جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 849
التاريخ: 29 / 4 / 2016 797
التاريخ: 22 / 3 / 2016 785
التاريخ: 21 / 8 / 2016 725
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1213
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1316
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1333
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1384
الاعتزال والسياسة  
  
702   03:11 مساءاً   التاريخ: 18 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص71-72.

إن الاعتزال بما يحمل من نزعات دينية ومناهج كلامية قد كان مساندا للحكم القائم في تلك العصور وقد عمل زعماؤه وأقطابه على مساندة السلطة وتبرير تصرفاتها السياسية فبالرغم مما كان يتظاهر به قادة الاعتزال من التقشف والزهد والنسك والعبادة فانهم كانوا من أجهزة الحكم القائم في تلك العصور أما ما يدعم ذلك فإقرارهم لإمامة المفضول وجواز تقديمه على الفاضل وقد اتخذوا ذلك للقول بمشروعية خلافة الأمويين وغيرهم ممن تسلموا قيادة الحكم مع وجود من هو أعلم منهم بشؤون الدين وأحكام الشريعة وقد نالوا بذلك التأييد المطلق من الأمويين واحترامهم وبعد انقلاب الحكم الأموي انضموا إلى الحكم العباسي فكانوا من أجهزته وأدواته وقد كان المنصور الدوانيقي على ما فيه من جفوة وقسوة ومعاداة للعلم والعلماء كان يكبر عمرو بن عبيد الزعيم الروحي للمعتزلة كما أن أحمد بن أبي داود الزعيم الآخر للمعتزلة قد حظي بالاحترام والتبجيل من قبل ملوك بني العباس فقد قال فيه المعتصم : هذا والله الذي يتزين بمثله ويبتهج بقربه ويعدل الوفا من جنسه ومرض أحمد فعاده المعتصم وكان لا يعود أحدا من اخوته واجلاء أهله ولما قيل في ذلك أجاب كيف لا أعود رجلا ما وقعت عيني عليه قط إلا ساق لي أجرا وأوجب إلي شكرا وأفادني فائدة تنفعني في ديني ودنياي .

ويميل كل من المستشرق الايطالي نلينو والمستشرق نيسبوح إلى أن منشأ الاعتزال كان من أصل سياسي .

أما أحمد أمين فيقول : إن جرأة المعتزلة في نقد الرجال هو بمثابة تأييد قوي للأمويين لأن نقد الخصوم ووضعهم موضع التحليل وتحكم العقل في الحكم لهم أو عليهم يزيل ـ على الأقل ـ فكرة تقديس علي التي كانت شائعة عند جماهير الناس .

وعلى أي حال فان الاعتزال قد حظي بتكريم الحكم الأموي والعباسي ولو كان بمعزل عن تأييد السياسة القائمة في ذلك الوقت لما ظفر قادته بذلك التكريم من ملوك الأمويين والعباسيين.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3582
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3411
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4607
التاريخ: 5 / 4 / 2016 2977
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3088
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1921
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1919
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1883
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1875
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1402
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 1433
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1377
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1515

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .