المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فوائد واستعمالات التمر هندي هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) انـحـراف المـوازنـة وانـحـراف الحجـم فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية شجرة التمر هندي تحميل التكلفة غير المباشرة في نظام التكلفة المعيارية وانحرافات التكلفة الثابتة غير المباشرة (النموذج العام Fixed Overhead .Variances) المـوازنـة المـرنـة ومـعدلات تحـميـل التكـلفـة غيـر المـباشـرة التـكلفـة الثـابـتـة والمـوازنـة المـرنـة فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية الوصف العام لشجرة التمر هندي وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوج / أمر الزوجة بالصلاة والزكاة مهام والتزامات رشحات من الوصايا والآداب للعروسين ليلة زفافهما الدنيا والاخرة مضمون مبدأ حظر توجيه الأوامر من قاضي الإلغاء للإدارة قيود إجرائية امام القضاء الإداري

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من جملة من روى عن الباقر  
  
2687   04:40 مساءاً   التاريخ: 14-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص236-242.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الباقر / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-04-2015 2782
التاريخ: 22-8-2016 2733
التاريخ: 11-8-2016 4423
التاريخ: 14-8-2016 2989

[من جملة من روى عن ابي جعفر الباقر ]

1- الحسن بن علي :

الأحمدي الكوفي روى عن الإمامين الباقر والصادق (عليه السلام) وروى عنه عنبسة بن عمرو.

2 ـ الحسن بن عمار :

الدهان من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) والإمام الصادق (عليه السلام) روى عن الإمام أبي عبد الله وروى عنه محمد بن عبد الرحمن بن حماد .

3 ـ الحسن بن عمارة :

الكوفي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وعده الشيخ من أصحاب الإمام السجاد (عليه السلام).

4 ـ الحسن بن كثير :

البجلي الكوفي روى الشيخ المفيد بأسناده عنه أنه قال : شكوت إلى أبي جعفر (عليه السلام) الحاجة وجفاء الإخوان فقال (عليه السلام) : بئس الأخ أخ يرعاك غنيا ويقطعك فقيرا ثم أمر غلامه فأخرج كيسا فيه سبعمائة درهم فقال : استنفق هذه فإذا نفذت فأعلمني .

5 ـ الحسن بن المنذر :

عده الشيخ مع أخيه الحسين من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وظاهره إنه أمامي مجهول الحال.

6 ـ الحسن بن يوسف :

عده الشيخ من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وهو أمامي مجهول الحال.

7 ـ الحسن الجعفي :

الكوفي من أصحاب الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) .

8 ـ الحسن الزيات :

البصري روى عن الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وروى عنه عبد الله ابن مسكان وذكر سيدنا الاستاذ الخوئي عرضا إلى الروايات التي رواها عن الإمام الباقر (عليه السلام) .

9 ـ الحسين بن ابتر :

الكوفي من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وهو أمامي مجهول الحال.

10 ـ الحسين ابن أبي العلاء :

الخفاف الزنجي أبو علي الأعود من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) والإمام الصادق (عليه السلام) له كتب منها كتاب يعد في الأصول روى عن أبي عبد الله الصادق وروى عنه صفوان بن يحيى .

11 ـ الحسين بن ثوير :

قال النجاشي : الحسين بن ثوير بن أبي فاختة سعيد بن حمران جمهان ( رجهمان ) تولى أم هاني بنت أبي طالب روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليه السلام) ثقة ذكره أبو العباس في الرجال وغيره .. له كتاب نوادر .

12 ـ الحسين بن حماد :

عده الشيخ من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وقال النجاشي : الحسين بن حماد ابن ميمون العبدي مولاهم كوفي ... له كتاب يرويه داود بن حصين وابراهيم بن مهزم .

13 ـ الحسين بن عبد الله :

الرجاني من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وروي عن الإمام أبي عبد الله (عليه السلام) وروى عنه الهيثم بن راقد .

14 ـ الحسين ابن عبد الله :

ابن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) مدني تابعي روى عنه قيس بن الربيع .

15 ـ الحسين بن مصعب :

الهمدانيّ الكوفي عده الشيخ من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وله كتاب وهو أمامى.

16 ـ الحسين بن المنذر :

ابن أبى طريفة هو ابن عم محمد بن علي بن النعمان ( مؤمن الطاق ) قال النجاشي في ترجمة محمد بن علي بن النعمان : روي الحسين بن المنذر عن علي بن الحسين وأبى جعفر وأبي عبد الله (عليه السلام) وروى الحسين ابن المنذر قال : كنت عند أبى عبد الله (عليه السلام) فقال لي معتب : خفف عن أبي عبد الله فقال (عليه السلام) دعه فإنه من فراخ الشيعة .

17 ـ صفي الاعور :

الكوفي روى عن الامام الباقر (عليه السلام) وعن الامام أبي عبد الله (عليه السلام) ومن أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

18 ـ حفص بن غياث :

النخعي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقال النجاشي : حفص بن غياث بن طلق .. الكوفي روى عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (عليه السلام) وولي القضاء ببغداد الشرقية لهارون ثم ولاه قضاء الكوفة ومات بها سنة 164هـ له كتاب أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعيد قال : سمعت عبد الله بن أسامة الكلبي يقول : سمعت عمر بن حفص بن غياث يقول وذكر كتاب أبيه عن جعفر بن محمد (عليه السلام) وهو سبعون ومائة حديث أو نحوها .

19 ـ الحكم بن الصلت :

الثقفي ذكره الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وعده البرقي مع توصيفه بالمدني من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

20 ـ الحكم بن أبي نعيم :

ذكره البرقي في أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وروى عنه .

21 ـ الحكم بن عبد الرحمن :

ابن أبي نعيم البجلي والد أبي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) والامام الصادق (عليه السلام) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات