English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1797
التاريخ: 1 / 8 / 2016 1651
التاريخ: 20 / 3 / 2016 1892
التاريخ: 16 / 10 / 2015 1733
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2714
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2651
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2571
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2611
أحكام المواريث  
  
1622   01:39 مساءاً   التاريخ: 2 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص193-194.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1506
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1370
التاريخ: 4 / 8 / 2016 1502
التاريخ: 4 / 8 / 2016 1427

قال (عليه السّلام): و الفرائض على ما أمر اللّه لا عول فيها و لا يرث مع الوالدين و الولد أحد إلا الزوج و المرأة و ذو السهم أحق ممن لا سهم له و ليست العصبة من دين اللّه ...

عرض الامام (عليه السّلام) هذا المقطع لبعض احكام المواريث و هي:

أولا : ان الفرائض التي فرضها اللّه تعالى و المواريث لا عول فيها و بيان ذلك أن الورثة اذا تعددوا و كانت فروضهم زائدة على الفريضة كما اذا ترك الميت زوجا و أبوين و بنتين فإن السهام في هذا الفرض الربع و السدسان و الثلثان فذهب أهل السنّة الى العول و هو أن يرد النقص على كل واحد من ذوي الفروض على نسبة فرضه و عند الشيعة يدخل النقص على بعض معين دون بعض و لا يدخل على الجميع و قد دللوا على ذلك في بحوث الإرث.

ثانيا : ان المرتبة الاولى في المواريث صنفان :

احدهما : الأبوان دون الاجداد و الجدات.

ثانيهما : الأولاد و إن نزلوا ذكورا و أناثاً و يرث مع هذين الصنفين الزوجة فإن لها الربع مع عدم الولد و الثمن معه و اما الزوج فانه يرث الربع مع الولد و النصف مع عدمه.

ثالثا : ان المواريث لا تعصيب فيها عند الشيعة و يلتزم به غيرهم من ابناء الفرق الاسلامية و مثال ذلك أن الميت اذا ترك بنتا واحدة فان لها النصف مما ترك بالفريضة و ترث النصف الثاني بالرد رأي غير الشيعة ان النصف الثاني من المال يعطى الى العصبة و هم الذكور الذين ينتسبون الى الميت بغير واسطة أو بواسطة الذكر و ربما عمموها للأنثى على تفصيل عندهم‏ .

قال (عليه السّلام): و العقيقة عن المولود الذكر و الأنثى يوم السابع و يحلق رأسه يوم السابع و يسمى يوم السابع و يتصدق بوزن شعره ذهبا أو فضة يوم السابع ...

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11276
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 11136
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13395
التاريخ: 30 / 11 / 2015 14171
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12018
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5541
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5669
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5294
التاريخ: 27 / 11 / 2015 5009
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3205
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3443
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3313
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 4374

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .