English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1665
التاريخ: 18 / 3 / 2016 1584
التاريخ: 23 / 12 / 2015 1470
التاريخ: 15 / 3 / 2016 1355
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2140
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2411
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2028
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2004
ما هي الموتة الأولى ؟  
  
4898   05:12 مساءاً   التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج12 ، ص 478-479 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2618
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2480
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2673
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2486

قال تعالى : {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ } [الدخان : 56]
وهنا تطرح أسئلة ثلاثة :

الأول : ما المراد من الموتة الأولى ؟ فإنّ كان المراد الموت الذي تنتهي به الحياة الدنيا ، فلما تقول الآية : (لا يذوقون فيها الموت إلاّ الموتة الأولى) في حين أنّهم قد ذاقوها ، وعليه يجب أن يأتي الفعل بصيغة الماضي لا المضارع ؟

وللإجابة عن هذا السؤال اعتبر البعض (إِلَّا) في جملة (إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى بمعنى (بعد) ، وقالوا : إنّ معنى الآية هو أنّهم لا يذوقون موتاً بعد موتتهم الأولى .

وقدّر البعض الآخر تقديراً في الكلام فقالوا : إنّ التقدير هو : إلاّ الموتة الأولى التي ذاقوها (1).

الثاني : هو : لماذا ورد الكلام عن الموتة الأولى فقط ، في حين أننا نعلم أنّ الإنسان يذوق الموت مرّتين : مرّة عند انتهاء حياته ، وأخرى بعد حياة البرزخ ؟

وقد ذكروا للإجابة على هذا السؤال عدة إجابات كلها غير مرضية ، فآثرنا عدم ذكرها لعدم استحقاقها الذكر.

والأفضل أن يقال : إنّ الحياة والموت في البرزخ لا يشبهان أبداً الحياة والموت العاديين ، بل إنّ حياة القيامة تشبه الحياة الدنيا من وجوه عديدة بمقتضى المعاد الجسماني ، غاية ما هناك أنّها في مستوى أعلى وأسمى ، ولذلك يقال لأصحاب الجنّة : لا موتة بعد الموتة الأولى التي ذقتموها ، ولما كانت الحياة والموت في البرزخ لا شباهة لهما بحياة الدنيا وموتها لذا لم يرد الكلام حولهما (2).

السؤال الثّالث هو : إنّ عدم وجود الموت في القيامة لا ينحصر بأصحاب الجنّة ، بل أصحاب النّار لا يموتون أيضاً ، فلماذا أكّدت الآية على أصحاب الجنّة؟

للمرحوم الطبرسي جواب رائع عن ذلك ، فهو يقول : إنّ ذلك بشارة لأهل الجنّة ، بأن لهم حياة خالدة هنيئة ، أما أصحاب النّار الذين يعتبر كلّ لحظة من لحظات حياتهم موتاً ، وكأنّهم يحيون ويموتون دائماً ، فلا معنى لهذا الكلام في حقهم.

وعلى أية حال ، فإنّ التعبير هنا بـ(لا يذوقون) إشارة إلى أنّ أصحاب الجنّة لا يرون ولا يعانون أدنى أثر من آثار الموت.

وجميلٌ أنّ نقرأ في حديث عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنّ الله تعالى يقول لبعض أهل الجنّة : «وعزتي وجلالي ، وعلوي وارتفاع مكاني لأنحلنّ لهم اليوم خمسة أشياء : ألا إنّهم شباب لا يهرمون ، وأصحاء لا يسقمون ، وأغنياء لا يفتقرون ، وفرحون لا يحزنون ، وأحياء لا يموتون» ثمّ تلا هذه الآية : (لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى) (3).
_______________________

1- بناءً على هذا فإنّ الإستثناء أعلاه منقطع أيضاً لأنّ أصحاب الجنّة لا يذوقون مثل هذا الموت ، بل ذاقوه من قبل (فتأمل!).
2- الحياة والموت في البرزخ في ذيل الآية (11) من سورة المؤمن.
3- أصول الكافي ، ج2 ، ص598 ، طبقاً لنقل تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 634.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 4964
التاريخ: 8 / 12 / 2015 6209
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 4712
التاريخ: 8 / 12 / 2015 6262
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5162
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3043
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3778
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2932
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2952
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2351
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2373
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2382
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2226

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .