English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 3 / 2016 1633
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 1749
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1599
التاريخ: 23 / 5 / 2019 334
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2603
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2650
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2778
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2526
أحكام الحج وانواعه  
  
1546   01:42 مساءاً   التاريخ: 2 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص189-190.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1437
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1426
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1447
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1561

قال (عليه السّلام): و حج البيت من استطاع إليه سبيلا و السبيل زاد و راحلة و لا يجوز الحج إلّا متمتعا و لا يجوز الأفراد و القران الذي تعمله العامة .. و الاحرام دون الميقات لا يجوز قال اللّه: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة: 196] ‏ و لا يجوز في النسك الخصي لأنه ناقص و يجوز الموجوء ....

الحج احدى الدعائم الخمس التي بني عليها الاسلام و هو عبادة روحية و سياسية يتدفق بالمنافع و المصالح الروحية و الصحية و الاقتصاد و هو مؤتمر سياسي يجمع المسلمين في أقدس مكان ليتعارفوا بينهم و يعرض بعضهم على بعض مشاكل بلدهم و قومهم السياسية و الاقتصادية و يشكلوا وحدة متراصة فيما بينهم و غير ذلك من المنافع و تشير الآية الكريمة الى ذلك قال تعالى: وَ {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [الحج: 27، 28].. و قد اتفق المسلمون على وجوب الحج مرة واحدة في العمر .. و قد عرض الامام (عليه السّلام) في هذا المقطع الى كوكبه من احكام الحج و هي:

أولا : ان الحج انما يجب على المسلم اذا توفرت له الاستطاعة و ذكر الامام بندين منها و هما الزاد و الراحلة و هما من اظهر شروط الاستطاعة و من شروطها امكان السير بصحة البدن و تخلية السرب.

ثانيا : ان انواع الحج ثلاثة: و هي كما يلي:

أ- حج التمتع : و هو فرض من نأى عن مكة بثمانية و اربعين ميلا من كل جانب و من مميزات‏ هذا الحج ان احرامه من بطن مكة و وجوب الهدي فيه و تقديم العمرة فيه على الحج و ارتباط عمرته بحجه حتى كأنهما كالعمل الواحد.

ب- حج القران : اما حج القران فهو فرض أهالي مكة و من حولها بشرط أن لا يتجاوز المقدار الذي ذكر لحج التمتع و يحرم القارن من دويرة أهله و يعتبر فيه سياق الهدي و اشعاره بشق سنامه من الجانب الأيمن و لطخه بدمه ان كان بدنة و تقليده بأن يعلق في رقبته نعلا قد صلى فيه ان كان ذلك الهدي غير بدنة.

ج- حج الافراد : و هو فرض من قرب من مكة كالقران و يحرم من دويرة أهله ان كانت أقرب الى مكة من الميقات و إلّا فمن الميقات و من مميزات القران و الافراد ان العمرة فيهما تكون بعد الحج و ينويها مفردة.

ثالثا : إن الاحرام للحج لا بد أن يكون من الميقات فلا يصح قبل الميقات و لا يجوز للمكلف أن يتجاوز الميقات بغير احرام عدا ما استثنى من المتكرر و من ليس قاصدا دخول مكة عند مروره على الميقات.

رابعا : انه يشترط في الهدي أن يكون تام الخلقة فلا يجزي الأعور و مقطوع شي‏ء من الأذن و الخصي و هو الذي سلت خصيتاه و نزعتا منه أما رض الخصيتين المعبر عنهما بالموجوء فانه ليس عيبا و يكون مجزيا.

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5067
التاريخ: 13 / 12 / 2015 5944
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6308
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 6029
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3497
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 8992
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3562
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3376

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .