية (20) :

منها، انهم جوزوا رؤية كل موجود، سواء كان جسمانيا او مجردا، فجوزوا: رؤية الشهوة، والنفرة، والإرادة، والقدرة، والحياة، والادراك، والبقاء، وغير ذلك من الاعراض التي لا يمكننا ان نراها، لوجود علة الرؤية وهي الوجود عندهم.

ومنها، انهم جوزوا ان يرى الاعمى، الذي لم يخلق الله تعالى له بصرا في اول وقته وهو في المشرق، نملة صغيرة وهي بالمغرب.

وهذا عين السفسطة.

ومنها، انهم جوزوا ان يكون بين ايدينا جبال شاهقة، من الارض إلى عنان السماء، مشرقة بالألوان النيرة، مضيئة بوقوع شعاع الشمس عليها وقت الظهيرة ولا حاجب بيننا وبينها، ولا نشاهدها، وهذا مكابرة للحس.

ومنها، انهم جوزوا حصول اصوات هايلة تزعج العالم، ولا يسمعها القريب منها الصحيح السمع، ويسمع الاطرش (21) الذي لم يخلق له سمع من مبدأ خلقه وهو بالمشرق، اخفى صوت بالمغرب.

ومنها، انهم جوزوا ان يحصل في بلدة عظيمة كبغداد عساكر مختلفة متحاربة بأنواع آلات الحرب، والناس بينهم يختلفون في التردد بينهم، والذهاب والعود اليهم (22)، ويماس بعضهم بعضا، ولا يسمعون اصواتهم، ولا يرون صورهم (23).

ومنها.

انهم جوزوا ان يرمى الانسان في تنور قد سبك فيه الرصاص المذاب والحديد، تنفصل اعضاؤه ولا يحس بحرارته (24): بل، ربما ادرك غاية البرد.

واذا رمي في الثلج من فوقه إلى قدمه في ابرد وقت، لا يحس برودته (34)، بل ربما ادرك غاية الحر والتسخن (25).

واي انكار السوفسطائية (26) للمحسوسات ابلغ من هذا القول؟ ! فهل يجوز لعاقل او لمن له ادنى فطانة المصير إلى هذه المقالة؟ وباي شيء يستدل على صحة المقالات وفسادها مع هذه الاعتقادات الممتنعة، فانه لا مقدمة ولا قضية اجلى ولا اوضح من المحسوسات، وهي مبادئ الضروريات، فاذا وقع الشك فيها، كيف يبقى والكذب نوع منه -، جاز ان كون الخبر الذي اخبرنا به كاذبا.

ومع هذا الامان بغيرها من القضايا.

 

____________________

(1) ينظر: قواعد المرام: ص 74، وكتاب النافع يوم الحشر: ص 39.

(2) ينظر: الملل والنحل: 1 / 90 - 91.

(3) وفي النسخة المرعشية: ورقة 26، لوحة ب، سطر 5: (قالت الاشاعرة)، بدون واو العطف.

الاشاعرة والاشعرية: نسبة تمثل رواد مذهب كلامي في اصول الدين.

مؤسسه: ابو الحسن على بن اسماعيل الاشعري، المنتسب إلى ابي موسى الاشعري، في اواخر القرن الرابع الهجري.

من جملة مبادئه: ان الباري عالم بعلم، قادر بقدرة، حي بحياة، مريد بإرادة، متكلم بكلام، سميع بسمع، بصير ببصر.

من ابرز اقطابه: القاضي ابو بكر محمد بن الطيب الباقلاني.

وابو المعالي عبدالملك بن عبدالله الجويني وابو اسحاق ابراهيم بن محمد الاسفراييني.

وابو الحسن مقاتل بن سليمان الخراساني.

ينظر: الملل والنحل: 1 / 85 - 94، الابانة عن اصول الديانة: 1 / 1 - 17، مقالات الاسلاميين: 1/ 1 - 688.

(4) وقال الآمدي - وهو منهم -: اجتمعت الائمة من اصحابنا على: ان رؤيته في الدنيا والآخرة جائزة عقلا.

واختلفوا في جوازهما سمعا. فاثبته بعضهم، ونفاه آخرون، ينظر: المواقف: ص 115.

وللتوسع ينظر: الفصل في الملل: 3 / 2، اصول الدين: ص 99، نهاية الاقدام: ص 367، الاباة عن اصول الديانة: ص 16، بستان العارفين: ص 59 - 60، وعوالي اللألي: 1 / 48، 1 / 52 - 53، وهامش رقم (7) من المسألة الاولى.

(5) محمد بن عمر الرازي: الامام المفسر، وهو قرشي النسب.

اصله من طبرستان، ومولده في الري واليها نسبته، توفي في هراة عام 606 ه‍.

اقبل الناس على كتبه في حياته يتدارسونها، وكان يحسن الفارسية.

من تصانيفه: مفاتيح الغيب – ط ، ثمانية مجلدات في تفسير القرآن الكريم، الاعلام: 7 / 203 - باختصار.

وينظر: التفسير الكبير، آية 144، من سورة الاعراف، وهنا منه (رحمة الله: تعريض بهم.

(6) الاعتزال: مذهب كلامة في اصول الدين.

مؤسسه واصل بن عطاء، في مطلع القرن الثاني الهجري، ويسمى رواده: بأصحاب العدل والتوحيد.

من جملة مبادئه: ان الله تعالى قديم، وان الحكيم لا يفعل الا الصلاح والخير، وان العبد قادر خالق لأفعاله.

هذا، وهو ذو مدارس متعددة، منها: الهذيلية: اصحاب ابي الهذيل محمد بن الهذيل، والجبائية: جماعة ابي علي محمد بن عبدالوهاب، وابنه ابي هاشم عبدالسلام، ينظر: الملل والنحل: 1 / 57 - 112، المعتزلة: 1 / 1 - 267، امالي المرتضى: 1 / 163 - 169.

هذا، وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 26، لوحة ب، سطر 7: (اما المعتزلة والفلاسفة)، بدون واو العطف.

(7) ينظر: امالي المرتضى: ج 1 ص 28.

(8) المعتزلة اجمعوا على انكار رؤية الله تعالى بالأبصار في دار القرار، واختلفوا في الرؤية بالقلوب، فقال اكثرهم: نرى الله بقلوبنا، بمعنى: انا نعلمه بقلوبنا، ينظر: مقالات الاسلاميين: 1 / 157 و 216 بتصرف.

(9) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 26، لوحة ب، سطر 13: (لان كل مرئي).

(10) وفي نفس السطر: (وان يكن مقابلا للرائي)، بدلا من (يكون).

(11) ينظر: نهاية الاقدام: ص 356، والفصل في الملل: 3 / 2، والفرق بين الفرق: 152.

 (12) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 26، لوحة أ، سطر 7: ولان الخصم سلم).

(13) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 27، لوحة أ، سطر 11: (فيتعين الاول).

(14) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 27، لوحة أ، سطر 12: (ذهب الاشاعرة).

(15) الابانة عن اصول الديانة: ص 16(27) كالمرئي في المرآة: (هامش المخطوطة المرعشية: ورقة 27، لوحة ب، سطر 1 - اعلاه -).

(16) هكذا في النسخة الخطية المجلسية المعتمدة: ورقة 4 لوحة أ سطر 11 وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 27، لوحة ب، سطر 2: (والقرب المفرط).وهو الصحيح.

(17) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 27، لوحة ب، سطر 4: (من المحالات).

(18)اي: لا يكون لهم مع العدول، (المخطوطة المرعشية: ورقة 27، لوحة ب، سطر 5 - الهامش الايمن ـ).

(19) السفسطة: قياس مركب من الوهميات، والغرض منه افحام الخصم واسكاته (من اليونانية).

السوفسطائية: فرقة ينكرون الحسيات والبديهيات، وغيرها، الواحد: سوفسطائي.

(المعجم الوسيط: 1 / 433) و (هم القائلون: بان لا يحصل العلم بشيء من الاشياء البته)، المخطوطة المرعشية: ورقة 27، لوحة ب، سطر 13 - الهامش الايسر).

(20) بمعنى: الاطرش، والمأنوس: استعماله اليوم هو كلمة: (الاطرش).

(21) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 38، لوحة أ، سطر 6 - 7: (في الذهاب والعود..).

(22) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 28، لوحة أ، سطر 8: (ولا يرون صورهم، ولا يحسون مساسهم).

(23) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 28، لوحة أ، سطر 9: (وينفصل اعضاؤه)، بزيادة واو العطف.

(24) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 28، لوحة أ، سطر 11: (لا يحس ببرودته).

(25) ان معظم مضامين هذا التنبيه، بمفرداته وجمله، وردت في كتاب نهج الحق، ينظر: دلائل الصدق: ج 1 ص 2.

(26) وفي المخطوطة المرعشية: ورقة 28، لوحة أ، سطر 12: (واي انكار سوفسطائية).

 

 

 

 

 

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.

عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى