جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 1562
التاريخ: 12 / 4 / 2016 594
التاريخ: 18 / 8 / 2016 508
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 680
تحديد الايمان عند المرجئة  
  
506   02:57 مساءاً   التاريخ: 21 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص89.

ذهبت المرجئة إلى أن الايمان هو التصديق بالقلب ولا عبرة بالإقرار بالقول ولا بالعمل فان آمن الانسان بقلبه فهو مؤمن مسلم ولا يتوقف ذلك على صلاته وصومه وحجه فلا عبرة بهذه الطقوس الدينية وقد خالفوا بذلك المعتزلة الذين يرون أن مرتكب الكبيرة ليس مؤمنا ولا كافرا وإنما هو في منزلة بين المنزلتين كما خالفوا الخوارج الذين يرون أن مرتكب الكبيرة كافر وقد اشتهرت كلمتهم أنه لا تضر مع الايمان معصية كما لا تنفع مع الكفر طاعة وقد نتج من هذا أنهم لا يحكمون بالكفر على النصارى واليهود مراعاة لهم ومجاراة لعواطفهم فقد امتلأ بهم البلاط الأموي وشغلوا المناصب العالية في الدولة الأموية .

شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1539
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1585
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1585
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1484
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1209
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1139
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1238
التاريخ: 20 / 5 / 2016 1023

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .