English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1429
التاريخ: 14 / 8 / 2016 1253
التاريخ: 18 / 10 / 2015 2189
التاريخ: 21 / 6 / 2017 1072
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 3401
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2159
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1940
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2324
لماذا التفكيك بين الثلاثين والعشر؟  
  
2458   07:06 مساءاً   التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ، ص491 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2308
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2842
التاريخ: 25 / 11 / 2015 6967
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2319

إنّ أوّل سؤال يطرح نفسه في مجال الآية الحاضرة : {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ} [الاعراف : 142]، هو : لماذا لم يبيّن مقدار الميقات بلفظ واحد هو الأربعين، بل ذكر أنّه واعده ثلاثين ليلة ثمّ أتمّه بعشر، في حين أنّه تعالى ذكر ذلك الموعد في لفظ واحد هو أربعين في الآية (151) من سورة البقرة.

ذكر المفسّرون تفسيرات عديدة لهذا التفكيك، والذي يبدو أقرب إلى النظر وأكثر انسجاماً مع أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) هو أنّه وإن كان الواقع هو أربعين يوماً، إلاّ أنّه في الحقيقة وعد الله موسى في البداية ثلاثين يوماً ثمّ مدّده عشرة أيّام أُخرى، اختباراً لبني إسرائيل كي يُعرف المنافقون في صفوف بني إسرائيل (1).

فقد روي عن الإِمام محمّد الباقر(عليه السلام) أنّه قال : إنّ موسى (عليه السلام) لما خرج وافداً إلى ربّه واعدهم ثلاثين يوماً، فلمّا زاده الله على الثلاثين عشراً قال قومه ، قد أخلفنا موسى فصنعوا ما صنعوا (من عبادة العجل) (2).

وأمّا أن هذه الأيّام الأربعين صادفت أيّام أي شهر من الشهور الإِسلامية ، فيستفاد من بعض الرّوايات أنّها بدأت من أوّل شهر ذي القعدة وختمت باليوم العاشر من شهر ذي الحجة (عيد الأضحى) . وقد جاء التعبير بلفظ أربعين ليلة في القرآن الكريم لا أربعين يوماً، فالظاهر أنّه لأجل أن مناجاة موسى لربّه كانت تتمّ غالباً في الليالي.
_____________________

1- بحار الانوار ، ج13 ، ص195.
2- تفسير البرهان ، ج2 ، ص33؛تفسير نور الثقلين ، ج1 ، ص80.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5204
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5501
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5436
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5374
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 4925
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3343
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3097
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3533
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 3629
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2241
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2407
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2129
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2358

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .