جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 3 / 8 / 2016 509
التاريخ: 31 / 7 / 2016 657
التاريخ: 2 / 7 / 2017 393
التاريخ: 8 / شباط / 2015 م 631
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1070
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 919
التاريخ: 21 / 12 / 2015 938
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 982
مساوئ الصفات والأعمال  
  
535   07:32 مساءاً   التاريخ: 22 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص301-302.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 8 / 2016 483
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 654
التاريخ: 15 / 10 / 2015 801
التاريخ: 15 / 10 / 2015 1356

حذر الامام (عليه السلام) من الاتصاف بالصفات السيئة والاعمال المنكرة وهذا بعض ما أثر عنه :

1 ـ قال (عليه السلام) : ما دخل قلب امرئ شيء من الكبر إلا نقص من عقله مثل ما دخله من ذلك قل ذلك أو كثر .. وقال (عليه السلام) : المتكبر ينازع الله رداءه .

ان الكبرياء ينم عن الجهل ونقصان العقل فان الانسان لو عرف مآله وما يصير إليه من مفارقة هذه الحياة ونسيان ذكره واستحالة جسمه الذي يزهو به الى كتلة من التراب المهين لو ادرك ذلك وتبصر فيه لما تكبر على خلق الله .

2 ـ  ذم الامام (عليه السلام) الانسان المنافق الذي يكون ذا وجهين ولسانين قال (عليه السلام) : بئس العبد عبد يكون ذا وجهين وذا لسانين يطري أخاه شاهدا ويأكله غائبا ان أعطي حسده وان أبتلي خذله ..

ان هذا الانحراف يكشف عن خبث السريرة وسوء الطوية وان صاحبه لا خلق له ولا ايمان له بربه .

3 ـ حذر الامام من الاتصاف بالصفات التالية قال (عليه السلام) : ما أقبح الأسر عند الظفر والكآبة عند النائبة والغلظة على الفقير والقسوة على الجار ومشاحة القريب والخلاف على الصاحب وسوء الخلق على الاهل والاستطالة بالقدرة والجشع مع الفقر والغيبة للجليس والكذب في الحديث والسعي بالمنكر والغدر من السلطان والخلق من ذوي المروءة من سأل فوق قدره استحق الحرمان صلاح من جهل الكرامة في هوانه المسترسل مرقي والمحترس ملقى ..

ومن تجنب هذه الصفات فقد تحلى بمعالي الاخلاق الرفيعة وصار من أفذاذ الناس وخيارهم.

4 ـ نهى الامام (عليه السلام) عن ارتكاب ما يلي قال (عليه السلام) : ثلاث خصال : لا يموت صاحبهن أبدا حتى يرى وبالهن البغي وقطيعة الرحم واليمين الكاذبة يبارز الله بها وان أعجل الطاعة ثوابا لصلة الرحم وان القوم ليكونون فجارا فيتواصلون فتنمى أموالهم ويثرون وان اليمين الكاذبة وقطيعة الرحم ليذران الديار بلاقع من أهلها ..

5 ـ كره الامام (عليه السلام) اتصاف الانسان بما يلي من الصفات قال (عليه السلام) : أربعة اسرع شيء عقوبة : رجل أحسنت إليه ويكافيك بالاحسان إليه اساءة ورجل لا تبغي عليه ويبغي عليك ورجل عاهدته على أمر فمن أمرك الوفاء له ومن أمره الغدر بك ورجل يصل قرابته ويقطعونه ..

6 ـ حذر الامام (عليه السلام) من شرب الخمر الذي هو من أعظم المحرمات قال (عليه السلام) : إن مدمن الخمر كعابد وثن ويورثه الارتعاش ويهدم مروءته ويحمله على التجسر على المحرمات من سفك الدماء وركوب الزنا ..

إن الخمر مصدر لكل رذيلة وموبقة وهو من الآفات الاجتماعية التي تسبب فقدان الشرف والوقوع في جميع المحرمات ... .

7 ـ ذم الامام (عليه السلام) الفاحش بقوله : ان الله يبغض الفاحش المتفحش .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2915
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2762
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2573
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3746
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2145
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1429
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1651
التاريخ: 11 / 12 / 2015 1629
التاريخ: 30 / 11 / 2015 1522
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1207
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1162
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1328
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1154

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .