المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قطب الدين الكيدري  
  
2838   01:23 مساءاً   التاريخ: 7-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن السابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-8-2016 1314
التاريخ: 6-8-2016 1078
التاريخ: 7-8-2016 880
التاريخ: 7-8-2016 1020

اسمه :

قطب الدين الكيدري ( ... ـ بعد 610 هـ) لامحمد بن الحسين بن الحسن، قطب الدين الكيدري أحد أعلام الامامية، ومصنف «الاصباح»، يكنى: أبا الحسن.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ قطب الدين الكيدري : فاضل ، فقيه ، متبحر " .

 

نبذه من حياته :

كان من كبار فقهاء الاِمامية ومجتهديهم، متكلِّماً، محقّقاً، أديباً، فصيحاً، ذا حظّ من علوم اللغة والنحو وأُصول الفقه والاَخبار، وغيرها. وله شعر، اختص بنصير الدين أبي طالب عبد اللّه بن حمزة الطوسي الشارحي، وقرأ عليه سنين، وانتفع به كثيراً، وله منه إجازة برواية جميع مسموعاته، وما جمعه من الكتب الاَصولية والفروعية والتفاسير، وغير ذلك، وله أقوال في الفقه نقل الكثير منها العلاّمة الحلّي في «مختلف الشيعة».

وروى أيضاً عن: المفسّر الفضل بن الحسن الطبرسي (المتوفّى 548هـ)، ومحمد بن قطب الدين سعيد بن هبة اللّه الراوندي.

 

آثاره :

صنّف عدّة كتب، منها:

1- إصباح الشيعة بمصباح الشريعة (مطبوع)  وهو كتاب فقهي فتوائي يشتمل على جميع أبواب الفقه.

2- أنوار العقول من أشعار وصيّ الرسول.

3- الحديقة الاَنيقة.

4- مباهج المهج في مناهج الحجج في فضائل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وأهل بيته - عليهم السلام - .

5- تنبيه الاَنام لرعاية حقّ الاِمام.

6- بصائر الاَنس بحظائر القدس.

7- لب الاَلباب في بعض مسائل الكلام.

8- كفاية البرايا في معرفة الاَنبياء والاَوصياء.

9- شريعة الشريعة.

10- شرح «نهج البلاغة» سمّاه: حدائق الحقائق في تفسير دقائق أفصح الخلائق، فرغ منه سنة (576 هـ).

 

وفاته :

لم نظفر بوفاته، وقد ذكر ابن الفوطي أنّه قُرىَ عليه «الفائق» للزمخشري سنة عشر وستمائة ونظن أنّه مات بعد هذا التاريخ بيسير. *

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث 15/رقم الترجمة 9650، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/214.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع